facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
ديديه راوول
ديديه راوول

عيون العالم شاخصة نحو “ديديه راوول”!

ديديه راوول… الوحيد الذي عثر على دواء محاربة كورونا

فيما يواصل العالم ح ربه مع كورونا، يؤكد البروفسور ديدييه راوول أنه عثر على الدواء.

ثمة شخصية خلافية في فرنسا يصح فيها، في زمن فيروس «كورونا»، قول المتنبي في سيف الدولة: «ملأ الدنيا وشغل الناس». إنه البروفسور ديديه راوولت، رئيس قسم الأمراض المعدية في المستشفى الجامعي في مدينة مرسيليا. وأهمية هذا الطبيب المولود في داكار في عام 1952 أنه الوحيد حتى اليوم في العالم الذي يؤكد أنه عثر على الدواء لمحاربة الوباء القاتل، وأن هذا الدواء متوافر منذ سنوات، وأساسه الكلوروكين المستخدم عادة لمداواة الملاريا.

وبحسب راوولت، فإن الهيدروكسولوروكين ممزوجاً بالازيتروميسين، وهو مضاد للحيويات متوافر أيضاً في الأسواق، قادر على شفاء المرضى من «كوفيد – 19». ودليله في ذلك تجربتان قام بهما شخصياً: الأولى صغيرة ولم تتناول سوى 24 شخصاً، فيما تناولت التجربة الثانية 1061 شخصاً، وقد خص الرئيس إيمانويل ماكرون باطلاعه على نتائجها الأولية خلال زيارته له بعد ظهر الخميس.

وتجدر الإشارة إلى أن راوولت كان عضواً في «المجلس العلمي» الذي شكلته السلطات الفرنسية لتوفير المشورة لها لجهة كيفية التعاطي مع الوباء، وليمثل «الغطاء العلمي» الذي يقود سياستها. إلا أنه ما لبث أن استقال لاختلافه مع غالبية أعضائها ولتفضيله «البقاء على تواصل مباشر مع ماكرون» من غير المرور بالمجلس المذكور.

ثمة معركة حقيقية قائمة في فرنسا منذ أسابيع يتواجه فيها راوولت مع مجموعة من الأطباء والاختصاصيين والأساتذة الجامعيين الذين يأخذون عليه ثلاثة: الأول، أن تجاربه وطريقته لا تتبع الطرق العلمية الكلاسيكية. والثاني، أن العدد الذي أجرى عليه تجاربه الأولى غير كاف (24 شخصاً).

والثالث، أن استخدام الدواء تنتج عنه آثار جانبية بالغة الخطورة، ومنها الأمراض القلبية، وبالتالي فإن «وصفة» راوولت تداوي من جانب لتتسبب بأضرار مميتة من جانب آخر.

يعترف راوولت بأن تجربته الأولى لم تكن واسعة كفاية.
من هنا، التجربة الثانية التي خضع لها 1061 شخصاً متطوعاً أعطوا لثلاثة أيام على الأقل «الدواء السحري». وتفيد النتائج التي نشها موقع المستشفى الجامعي بأن نسبة 91.7 في المائة من هذه العينة قد شفيت تماماً، بمعنى أن الفحوصات المخبرية أثبتت أن الفيروس قد اختفى من أجسامهم. بالمقابل، فإن خمسة أشخاص (0.95 في المائة من العينة) تو فوا وأعمارهم تتراوح ما بين 74 و95 عاماً.

ورداً على المنتقدين الذين يرفضون «وصفة» راوولت، فإن التقرير يفيد بأنه لا عوارض جانبية قلبية تم رصدها على الأشخاص الذين تخلصوا من الوباء. لكن المعارضين بقوا مصرين على موقفهم، وعلى اعتبار أن «بروتوكول» راوولت «ما زال بعيداً عن احترام المعايير العلمية». ومأخذهم الأول على التجربة الواسعة أنه لم يستعن بعينة مقابلة وبالشروط نفسها لا تعطي الدواء المذكور لتبيان الأثر الفعلي له.

لم يكن مستغرباً أن تثير شخصية البروفسور راوولت هذا الضجيج رغم الانتقادات؛ إذ إنه ينظر له، شعبياً، على أنه «المنقذّ من (العدو غير المرئي)»، وفق وصف الرئيس دونالد تر مب الذي يعد من أنصار اللجوء إلى «الكلوروكين».

ولم تتأخر دول عديدة كالولايات المتحدة والسنغال والمغرب… في إفساح المجال لتشريع استخدامه. وإزاء هذه الظاهرة، وجدت وزارة الصحة نفسها في وضع غير مريح، خصوصاً أن عرائض صدرت عن سياسيين وأطباء داخل فرنسا إضافة إلى ضغوط الرأي العام، وكلها تطلب من وزير الصحة أوليفيه فاران أن يسمح للأطباء والمستشفيات باللجوء إلى «الكلوروكين». لكن الأخير اختار الحل الوسط إذ سمح فقط باستخدام الدواء المذكور في حالات المرض الخطيرة وفي إطار المستشفيات وحدها ما يعني أن طبيباً في عيادته غير مؤهل لإعطائه لمريض مصاب بـ«كوفيد – 19»، كما أنها تمنع قطعاً السماح للصيدليات بتوفيره للأفراد.

هكذا تبدو الأمور صورة الوضع اليوم، والجميع ينتظر ما سيقوله الرئيس ماكرون مساء بعد غدٍ (الاثنين)، حيث سيتوجه للمرة الرابعة للفرنسيين ليطلعهم على استراتيجية الحكومة في مواجهة «كوفيد – 19»، ويُعلِمهم بالمدة الجديدة للحظر المتشدد الذي يخضعون له منذ أقل من أربعة أسابيع. وتجدر الإشارة إلى أن المجلس العلمي اقترح ستة أسابيع. لكن الآثار الاقتصادية العنيفة التي يتسبب بها وقف الدورة الاقتصادية، وكلفتها الاجتماعية والمالية تدفع كثيرين للدعوة إلى معاودة العمل تدريجياً، مع احترام المعايير التي تتمسك بها الحكومة، وهذا ما ستباشر به شركة «بيجو» لصناعة السيارات في العشرين من الشهر الحالي.

المصدر: الشرق الأوسط

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

بمشاركة حشد من المُحبِّين الإعلامية ميساء عبد الخالق تحتفل بصدور كتابها الأول وتهديه لروح والدها

شهد جناح “دار الفارابي” في معرض لبنان الدولي للكتاب حفل توقيع كتاب “القاعدة وداعش وصراعهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!