facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

حال الطقس للأسبوع القادم .. هل يُغرق “الإيسلاندي” لبنان والمنطقة بالفيضانات؟

تقرير الأب ايلي خنيصر.

انقلبت الرياح الى جنوبية شرقية دافئة بسبب مواجهة المرتفع الشبه مداري المتمركز فوق شبه الجزيرة العربية ذات قيم ضغط مرتفعة، مع المنخفص الجوّي الذي انخفضت قيم ضغطه الى 1004hpa.

فهبّت الرياح من مناطق الضغط المرتفع نحو مناطق الضغط المنخفض وحوّلت الأجواء الى دافئة فوق لبنان والجوار وستنشط يوم الإثنين لتخرج درجات الحرارة عن معدلاتها فتلامس 24/25 درجة على الساحل

إلى ان تنقلب جنوبية غربية يوم الثلاثاء فتدخل الرياح القطبية فوق سوريا وفلسطين ولبنان والأردن وتتدنّى درجات الحرارة بشكل حاد وسريع اي ما يقارب 8 درجات مئوية ويتحوّل الطقس الى عاصف بخاصة خلال ساعات المساء.

من جهة اخرى، يتمركز المنخفض الإيسلاندي مساء الأحد فوق موسكو والبحر الأسود وسيطال الحوض الشرقي للمتوسط، يقابله منخفض البحر الأحمر الذي سيشمل شبه الجزيرة العربية ما يسمع للرياح الشمالية الباردة باختراق اجواء الصحاري في مصر وسيناء والربع الخالي،

لكن لماذا لن يشهد لبنان تساقطاً للثلوج تحت 900 متر حتى الساعة؟
في كل حين تشهد تركيا واليونان نزولات قطبية جليدية تخترق مصر وليبيا وتنحرف نحو لبنان وسوريا وفلسطين والأردن، تصل ضعيفة.
في كل حين تصل الكتل القطبية نحو جنوب تركيا وتتابع خطها نحو سيناء، تفقد برودتها حين تتعرّض لرياح جنوبية شرقية دافئة يطلقها الشبه مداري، فتصل ضعيفة.

يجب ان يهدأ نشاط المرتفع الشبه مداري فوق الربع الخالي وسيناء والأردن وتكون قيم الضغط منخفضة فوق المملكة السعودية لكي تسلك الكتل القطبية جنوباً دون مقاومة الرياح الدافئة.

وما يحصل اليوم هو اختراق الرياح المدارية (الجنوبية الشرقية) للكتل القطبية المتمركزة بين تركيا واليونان الأمر الذي يسبب ضعفاً في قوة البرودة.

لكن الوحدة القائمة بين خطوط الضغط الإيسلاندي وخطوط منخفض البحر الأحمر المتدنية، ستستقطب المنخفضات الجوية من الدول السكاندينافية وتتمركز، كما يبدو اليوم، فوق الشرق الأوسط وتكون نسبة الهطولات غزيرة الى طوفانية في بعض المناطق تترافق مع عواصف ثلجية على الجبال التي تعلو 1400 متر وارتفاع بموج البحر بسبب الرياح الناشطة، الأمر الذي سيتضّح صباح الثلاثاء.

طقس يوم الإثنين: دافئ، غائم بسحب مدارية مرتفع مع اجواء مغبرة بنسبة 40%

سوف تساهم هذه الأجواء بزيادة نسبة العواصف الرعدية والصواعق حين تقترب الجبهة الباردة من المنطقة.

الحرارة على الساحل: 24/25 نهاراً و 15 ليلاً، في البقاع: 18/6، الجبال 1200 متر: 18/5، الضغط الجوّي: 1020hpa، الرطوبة: 45%
الرياح: جنوبية شرقية سرعتها بين 60 و 100 كلم في الساعة.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

رتباء في قوى الأمن تحت المِجهر .. تهريب موقوفين والقضاء يتحرّك

أفادت قناة “الجديد”, مساء اليوم السبت, أن “مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!