facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

اتـصـالات سـريـة بـيـن نـتـنـيـاهـو والـسـعـوديـة .. صحيفة إسرائيلية تكشف معلومات هامة

كشف الصحفي في يديعوت أحرونوت “ناحوم بارنيع” صباح اليوم عن أنه ومنذ “الانتخابات الإسرائيلية” الأخيرة يدير رئيس الوزراء القادم نتنياهو محادثات من تحت الرادار بين “الرياض- واشنطن- إسرائيل”.

فـي الـطـريـق لـتـحـقـيـق الـهـدف ، إن القيام بالتوقيع على اتفاقية التطبيع هذه، لا تشمل أي التزام بالتقدم بالموضوع الفلسطيني، فيما يتعهد نتنياهو فقط بتجنب ضم الضفة طيلة فترة رئاسته للوزراء وما بعدها.

سابقاً تم انتزاع التزام مماثل منه من قبل الأمريكيين أثناء العمل على اتفاقيات إبراهيم؛ وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ربما يكون محمد بن سلمان على استعداد لقبول هذا الالتزام.

قال “بارنياع” إن الحاكم الفعلي للسعودية هو محمد بن سلمان يبدي استعداده للمفاوضات. لكنه وضع شروط تشمل تسوية العلاقة مع إدارة بايدن وتسوية وإزالة المنع عن بيع السلاح المتقدمة للسعودية، بشكل عام، وطائرات F-35بشكل خاص. وختم بارنياع أن هذا الشرط قد يكون صعباً وربما غير ممكن

كما قال “بارنياع” أن نتنياهو يستلهم بهذا الأسلوب طريقة “مناحيم بيجن”، عندما بدأ المفاوضات السرية مع مصر في المغرب، بين وزير خارجيته “موشيه ديان” ومستشار السادات حسن تهامي والتي هيأت لزيارة السادات إلى القدس.

وأضاف “بارنياع”: التفاصيل التي سمعتها من ثلاثة مصادر مختلفة، ترسم صورة جزئية ، فشروط الافتتاح صعبة، وفرص التوصل إلى اتفاق ليست كبيرة، ولكن الجديد هو أن الجانب السعودي يبدي اهتماماً كبيراً، حيث يُظهر الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، استعداداً حقيقياً للتفاوض”.

يواصل ناحوم بارنياع حديثه: البنية التحتية للمفاوضات موجودة، حيث تحافظ إسرائيل والسعودية على تعاون استراتيجي على الجبهة ضد إيران، والمظلة المريحة للجميع هي القيادة المركزية الأمريكية ، التي يقع مكتبها المتقدم في قطر، حيث تعمل القيادة المركزية الأمريكية بالتنسيق مع الدول الخليجية في المنطقة ومع إسرائيل.

ولكن وفقاً لمصادر في واشنطن، فإن الطرفين منذ فترة طويلة تحولوا إلى جهات اتصال مباشرة ، وكلاهما راضٍ جداً عن النتائج”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عصابة من “آل جعفر” وراء خطف منسق القوات .. والأجهزة الأمنية تحاصر مكان تواجده

في تطور لافت لعملية خطف منسق “القوات” في جبيل باسكال، تمكّنت القوى الأمنية وفق معلومات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!