facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
الذكاء الإصطناعي
الذكاء الإصطناعي

دراسات| الذكاء الإصطناعي قادر على فناء البشرية .. الآلات ستصنع نفسها بنفسها

منذ ظهور النشاط القوي لمنتجات الذكاء الاصطناعي وخدماته المقدمة على الإنترنت للجميع، ارتفع حجم المخاوف بين الناس عن مدى تأثرهم بهذه الخدمات، وهو ما دفع لطرح سؤال في تحليل لوكالة فرانس برس، عن مدى دقة مقولة أن الذكاء الاصطناعي يهدد البشرية بـ “الفناء”، ولو صحّت هذه المقولة فعلا، فهل هذه المخاوف تلوح في الأفق البعيد؟

يبدأ الكابوس، المستوحى من عدد لا يحصى من أفلام الخيال العلمي، عندما تتفوق الآلة بقدراتها على البشر وتخرج عن نطاق السيطرة.

وقال الباحث الكندي يوشوا بنجيو، أحد عرّابي التعلم الآلي، “منذ اللحظة التي ستكون لدينا آلات مصممة لكي تستمرّ، سنواجه مشاكل”.

وبحسب متغير تخيله الفيلسوف السويدي نيك بوستروم، ستأتي اللحظة الحاسمة عندما تعرف الآلات كيف تصنع آلات أخرى بنفسها، ما يتسبب في “انفجار في الذكاء”.

وفق نظريته التي سُميت “نظرية مشبك الورق”، إذا كان للذكاء الاصطناعي على سبيل المثال هدف نهائي يتمثل في تحسين إنتاج هذا المشبك، فسوف ينتهي به الأمر بتغطية “الأرض أولاً ثم التمدد على أنحاء أكبر من الكون، بمشابك ورقية”.

ويعتبر الفيلسوف السويدي شخصية مثيرة للجدل، بعد أن أكد أن البشرية يمكن أن تكون محاكاة حاسوبية، كما دعم نظريات وُضعت في خانة تحسين النسل.

ولا تزال رؤيته حول مخاطر الذكاء الاصطناعي مؤثرة للغاية، وقد ألهمت كلاً من رئيس شركتي تيسلا وسبايس إكس الملياردير إيلون ماسك، والفيزيائي ستيفن هوكينغ الذي توفي في عام 2018.

بالمحصلة، الذكاء الإصطناعي بات اليوم الشغل الشاغل للناس، وهو حتماً لن يتوقف عند حدود تطوره الحالي، ليبقى السؤال الأهم: “هل تصبح الآلات هي من تُحرِّك البشر وتُسيِّرهم وليس العكس”؟!

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

15 مليون يورو مساعدة من الإتحاد الأوروبي للبنان .. لدعم الأشخاص الأكثر حاجة

تبلّغت وزارة الخارجية والمغتربين، بـ”إرتياح وسرور قرار الاتحاد الاوروبي ممثلا بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!