facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

امطارٌ طوفانية، سيولٌ وفيضانات، حال الطقس ليوم غدٍ الخميس؟

الأب إيلي خنيصر

يسيطر، للمرة الأولى، المنخفض الإيسلاندي على وسط وغرب اوروبا بقيم متدنية وصلت الى 987hpa فسوف تطال قيمُه الحوض الشرقي للمتوسط ليصل ضغط الجوي الى 1004hpa مساء الأربعاء فوق لبنان، الأمر الذي سيحضّر الأجواء لوصول المنخفض الجوي الذي ضرب ايطاليا وتونس وشمال ليبيا منذ ايام قليلة وسبب اضراراً جسيمة جراء الفيضانات التي طالت السواحل ومدن ايطالية عديدة.

بعد ارتفاع درجات الحرارة في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين الى ما يقارب 33 درجة، تحوّلت الأجواء الى ساخنة وحارة ومغبرة، وستبقى على حالها حتى ليل الأربعاء موعد وصول تيارات جليدية على طبقة 9500 و 10000 متر تصل حرارتها الى -11 تحت الصفر، تتزامن مع دخول السحب الركامية الى المنطقة، فبسبب ثقل الهواء البارد، سيرتفع الساخن نحو الجو ويهبط البارد بشكل سريع، ما يؤدّي الى هبوط حاد وفجائي بدرجات الحرارة بمعدّل 8 درجات مئوية ساحلاً و 11 جبلاً وبقاعاً، وسوف ينتج عن هذا الاحتكاك: تشكّل عواصف رعدية وصواعق تكون مصحوبة بهطولات جنونية في الأمطار بخاصة بين ساعات الظهيرة ومساء الخميس تترافق مع حبات البرد المتوسط الحجم.

فكيف يوزّع رادار الأمطار نسبة الهطولات في لبنان والجوار التي ستبلغ ذروتها بين ساعات المساء وصباح الجمعة؟

درجة اولى: اللاذقية، جبلة، طرطوس، البترون، شكا، جبيل، عمشيت، طبرجا، جونية.

درجة ثانية: طرابلس، بيروت، الجية، الدامور، وصولا الى صيدا وصور، الجبال الغربية كسروان والمتن، بشرّي وزغرتا والجوار، عاليه والشوف، شتورة وزحلة والبقاع الغربي جزين، اربد وعمّان.

درجة ثالثة: البقاع الشرقي، الهرمل، القدس.

امّا بالنسبة لكمية الهطولات التي قدمها الرادار في تحديثه صباح يوم الأربعاء وقبل ٢٤ ساعة من موعد وصول اطراف منخفض تركيا على لبنان فتجدونها في الرادار المرفق مع النشرة.

الحرارة على الساحل: 25 نهارا و 21 ليلاً تنخفض اكثر يوم الجمعة.
على الجبال 1200: 19/11
البقاع :22/13
الرياح: جنوبية غربية سرعتها بين 45 و 80 كلم في الساعة والبحر يتحوّل الى مائج مساء
الضغط الجوّي: 1004hpa
الرطوبة: 92%

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

رتباء في قوى الأمن تحت المِجهر .. تهريب موقوفين والقضاء يتحرّك

أفادت قناة “الجديد”, مساء اليوم السبت, أن “مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!