facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

رئيس الجمهورية: أتعهد بمتابعة الحرب على الفساد وحماية أحلام الشباب

كلمة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون بمناسبة انتهاء النصف الأول من ولايته الرئاسية

أتوجه إليكم اليوم مع انتهاء النصف الأوّل من الولاية الرئاسية لأقدّم لكم ما يشبه “كشف الحساب” بما التزمت به في خطاب القسم بما تحقق وبما لم يتحقق وبما لا زلت أعمل لتحقيقه… بالخطط الموضوعة وبالصعوبات التي واجهاتنا.

وتابع: قمنا بتأمين الاستقرار السياسي وأولى موجباته إقرار قانون انتخابات يؤمن عدالة التمثيل وعلى الرغم من كل الصعوبات أُقر هذا القانون وانبثقت عن المجلس الجديد حكومة وحدة وطنية أمّنت الاستقرار المنشود.

وأضاف: عملنا على عودة المالية العامة لكنف الدستور وقانون المحاسبة العمومية فتم إصدار ٣ موازنات بعد ١٢ عاماً على صرف مخالف للدستور.

واعتبر أن الأزمة الاقتصادية الضاغطة ناتجة عن تراكم سياسات اقتصادية ومالية غير ملائمة واتساع مزاريب الهدر والفساد معطوفة على أزمات المحيط وحروبه.

وأضاف: الحكومة استقالت وبات الملف الاقتصادي الثقيل بانتظار الحكومة الجديدة التي يجب أن تضعه على السكة الصحيحة والسريعة.

وتابع: رفضنا التسويات على الحسابات المالية ونتيجة ذلك أُعيد تكوين الحسابات المالية منذ العام ١٩٩٣ الى اليوم وأُحيلت الى ديوان المحاسبة للتدقيق قضائياً بصحتها.

واستطرد: منذ تسلمي الرئاسة حملت ملف النازحين السوريين الى المنابر الدولية والعربية وكان محوراً أساسياً خلال لقاءاتي مع الموفدين الدوليين فشرحت الأعباء المترتبة عنه على لبنان ودعوت الى إيجاد الحل له بمعزل عن الحلول السياسية.

وتوجه الى المتظاهرين: على الرغم من الضجيج الذي حاول أن يخنق صوتكم ويذهب به الى غير مكانه تمكنتم من إيصال هذا الصوت الذي طالب بحكومة تثقون بها وبمكافحة الفساد الذي نخر الدولة.

وتابع: يجب أن يتم اختيار الوزراء والوزيرات وفق كفاءاتهم وخبراتهم وليس وفق الولاءات السياسية أو استرضاءً للزعامات.

وتوجه للبنانيين: إضغطوا على ممثليكم في البرلمان لإقرار قوانين إنشاء محكمة خاصة بالجرائم الواقعة على المال العام والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورفع الحصانات ورفع السرية المصرفية عن المسؤولين الحاليين والسابقين وإعادة الأموال المنهوبة.

وتابع: تبقى مطالبتكم بالدولة المدنية والإنتقال من النظام الطائفي السائد إلى دولة المواطن والمواطنة خشبة الخلاص للبنان.

وأنه على الحكومة الجديدة أن تتمكن من تحقيق ما عجزت عنه الحكومة السابقة بأن تعيد للشعب ثقته بدولته ولذلك يجب أن يتم اختيار الوزراء والوزيرات وفق الكفاءات والخبرة.

وأضاف: أتعهد اليوم أمامكم بمتابعة الحرب على الفساد عن طريق التشريع اللازم والقضاء العادل والنزيه بعيداً عن أي انتقائية أو استنسابية وأيضاً بعيداً عن أي تعميم.

أتعهد بالتخلص من براثن الطائفية التي تشكل الخاصرة الرخوة لمجتمعنا والخطوة الأولى في هذا الإتجاه هي قانون موحد للأحوال الشخصية.

وأضاف: أتوجه الى جميع الأفرقاء لتسهيل ولادة الحكومة وأتوجه الى الشعب اللبناني لمساندتها لأن ما ينتظرها هو عمل كثير وقرارات صعبة.

وللشباب: لا تسمحوا لأحلامكم أن تتهاوى أمام توظيف من هنا واستغلال من هناك.

وأضاف: التحركات العفوية محقة واستغلال الشارع مقابل شارع آخر هو أخطر ما يمكن أن يهدد وحدة الوطن وسلمه الأهلي ويقيني أن أحدا لا يمكنه أن يحمل على ضميره وزر خراب الهيكل. وأتعهد اليوم بمتابعة الحرب على الفساد عن طريق التشريع اللازم والقضاء العادل والنزيه بعيداً من أي انتقائية وعن أي تعميم وأتعهد بالدفع باتجاه اقتصاد منتج والاستفادة من قدرات الدولة وثرواتها واعتماد سياسة مالية صحيحة وتمويل المشاريع المنتجة تخلق فرص عمل وتحد من الهجرة.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

أميركا تكشف النِقاب عن زيف ديموقراطيتها … حراك الجامعات عرّى قِيَمها الوهميّة

كتب| د. محمود جعفر هبّ الطلاب الجامعيون دعماً للإنسانية ، عبّروا عن هول ما تشاهده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!