facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

مهما حاول المصرف المركزي والخبراء تلميع الصور: الليرة نحو الإنحدار والوضع الإقتصادي يزداد سوءًا

رصد ومتابعة- شبكة تحقيقات الإعلامية

مهما حاول بعض الخبراء تلميع الصورة ، ومهما عمد المصرف المركزي لبث الأخبار الإيجابية حول ثبات الليرة والإحتياطي الموجود لديه ، ومهما تباهي المسؤولون بأنهم يراهنون على إستقرار الأوضاع وتخطي هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان.

ومهما صدر من بيانات من بعض أصحاب النقابات المحسوبين على جهاتٍ سياسية ، يحاولون تلميع صورة الوضع الحالي ، ويعمدون للتركيز على تفاؤل مصطنع بالوضع المستقبلي ، إنطلاقاً من فكّ الحصار الإقتصادي العربي وغير العربي على لبنان.

لكن ، يبقى السوء يُلاحق هذا البلد إقتصادياً وإجتماعياً وأخلاقياً وعلى كل المستويات ، ذلك أن ما زرعته عقول وأيدي السياسيين سيُجنيه الشعب والوطن ، وبالتالي فمزيدٍ من الإستهتار والضياع والتخبط والإنحدار.

لا يزال السياسيون كما الشعب يبكون على أطلال الماضي المجيد ، ذلك في اعتقادهم أن لبنان يبقى قبلة أهل الشرق والغرب على حدٍّ سواء ، فمهما ابتعدوا عنّا “رجعوهم لعِنّا” ، وتلك معادلة دُفنت إلى غير رجعة ، فالشعوب كما دول العالم في مكان ونحن في مكانٍ معاكسٍ تماماً.

هم تطوروا ونهضوا بواقعهم ونحن تطورنا إلى الوراء ، تطورنا إلى حد العجز عن إيجاد حلول لأزمة النفايات ، والتي لم ولن تجري نهاية لها ، لأن مصالح الجيوب مختلفة عن مصالح الناس والبلد.

كما لا بد من الاضاءة على نقطة هامة ، وهي ان علاقة لبنان بمحيطه القريب والبعيد كانت قائمة حصرا على مصلحة الخارج في دعم لبنان “الذي يُحبُّون” ويرغبون في جعله قبله استثماراتهم ، لا لكونه مستحق الدعم واليوم انتفت تلك المحبة والمصلحة لاعتبارات كثيرة.

وبالعودة إلى السوء الإقتصادي ، فالنفقات ما زالت في ارتفاع ومن دون مراقبة ، كلها تحت مسمى “نفقات الضرورة” ، وإستيراد الوزارات من الخارج من معدات وإنتاج لها ما زال الأغلى عالمياً ، في ظل تجار الفساد خاصة في ملف الدواء ، هذا ولم نأتي بعد صوب القطاعات التي تعرضت لإنتكاسة لا مثيل لها في تاريخ هذا البلد ، وإغلاق العشرات من المؤسسات وتجميد الأموال في المصرف ، في ظل ما يُحكى من خوف على الودائع ، وتوقف قروض الإسكان بفعل الأزمة الراهنة إلى أجلٍ غير معروف ، رغم الإطمئنان الكلامي بإعادة تفعليلها.

في المحصلة ، الايام القادمة سنعيش معها جمود أخطر من الحالي ، والبلد على مقربة من ان يضيع مِنّا ، بعد ان نضيع نحن عمّا قريب.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

قيمة ستاربكس السوقية تنخفض 12 مليار دولار بسبب حملة المقاطعة!

تعاني أسهم شركة ستاربكس من سلسلة قياسية من الخسائر. وبحسب وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، انخفض السهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!