facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

ريفي: البلد بأسره اليوم في يد “الحزب” وهو الحاكم الأوحد!

حمّل الوزير الشابق أشرف ريفي “حز ب ا لله” مسؤولية تفا قم الأوضاع في لبنان وخروج المتظا هرين في 17 تشرين الأول للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية، لافتاً إلى أن القانون الإنتخابي مكّن “حز ب ا لله” من سحب الورقة الميثاقية من الطو ائف اللبنانية السنية والدرزية والمسيحية كافة.

وتوقع أن تُسقط الإنتفا ضة حكومة حسان دياب كما أسقطت حكومة سعد الحريري، مشدداً في حوارٍ مع “الجزيرة نت” على أن إنتفا ضة الشعب اللبناني عابرة للطا ئفية والمذ هبية.

وأشار ريفي الى أنه “ليس مستغرباً إندلاع الإنتفا ضة في هذا التوقيت، وإنما الغريب لماذا تأخرت؟ فلبنان بعدما تخلص من الوصا ية السو رية التي استمرت قرابة الـ 15 عاماً، إنتقل إلى وصاية أخرى أشد فظاعة هي الو صاية الإ ير انية، وخاصةً بعد التوصل إلى التسوية الرئاسية وتولي الرئيس ميشال عون المرشح من قِبل “حز ب ا لله” رئاسة الجمهورية، وهو ما أدى إلى تحكُّم الحزب في جميع قرارات الحكومة”.

وقال : “إضافةً إلى إقرار قانونٍ إنتخابي تمكّن خلاله الحزب من سحب الورقة الميثاقية من الطوائف اللبنانية كافة سواء السنية أو الدرزية أو المسيحية، ومن خلالها إستطاع الحزب أيضا تصعيد جميع حلفائه في البرلمان لموا جهة منافسيه”.

وتابع : “في الوقت ذاته، تحكّم الحزب في الإقتصاد اللبناني بوضع يده -بإسم المقا و مة- على مرفق بيروت، واستولى على مداخيله لصالحه، بل إنه تحكّم في جميع المعابر، وباتت جميع أنواع البضائع التي تدخل لبنان عن طريق رجاله الذين يتحصلون على الأموال من أصحابها مقابل المرور”.

ورداً على أن “التيار الحر” بزعامة الرئيس عون منح “حز ب ا لله” بعد التسوية الرئاسية الغطاء للتحكم بمقاليد الدولة، أجاب : “نعم، فالتيار الحر تحول إلى ورقة مسيحية في يد “حز ب ا لله” لتمرير المشروع الإ ير اني بالبلاد، في مقابل دعم الحزب للتيار ومنحه السلطة والمال، بما يعني أننا أمام طبقة سياسية “ما فيو ية” كل همها هو نه.ب المال العام وأملاك الدولة، ومع ذلك لم توفر هذه الطبقة للشعب الحد الأدنى من احتياجاته”.

واستطرد : “أنفقت الحكومة على مرفق الكهرباء خمسين مليار دولار “ما يقارب نصف الدَّين العام”، مع ذلك لم يلمس المواطن أي تحسن في أدائها”.

ولفت الى أن حكومة حسان دياب لا تعبر عن الإنتفا ضة وليست خيارها، فحكومة دياب خيار “حز ب ا لله” الذي يكا بر ويرفض الإستجابة لمطالب الثووار، ويحاول خد اع أتباعه وداعميه أنه ما زال يسيطر على القرار اللبناني”.

وقال “في تقديري أن حسان دياب إذا استطاع تشكيل الحكومة، فستُ.سقطها الإنتفا ضة كما أسقطت حكومة الحريري”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

حراك الطلاب الجامعيين وصل لمعاقل البيت الأبيض … تغيير العقلية السياسية بات لزاماً

كتب: د. حسين المولى بدأ الضمير الإنساني الحر في اكتشاف زيف الرواية الصهيونية، فيما يمارسه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!