facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

المحامي ريمون الحلو| نبذة عامة عن المحكمة الجنائية الدولية

إعداد:المحامي ريمون حنا الحلو 

بدأت فكرة انشاء المحاكم الجنائية الدولية منذ مطلع القرن العشرين وذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، حيث تعتبر هذه الفترة الذهبية لظهور ما يعرف بـ “القضاء الجنائي الدولي”، وتواصلت الجهود الدولية خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية وذلك من خلال عدة مؤتمرات واتفاقيات منها مؤتمر لندن عام 1945، بهدف انشاء محكمة عسكرية دولية (مؤقتة) تكون مهمتها محاكمة كبار مجرمي الحرب وبالفعل تم انشاء محكمتا نورمبرغ وطوكيو من اجل ذلك.

يختلف اختصاص المحكمة الجنائية الدولية الدائمة عن جميع المحاكم الجنائية الدولية المؤقتة، فكان لا بد من تحديد هويتها الخاصة بها بصورة رسمية، الى ان جاء اعلان نظام / قانون روما الأساسي والصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة الدبلوماسي للمفوضين بتاريخ 17/7/1998 الذي تأسست المحكمة الجنائية الدولية سنة2002 عند وضع النظام المذكور أعلاه حيز التنفيذ، وهي منظمة دولية دائمة تسعى إلى وضع حد للثقافة العالمية المتمثلة في الإفلات من العقوبة، حيث كانت أول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بالجرائم “الدولية” التالية:
– جرائم ضد الإنسانية
– جرائم الحرب
– جرائم الإبادة الجماعية
– جرائم العدوان

فالمحكمة الجنائية الدولية هي أول هيئة قضائية دولية تحظى بصلاحيات عالمية، لمحاكمة مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم التي تهدد الكيان البشري برمته، ويقع المقر الرئيسي لها في هولندا لكنها قادرة على تنفيذ إجراءاتها في أي مكان.

لقد نص الباب الرابع من نظام المحكمة الجنائية الدولية على ماهية الأجهزة الأربعة التي تديرها، وتتضمن هذه الأجهزة: هيئة الرئاسة وقضاة الحكم ومكتب المدعي العام وقلم المحكمة.

تحال القضايا الى المحكمة الجنائية الدولية بثلاثة طرق:

1- إذا احالت دولة طرف الى المدعي العام حالة يبدو فيها ان جريمة من الجرائم المبينة أعلاه قد ارتكبت.
2- إذا كان المدعي العام قد باشر التحقيقات اللازمة لجهة جريمة من هذه الجرائم.
3- عند إحالة القضية بواسطة مجلس الامن بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

عند ارتكاب جرائم دولية تدخل ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية، تقوم الأخيرة بالنظر بهذه الجرائم بعد احالتها لها وفقا للأصول، حيث تتخذ الإجراءات المناسبة وتقوم بمحاكمة الجناة وصولا الى ادانتهم بالجرائم المدعى بها (في حال ثبت ارتكابها منهم) ومن ثم تنفيذ الحكم بهم.

تعتمد المحكمة الجنائية الدولية في إطار تنفيذ مهامها على مساعدة الدول الأطراف وغير الأطراف ان لزم الامر وفي حال موافقة الدولة المعنية على التعاون، كما تمتد الى مختلف المنظمات الدولية أيضا وأهمها مع الأمم المتحدة خصوصا لجهة تبادل المعلومات والأدلة في القضايا التي تنظر فيها المحكمة.

خلاصة القول، ان السلام العالمي بهدف الحفاظ على سلامة البشرية هو من الركائز الأساسية التي تقوم عليها المحكمة الجنائية الدولية ومن ورائها القانون الجنائي الدولي، وان ظهور “الجرائم الدولية” داخل المجتمعات الإنسانية قد شكل السبب الرئيسي بإنشاء المحكمة الجنائية الدولية.
.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

حشود كبيرة تدخل بشكل يومي … المعابر غير الشرعية تعجّ بالسوريين والمُسهِّل مافيا لبنانية مُتشعِّبة

خاص – شبكة تحقيقات الإعلامية رغم كل الجهود المبذولة من قبل الجيش اللبناني ، على …

error: Content is protected !!