facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
الإنتخابات الرئاسية في الخارج
الإنتخابات الرئاسية في الخارج

السوريّون في بلاد الإنتشار وصلوا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من يمثّلهم قائداً بسوريا في المستقبل

خاص – شبكة تحقيقات الإعلاميَّة
يزن اطلي

السوريّون في البلاد الأجنبية وصلوا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من يمثّلهم قائداً بسوريا في المستقبل

توافد السوريون وبحشود غفيرة من الجماهير الذين يرفرفون بالأعلام السورية ويحملون اللافتات وصور من يدلون إليه بأصواتهم إلى سفارات بلدهم في الإنتشار ، وارتفعت الهتافات بأفواههم ونظَّموا الحفلات ووقفات جماهيرية في معظم البلدان العربيَّة والأجنبية وهذا مادَّل على فرحة الشعب السوري في الخارج بهذا العرس الديمقراطي الإنتخابي.

البداية كانت من أستراليا ، تلاها تباعًا فتح صناديق الإقتراع في كل من مصر ، ، لبنان ، الأردن ، دبي وأبو ظبي والإمارات ، قبرص ، العراق ، الجزائر ، الكويت ، عمان ، السودان ، إيران ، روسيا ، كندا ، ألمانيا ، رومانيا ، ايطاليا ، الصين ، نيودلهي ، ستوكهولم ، صربيا ، بكين ، الأرجنتين ، أرمينيا ، اليابان ، رومانيا ، باريس ، السويد ، بروكسل ، النمسا ، بيلاروس ، الهند ، ماليزيا وأندونيسيا وباكستان وغيرها.

وفي الداخل السوري وعلى امتداد المحافظات تُقام حفلات جماهيرية وطنيَّة تأييداً ليوم الاستحقاق الرئاسي الذي سيكون بالنّسبة للشعب السوري آخر مراحل الحرب وفصوله القاسية والسوداء.

دول رفضت السماح للسوريين بالتصويت ضمن أراضيها

هذا ورفضت الحكومة الألمانية السماح للمواطنين السوريين المتواجدين على أراضيها الإدلاء بأصواتهم في الإنتخابات ومنعتهم من القيام بحقهم الدستوري ، متخطية المواثيق والإتفاقيات الدولية بهذا الشأن.

وفي ذات السِّياق حرمت الحكومة التّركية المواطنين السوريين الذين يقطنون داخل أراضيها من حقَّهم في المشاركة بالتصويت.

ردّ سوري ..

وقد أدانت الحكومة السورية هذا التصرف من جانب ألمانيا وتركيا بمنعهما المواطنين السوريين من ممارسة حق عالمي في التصويت ، منتقضين في ذلك على شعائرهم الدائمة في تعزيز ثقافة الحرية والديموقراطية التي يمنعون غيرهم من ممارستها.

إشكال وتضارب في لبنان

ومن جهةٍ أخرى بعض ضعفاء النفوس في لبنان قاموا باقتطاع طريق نهر الكلب في محلة جونية – المتن الجنوبي بالكامل وقاموا بضرب السوريّين القادمين الى سفارة بلادهم للإدلاء بآرائهم وتكسير سياراتهم والتصدّي لهم بوحشية لكي لا يقوموا بمشاركة اصواتهم بهذا الإستحقاق.

وقد تابع السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي ماتعرَّض له الشعب السوري من إهانة ، معتبرًا أنّ هكذا عمل غير إنساني ليس له أيّ مبرر ، وهو ناتج عن أشخاص لا يمثلون إلا توجهاتهم الحزبية السلبية.

وفي سياق متّصل ، دان مدير عام شبكة تحقيقات الإعلامي محمود جعفر ما تعرّض له الأخوة السوريين من قبل مجموعات حزبية ميليشياوية خلال توجههم لممارسة حقهم في الإنتخاب ، وهو تصرف مرفوض ولا يخدم المصلحة اللبنانية وعلى السلطات اللبنانية معاقبة من يهدف لزعزعة الإستقرار وتعطيل مصالحها خاصة مع الدولة السورية.

حيث اختتمت المراكز الانتخابية وأغلقت أبوابها تِباعاً بحسب التوقيت الزمنيّ لكلِّ دولة وفي العاصمة بيروت تمدَّدت الفترة الزمنيَّة للمراكز الانتخابية لغاية الساعة ١٢ من منتصف الليل في اليوم الجاري.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عصابة من “آل جعفر” وراء خطف منسق القوات .. والأجهزة الأمنية تحاصر مكان تواجده

في تطور لافت لعملية خطف منسق “القوات” في جبيل باسكال، تمكّنت القوى الأمنية وفق معلومات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!