facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

الدكتور غسان جعفر: الذكاء الإصطناعي فرصة لتطوير الأعمال .. والبشر أمام تحدي البقاء معه

بعدما كثرت النقاشات حول الذكاء الإصطناعي، وتعدّدت الأقاويل والرؤى حوله، بين من يعتبره حاجة ضرورية في سياق التطور الحاصل ومن حذّر من مخاطره على البشرية جمعاء.

ولأنّ النقاش وجب أن يكون على الدوام في سياقه العلمي الصَرف، بعيداً عن شعبوية مواقع التواصل الإجتماعي وتحليلات البعض المنطلقة من “الثرثرة الكلامية” ليس إلاّ، كان لشبكة تحقيقات الإعلامية لقاء خاص مع الدكتور غسان جعفر رئيس تجمع الأطباء في لبنان والتجمع الوطني الديموقراطي.

بدايةً، ما هو الذكاء الإصطناعي في مجال الطب؟

يُستخدم الذكاء الاصطناعي في Mayo Clinic لبرمجة أجهزة الكمبيوتر ومعالجة البيانات والاستجابة لها بسرعة وباستمرار من أجل نتائج علاج أفضل. تشمل الاستخدامات الكشف عن أمراض القلب وعلاج السكتات الدماغية بشكل أسرع وتعزيز كفاءة الأشعة التشخيصية.

هل الذكاء الاصطناعي يهدد مهنة الطب؟

حذرت مجموعة من خبراء الصحة العامة والأطباء من خطورة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، واصفين إياها بالتهديد “الوجودي” للبشرية في حال لم يتم تنظيمها. يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على إحداث ثورة في الرعاية الصحية من خلال تحسين تشخيص الأمراض، وإيجاد طرق أفضل لعلاج المرضى، وتقديم الرعاية إلى المزيد من الأشخاص.

هل التشخيص الطبي يعتبر من الذكاء الاصطناعي؟

تشخيص الأمراض

من طرق التشخيص التي طورها الذكاء الاصطناعي: التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير بالأشعة السينية، والجينوميات والبروتيوميات (Genomics and Proteomics). أما بالنسبة للتقدمات التي أحرزتها هذه الطرق التشخيصية فهي كالآتي: دور الأشعة المقطعية في الكشف عن سرطان الرئة والسكتة الدماغية.

ما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي؟

من سلبيات الذكاء الاصطناعي أنه باهظ الثمن ويتطلب الإعداد الأولي وحده استثمارات عالية وسيتم التخلص التدريجي من الأدوار الوظيفية التقليدية ما يؤدي إلى بطالة أولئك الذين يقومون بها وتتمثل إحدى عيوب استخدام الذكاء الاصطناعي، لاسيما عند لعب دور في استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك وفي عدم قدرته على الإبداع والابتكار

هل الذكاء الاصطناعي له مستقبل؟

تخصص الذكاء الاصطناعي يعتبر من التخصصات التي تتزايد الحاجة إليها، وله مستقبل كبير، نظرًا لاتجاه الشركات لاتباع نظم الذكاء الاصطناعي في إداراتها وتواصلها مع العملاء، وغيرها من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الهامة

هل يشكل الذكاء الاصطناعي خطراً على البشرية؟

أنظمة الذكاء الاصطناعي مصممة للتعلم من البيانات واتخاذ القرارات بناء عليها، وكلما أصبحت تلك الأنظمة أكثر تقدما، أمكنها تطوير أهدافها وقيمها الخاصة التي قد لا تتوافق مع أهداف وقيم البشر، وبالتالي قد تتخذ قرارات ضارة بهم أو ربما تصبح مستقلة بحيث يصعب أو يستحيل على البشر التحكم فيها أو إغلاقها.11

هل سرعة الكلام تدل على الذكاء ؟

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن السرعة التي يتحدث بها الفرد مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بذكائه.

ما هي مجالات عمل تخصص الذكاء الاصطناعي

تحليل النظم وتصميمها.

الإشراف على أعمال الكمبيوتر والروبوتات.

الإختصاص في قواعد البيانات.

العمل في مجال التعليم.

توفر تقنية الذكاء الاصطناعي التطبيقي ميزة تنافسية. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد التوصيات المستهدفة التي تقدمها تقنية الذكاء الاصطناعي على اتخاذ قرارات أفضل بشكل أسرع. كما يمكن للعديد من ميزات وقدرات الذكاء الإصطناعي أن تؤدي إلى خفض التكاليف وتقليل المخاطر وتسريع وقت الوصول إلى السوق وغير ذلك الكثير.

من هم رواد الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الإصطناعي هو نظام علمي بدأ رسمياً في عام 1956 في كلية دارتموث في هانوفر بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال انعقاد مدرسة صيفية نظمها أربعة باحثين أمريكيين: جون مكارثي، مارفن مينسكي، ناثانييل روتشستر وكلود شانون

لماذا يهدد الذكاء الاصطناعي البشرية؟

يعتقد بعض كبار العلماء في العالم، أنه في المستقبل القريب، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء أسلحة مستقلة أو روبوتات، يمكن أن تقتل بتدخل بشري أو بدونه. وحتى برامج الذكاء الاصطناعي التي تبدو سلمية يمكن أن تتخذ قرارات قد تكون قاتلة للبشر إذا لم تتم برمجة التكنولوجيا بعناية كافية.

ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي؟

5 فوائد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأمن السيبراني:

1- يمكنه التعامل مع عدد كبير من البيانات.

2- يقلل من وقت الاستجابة.

3- يساعد في التنبؤ للتهديدات المستقبلية.

4- تحسين وتوفير المساعدة لعامل الأمن البشري.

5- يساعد في تقليل التكاليف.

كم مدة دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي ؟

تستغرق دراسة هذا التخصص والحصول على درجة البكالوريوس في غضون ٣ سنوات وتصل إلى ٥سنوات، حيث يتحدد هذا بناءً على عدد الساعات والفصول الدراسية التي يسجلها الطالب خلال السنة الدراسية.

ما هي المواد التي تدرس في الذكاء الاصطناعي؟

المواد التي يدرسها تخصص الذكاء الاصطناعي هي: نظرية الآلة واللغات الرسمية – بيانات المختبرات العلمية- أساسيات علم البيانات- أساسيات التعلم الاصطناعي- الحاسوب والأخلاق.
مختبر التعلم- مبادئ الذكاء الاصطناعي.

هل الذكاء الإصطناعي جيد أم سيئ؟

إنّ ألآت الذكاء الإصطناعي غريبة على البشر حيث أن عمليات التفكير للبشر مختلفة كليًا عن باقي المخلوقات، وقد لا يكون لهذه الآلات مصالح للبشر، فإذا كان هذا الذكاء الاصطناعي ممكنًا ومن الممكن أن تتعارض الأهداف منه مع القيم الإنسانية الأساسية ؛ فإن الذكاء الاصطناعي يشكل خطر الانقراض البشري ويمكن أن يتفوق على البشر عند تعارضهم

هل الذكاء الاصطناعي يقضي على المبرمجين؟

الذكاء الاصطناعي لن يقضي على مطوري الويب، و لكن من سيهمل أهمية الأدوات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لمساعدة المطور على إنجاز أعماله بسرعة أكبر و بحرفية أعلى سيبقى بلا عمل.

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي على الوظائف؟

تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى. كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

15 مليون يورو مساعدة من الإتحاد الأوروبي للبنان .. لدعم الأشخاص الأكثر حاجة

تبلّغت وزارة الخارجية والمغتربين، بـ”إرتياح وسرور قرار الاتحاد الاوروبي ممثلا بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!