facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

صندوق النقد الدولي يُلزم لبنان بزيادة الضريبة لحدود 15% وفرض رسوم إضافية على البنزين وإلاّ : فلا أموال من سيدر!

يوماً بعد آخر تتّضح اكثر معالم مؤتمر “سيدر” الشهير والذي استبشر به اللبنانيون خيراً، على اعتبار أنه سيأتي إليهم بالأموال لتنفيذ المشاريع وإنقاذ الوضع الإقتصادي المتهالك وإعادة إنتاج دورة إقتصادية سليمة في لبنان بعد جمودٍ حاصلٍ منذ سنوات بفعل السرقات وتقاسم مغانم وخيرات الدولة وسوء التنظيم وانعدام الرقابة والمحاسبة.

حاول رئيس الحكومة والوزراء وكافة المسؤولين البوح للشعب أن “سيدر” هو المنقذ لهم ولأحلامهم وطموحاتهم، لكنهم أخفوا عنّا الشروط الواجب على لبنان تنفيذها هذه المرة للإستحصال على الأموال، ذلك أن المجتمع الدولي لم يعد يثق بالآداء السياسي اللبناني، إذ أن العجز المالي يرتفع كل دقيقة في لبنان، والدول الغربية ما عادت مُتشجعة لإنقاذ الساحة اللبنانية على حسابها.

شروط “سيدر” التي تبدأ من زيادة الضرائب وفرض رسوم إضافية من هنا وهناك، في ظل غياب القدرة على تأمين موارد مالية أكبر للدولة أو اقلّه الحصول على إيراداتها الطبيعية، نتيجة السرقات وغياب الرقابة الفعلية وتوزيع ملياراتٍ على هذا وذاك، كلها عوامل تُرهق الشعب وحده وتضعه في مواجهة إضافية ما ما تبقّى من خيراتٍ يعيش منها.

ويبدو أن لبنان متّجه للقبول بشروط المجتمع الغربي وصندوق النقد الدولي على حساب الشعب الفقير والبائس واليائس، إلى أن يخرج هذا الشعب من ثباته يوماً وينتصر لكرامته المهدورة على مرّ السنين.

 

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

15 مليون يورو مساعدة من الإتحاد الأوروبي للبنان .. لدعم الأشخاص الأكثر حاجة

تبلّغت وزارة الخارجية والمغتربين، بـ”إرتياح وسرور قرار الاتحاد الاوروبي ممثلا بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!