facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

نزيه خلف: “كرامتي أهم من صحّتي!

المدن/ علي علوش

أعلن المواطن اللبناني نزيه خلف إضر ابه عن الطعام. فمن لم يجع اليوم، سيجو ع غداً. ومن لم يذ ق ظلم هذه السلطة اليوم، سيذوقه غداً. وبكلتي الحالتين، إنّ الجو ع على الباب، طوعاً أو كر هاً. يعتصم نزيه في خيمة داخل موقف اللعازارية وسط البلد. هو أربعيني ترك عمله وزوجته وطفلته، وتفرّغ للنضال في ثو رة 17 تشرين.

يقول نزيه إنه تربّى في المدارس على الكرامة والوطنية “وعشناها في بيوتنا مع أهلنا، كبرنا وعشنا الحروvب. وكنا نقول دائماً أنّ بكرا البلد بيصير أفضل، بكرا بتخلص الحر ب وبيفلّ العد و، فوصلنا إلى مرحلة أدركنا فيها أنّ عدوّنا منا وفينا”.

الدولة هي عد وّنا، والسلطة هي عدّ ونا. فما وظيفة العد و إلا الإضر ار بمن اح تلّ أرضه وتطويعه وتجو يعه وقت له؟ السلطة فعلت كل ذلك. أمراء الحر ب قت لوا الناس في زمن المعار ك، جو ّعوهم في زمن السلم، طوّعوهم في وظائفهم وخطاباتهم المذ هبية واحتلّوا السلطة ومؤسسات الدولة.

لا تختلف السلطة عن العد و، فعلياً. تجسّد كل ما هو سيء، بوقا حة وتعالٍ وقدرة على القت ل. أقلّه، هذا ما اختبرناه في العقود الماضية، وهذا ما شهدنا عليه في ساحات القمع والسحل في الأيام الأخيرة. وهذا ما نتابعه في عمليات التسويات والتشكيلات الحكومية وتوزيع الحصص.

السلطة العد و
“عد وّنا هي دولتنا وهي التي تجوّ عنا وتجو ّع أولادنا”، يقول نزيه، لا يفكّر من فيها إلا بالحصص والأموال والأرزاق.

والدولة هنا مقصود بها من احتلّها. يتعاملون مع البلد وكأنه مزرعة “هم أصحابها ونحن الأغنام”. وهذه هي الحال منذ عقود. “نحن شعب لديه كرامة وإحساس ومسؤوليات وعائلات، خرجنا من حر يق المشرف ونزلنا إلى هنا، تحرّكت الناس كلها والمسؤولين لم يحرّكوا ساكناً”. تراكم فشل السلطة وتعاظمت معه نقمة اللبنانيين. فـ”نزلنا إلى الساحة من أجل الكرامة ومطالبنا المعيشية”. نزيه من شريحة واسعة لم تعد تستطيع تسديد أقساط مدارس أبنائها وفرغت منازلها من المواد الغذائية والتموينية.

لكن “ما زلنا نقول لأبنائنا أنّ هذا العلم اللبناني وهذا بلدنا وما علينا إلا حب العلم والبلد”. لكن هؤلاء كبروا ورأوا أنّ هذا البلد منهو ب ويسلب منهم أبسط حقوقهم.

الإضر اب عن الطعام
تعامت السلطة عن مطالب اللبنانيين وسارت أكثرية من فيها بحكومة حسّان دياب. الأمر بسيط بالنسبة لنزيه “فالدولة لم تنظر إلينا ولا إلى ما نريده، ولا تزال هموم هذه السلطة الكراسي والمال من دون أن يكون همّ الناس أولوية”. يقول نزيه إنّ الناس هي السلطة، “والناس تقرّر متى تمو ت ومتى تعيش ومتى تأكل”. لم يعد نزيه يعتبر أنّ تلك الأكثريات النيابية تشكّل السلطة.

أضر ب عن الطعام بعد سأل نفسه “لماذا أنا قد أتناول الطعام فيما جاري يعيش بلا غذاء”. وردّ على تساؤله بنفسه: “غداً أنا سأصبح بلا أكل، صحتي ما عادت تهمّني وكرامتي هي الأساس، أريد العيش بكرامة”. ويأتي إضر ابه عن الطعام لإيصال رسالة إلى “الأمم المتحدة ومجلس الأمن والفاتيكان والأزهر وعلماء الدين في العراق والسعودية وكل العالم، إلى كل جهة تهتمّ بالإنسان وحقوقه”.

مطالب أساسية
نزيه، الذي تربّى في بيت لوالد في السلك العسكري، يقول إنه تربّى على حب الوطن بعيداً عن الطوائف والمذ اهب وكل ما فيها من أحزاب وتيارات. لا ينتمي إلى أي منها ولا يهمّه إلا العيش بكرامة. وفي هذه المرحلة “كرامتي أهم من صحّتي”.

وبالعودة إلى أرشيف الاعتصا مات والتحر كات في بيروت، يظهر اسم نزيه في سجل من أضر بوا عن الطعام خلال حركة “طلعت ريحتكم” عام 2015. فيبدو أنّ لهذا الرجل تاريخاً مع المعار ضة السلمية. وعن أهمية الإضر اب عن الطعام ونتائجه، يقول إنّ المطلوب أولاً وأخيراً إيصال الرسالة وفضح السلطة أمام العالم كله. ويطرح مطلبين أساسيين لفكّ إضر ابه، أولاً استقلالية القضاء، “ليوقف القضاء فا سداً واحداً في هذه الدولة، وأنا أوقف إضر ابي عن الطعام”. ثانياً تشكيل حكومة تمثّل الشعب. وعدا ذلك، نزيه باقٍ بأمعائه الخاوية.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

بمشاركة حشد من المُحبِّين الإعلامية ميساء عبد الخالق تحتفل بصدور كتابها الأول وتهديه لروح والدها

شهد جناح “دار الفارابي” في معرض لبنان الدولي للكتاب حفل توقيع كتاب “القاعدة وداعش وصراعهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!