facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

ميقاتي: لن يسمح المجتمع المدني للبنان أن ينهار .. التقشف وفرض الضرائب أمور ضرورية!

اكد رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، “إنه ممنوع انهيار لبنان فهو محتضن ومؤمن عليه من قبل المجتمع الدولي،”، مضيفا، “وضع لبنان مشابه لشخص يشتري بوليصة تأمين على الحياة من قبل شركة تأمين-المجتمع الدولي- وهذه الشركة تنظر في حالة المؤمن عليه كل فترة، فاذا وجدت ان نسبة بقائه على قيد الحياة ليست جيدة، اما ترفع التكلفة او لا تجدد التأمين”.

وحول مبدأ الفصل بين السلطات اللبنانية، وموضوع حزب الله، اعتبر في حديث الى “ايلاف”، ان “اذا أرادوا بقاء لبنان فلا خيار لديهم سوى الفصل. نعم هناك انتقادات لاعتبار حزب الله مكونا سياسيا في لبنان لديه تمثيله النيابي، ولكن اذا أرادوا إبقاء المظلة فوق لبنان فلا بد ان تستمر هذه السياسة، ففي الداخل نرى مثلا ان هناك انسجاما ووفاقا بين حزب الله وخصومه الاستراتيجيين كالقوات اللبنانية في بعض الأمور، وبالتالي فلنتفق نحن على الأمور الداخلية، ولنترك الخلافات الخارجية”.

ورداً على سؤال حول التقشف والموازنة، رأى “أن التقشف ضروري ولكن قبل القيام بهذه الخطوة عليك اقناع المواطن الذي سيُحرم من خدمات اجتماعية بأن الفساد توقف، ومنع التهريب، وضبط الجمارك، وان الضريبة على القيمة المضافة تُحصّل بانتظام من الشركات. اذا لم يشعر المواطن بأن عمليات الفساد انتهت فسيسأل لماذا عليّ دفع الفاتورة؟”.

عون فشل أم نجح
وسأل: “هل فشل عهد الرئيس عون؟”، فقال: “لا يمكن القول إن المسؤول في لبنان فشل او نجح، لان هناك هوة بين الواقع والمرتجى، ومن خلال معرفتي الشخصية بالرئيس عون، يمكنني القول إنه يريد ضرب الفساد، وبناء الدولة، وأن يمتلك فكرا إصلاحيا، لكن عندما يستلم شخص مسؤولية ما، هناك أمور تأخذ كثيرا من وقته كالنفايات والكهرباء وغيرهما وبالتالي لا تسمح له بتطبيق افكاره الكاملة على المدى الطويل”.

لقراءة المقابلة كاملة إضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2Zmqsru

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

مولوي: لعودة النازحين للمناطق الآمنة في سوريا .. لبنان لا يحتمل هذا التواجد الكبير

أشار وزير الداخلية القاضي بسام مولوي, اليوم الخميس، إلى ان “35 بالمئة من الموجودين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!