facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

الجميل: سفرة واحدة كفيلة بشراء طائرات إطفاء ولو كنا بدولة محترمة لتم استدعاء المسؤولين ومحاكمتهم!

أشار رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، الى ان “الكوارث الطبيعية تتكرر كل عام وبيدنا ان نستبقها ونكون جاهزين لمواجهتها، في الامس واجهنا الحرائق وغدا قد نواجه الطوافانات وعلى الدولة ان تكون جاهزة”.

وحيا “كل من يعمل والمتطوعين وكل من ساعد الناس، واعبر عن تضامننا الكامل مع من تم التهجم عليهم لانهم كانوا يعملون خصوصا النائب بولا يعقوبيان، وكمكافأة من الحكومة لها كان الكلام البذيء الذي سمعته واجابت عليه بافضل طريقة ممكنة”.

وأكد الجميل خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، اننا “لن نترك احدا من دون منزل، لهذا السبب سنطلق حملة بعد التواصل مع مجموعة من المؤسسات السياحية التي قدمت لنا غرفا لاستقبال عائلات فقدت منازلها خلال الحريق، والحملة اسمها “بيت للكل”، للقول اننا لن نترك احدا من دون منزل”.

وقال: “أخذنا عهداً على نفسنا ان لا نترك احداً من دون منزل، واضافة الى الفنادق التي تواصلنا معها بيوت الكتائب بابها مفتوح ايضا”.
واضاف: “قمنا ببعض الاتصالات لكي نعمل مع كل المعنيين على اعادة زرع الاشجار في كل المناطق اللبنانية وهذا الموضوع سيتطلب وقتا لان التربة غير جاهزة للزرع وتحتاج الى وقت”.

وبما يتعلق بالكارثة، لفت الى ان “المطلوب منا تحديد المسؤوليات واستباق الكوارث، وتحديد المسؤوليات يحصل بطريقة مؤسساتية ونظريات المؤامرة وتحميل المسؤولية للاخر هو امر معيب بهذا الظرف، لهذا السبب اقترحنا تشكيل لجنة نيابية تدخل في كل التفاصيل وخصوصا موضوع الطوافات”.

واشار رئيس “الكتائب”، الى ان “هذه الطوافات كان هدفها منع هكذا كوارث ولو كانت تعمل لتجنبنا كل ما حصل، والمكان الأنسب للتحقيق ليس القضاء العادي بل مجلس النواب لأن التقصير مؤسساتي ومتعلق بالحكومة”.

وقال: “في العام 2001 تقدم النائب بيار الجميّل باقتراح انشاء جهاز ترقب وادارة للكوارث وهذا الجهاز عمله الترقب وادارة الكوارث إن حصلت، ولو كان هذا المجلس موجوداً لكان بإمكانه استباق الحوادث والطلب من الاجهزة ان تكون جاهزة في كل المناطق، وعلينا التصويت على هذا القانون الموجود منذ 18 عاماً وأطلب من الرئيس نبيه برّي طرحه على التصويت في أقرب فرصة”.

وأكد انه “لا يمكن أن يكمل البلد من دون جهاز ترقبي للكوارث، لهذا السبب نتمنى ان يقرّ هذا القانون بأسرع وقت لاستباق هكذا محطات صعبة واتمنى على الدولة ان تتعاطى كرجال دولة فالوقت ليس مناسبا للمناكفات والاستلشاء”.

واضاف: “كلكم مسؤولون بالتكافل والتضامن عن كل ما يحصل في البلد، لديكم أكثرية في مجلس النواب وشبه إجماع في مجلس الوزراء ولديكم القدرة للعمل فتفضّلوا ومن دون مناكفات”.

وذكر الجميل ان “سفرة واحدة كلّفت الدولة مليون دولار ما يعني صيانة الطائرات المخصصة لاطفاء الحرائق على سنتين “.

وختم: “لاستدعاء أي نائب او مسؤول والتحقيق معه”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عصابة من “آل جعفر” وراء خطف منسق القوات .. والأجهزة الأمنية تحاصر مكان تواجده

في تطور لافت لعملية خطف منسق “القوات” في جبيل باسكال، تمكّنت القوى الأمنية وفق معلومات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!