facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

ريفي: هناك قوة قاهرة هي وصاية ايران تمنع تشكيل الحكومة في لبنان

إعتبر الوزير السابق اللواء اشرف ريفي انّ “ما يحصل اليوم فضيحة بكل المقاييس، في بلد ينهار اقتصاده ويعطل الدستور فيه وتفرض أعراف جديدة هجينة لم نشهدها من قبل”.

ريفي، وفي حديث لصحيفة “الجمهورية”، قال: “ليس الطائف والدستور في خطر بل لبنان كله مقبل على انهيار بفعل ممارسات القوى المعطلة التي تخرج أرنباً من القبعة كل يوم لتمارس التعطيل. وسأل: هل الهدف تحويل لبنان دولة فاشلة، وهدم ما تبقى من اقتصاده وعملته الوطنية، وحرمان الناس لقمة العيش؟”.

واستذكر ريفي ما تعرض له الرئيس الشهيد رفيق الحريري في العام 1998، قائلاً: “حين وجهت له رسائل واضحة لإخراجه، ومنها اشاعة كاذبة ومسمومة، وطلب منا الاستقصاء عن مصدرها، فتبين انه مرتبط بالوصاية السورية، واعتبرها الرئيس الحريري اشارة سلبية واستعد للمواجهة، وما ان انتهك الدستور في الاستشارات حتى قال كلمته، وخرج ليحقق فوزاً كاسحاً في الانتخابات النيابية”.

وأضاف: “هناك قوة قاهرة هي وصاية ايران تمنع تشكيل الحكومة، وبغض النظر عن التفاصيل والاعداد والهندسات الوزارية،فإن ايران تساوم على ورقة تشكيل الحكومة، من خلال تحديد احجام حلفائها، واجبار خصومها على الانصياع لشروطها السياسية. واذا استمر هذا المسار فسيؤدي الى انهيار لبنان، نحن امام معالم انقلاب كبير والمطلوب اليوم عملية جراحية وطنية، تؤدي الى تشكيل حكومة مصغرة، تتعهد بتنفيذ برنامج انقاذي امام اللبنانيين، او حكومة كفاءات تؤدي نفس المهمة، وغير ذلك فإن مسلسل التعطيل والتخريب سيستمر لو تشكلت الحكومة بالصيغة المطروحة، وهذا يعني أنه لن يمكن البدء بأي اصلاح او انقاذ حتى بالحد الادنى”.

وختم ريفي: “ليس الدستور فقط في خطر بل لبنان كله يتعرض لأزمة وطنية لا يمكن الخروج منها الا بتشخيص صحيح للمشكلة ومواجهتها أياً كانت التحديات”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

القوات اللبنانية: باسكال شهيد سياسي واغتياله سيُكلِّفهم الكثير

صدر عن الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، مساء اليوم الاثنين، بيان جاء فيه: “بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!