facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

الدكتور غسان جعفر عن الصحة الرقمية: بات ضرورة وهي تخدم تطوير القطاع الصحي

لقاء خاص مع الدكتور غسان جعفر رئيس تجمع الأطباء في لبنان و التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان حول الصحة الرقمية:

ماذا نعني بالصحة الرقمية ؟

الصحة الرقمية هي التقاء التقنيات الرقمية مع الصحة والرعاية الصحية والمعيشة والمجتمع لتعزيز كفاءة تقديم الرعاية الصحية ، وجعل الأدوية أكثر تخصيصًا ودقة.ينطوي الانضباط على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساعدة في معالجة المشاكل الصحية والتحديات التي يواجهها الأشخاص قيد العلاج.

ماذا تشمل تقنيات الصحة الرقمية ؟

تشمل هذه التقنيات كلاً من حلول الأجهزة والبرامج والخدمات، بما في ذلك الطب عن بُعد والتحليل المستند إلى الويب والبريد الإلكتروني والهواتف المحمولة والتطبيقات والرسائل النصية والأجهزة القابلة للارتداء وأجهزة استشعار العيادة أو المراقبة عن بُعد.

بماذا تهتم الصحة الرقمية ؟

عامةً تهتم الصحة الرقمية بتطوير أنظمة صحية مترابطة لتحسين استخدام التقنيات الحاسوبية والأجهزة الذكية وتقنيات التحليل الحسابي ووسائط الاتصال لمساعدة متخصصي الرعاية الصحية وعملائهم في إدارة الأمراض والمخاطر الصحية، فضلاً عن تعزيز الصحة و الرفاه.
الصحة الرقمية هي مجال متعدد التخصصات يشمل العديد من أصحاب المصلحة، بما في ذلك الأطباء والباحثين والعلماء الذين لديهم مجموعة واسعة من الخبرة في مجال الرعاية الصحية والهندسة والعلوم الاجتماعية والصحة العامة والاقتصاد الصحي وإدارة البيانات.

ماذا عن عناصر هذه الثورة الصحية الرقمية ؟

كناتج للثورة الرقمية التي تتميز بـالإنتاج الضخم والاستخدام الواسع النطاق للدوائر المنطقية الرقمية والتقنيات المشتقة منها، بما في ذلك الكمبيوتر والهاتف الخلوي الرقمي والإنترنت، تشمل العناصر الرئيسية للصحة الرقمية الأجهزة اللاسلكية وأجهزة استشعار الأجهزة وتقنيات استشعار البرامج والمعالجات الدقيقة والدوائر المتكاملة والإنترنت والشبكات الاجتماعية والشبكات المحمولة / الخلوية وشبكات مناطق الجسم وتكنولوجيا المعلومات الصحية وعلم الجينوم والمعلومات الوراثية الشخصية.

ما هي مجالات الصحة الرقمية ؟

مجالاتها متنوعة جدا ، و تشمل تقييم تكنولوجيا الرعاية الصحية ومراقبتها للوقاية من الأمراض أو تشخيصها أو علاجها أو مراقبة المرضى أو إعادة التأهيل أو الرعاية الطويلة الأجل.
وتشمل هذه التقنيات التقنيات المساعدة والروبوتات لإعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك للمساعدة في استقلالهم لأداء المهام اليومية، وأجهزة استشعار الرصد غير مزعجة وأجهزة يمكن ارتداؤها.

يساعد دعم اتخاذ القرار السريري الأطباء في نقطة الرعاية، بما في ذلك تشخيص وتحليل وتفسير البيانات المتعلقة بالمريض. يمكن للمحاكاة الحسابية والنمذجة وأساليب التعلم الآلي أن تصوغ النتائج المتعلقة بالصحة.

تشتمل تطبيقات هندسة النظم الصحية في أنظمة الرعاية الصحية على اكتشاف المعرفة واتخاذ القرارات والتحسين وهندسة العوامل البشرية وهندسة الجودة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التفاعلات بين الإنسان والحاسوب تميل مبادئ التفاعل بين الإنسان والحاسوب إلى التصاميم المتمحورة حول المستخدم أو التي تركز على الخبرة أو الأنشطة التي تركز على النشاط.

الواقع الافتراضي، وإعادة تأهيل ألعاب الفيديو، والألعاب الجادة لتوفير تجربة اجتماعية وتفاعلية لطلاب الرعاية الصحية وتعليم المرضى. يمكن أن تساعد أنظمة النطق والسمع الخاصة بمعالجة اللغة الطبيعية، وتقنيات التعرف على الكلام، والأجهزة الطبية في النطق والسمع (مثل زراعة القوقعة). توفر خدمات الرعاية الصحية عن بُعد والتطبيب عن بُعد والرعاية عن بُعد والتليفون عن بُعد أشكالًا مختلفة من رعاية المرضى عن بُعد.

تجمعالأطباءلبنان #الدائرة_الإعلامية

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

المركز اللبناني السويسري للعيون الإصطناعية .. تاريخٌ حافل بصناعة العين ثلاثية الأبعاد

عندما يفقد الإنسان شيئاً من جسده ، فإنه يشعر بحالةٍ من اللا توازن ، بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!