facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
رياض سلامة
رياض سلامة

قرار هام لسلامة لضبط سعر الصرف .. خبير اقتصادي يحذر ويُنبه!

صدر عن حاكم مصرف لبنان الأستاذ رياض سلامة بياناً جاء فيه، ” بناء على المادتين 75 و83 من قانون النقد والتسليف سيقوم مصرف لبنان و من خلال منصة SAYRAFA ببيع الدولار الأميركي حصرًا إبتداءً من يوم الثلاثاء القادم علماً أنه لن يكون شاريًا للدولار عبر منصة SAYRAFA من حينه وإلى إشعار آخر”.

وأضاف: “كما نص عليه التعميم 161 يستمر دفع معاشات القطاع العام بالدولار الاميركي ومن ناحية اخرى تستمر سحوبات الـ 400$ لاصحاب الحسابات المصرفية كما انه يستمر العمل بالتعميم 151 والتعميم 157 وأيضا ً يتم الدفع بالدولار الأميركي” .

واعتبر الخبير الإقتصادي الدكتور محمود جعفر ، أنّ قرار سلامة إذا ما كان جدياً وتؤمنت لدى المصارف السيولة اللازمة بالدولار لتغطية احتياجات السوق اليومية ، فهذا يعني تحسناً تدريجياً في سعر الصرف لصالح الليرة اللبنانية.

لكنه حذر في الوقت عينه من مغبة استثناء قطاعات معينة من شراء الدولار ، مما يعني عدم انعكاس هذا القرار إيجاباً على المجتمع ، لا بل على العكس ، سيزيد من التخبط وحالات الفلتان.

وسأل الدكتور جعفر: هل يستطيع سلامة الاستمرار بقراره هذا لفترة طويلة ريثما يتعدل سعر الصرف في السوق؟ وهل يمتلك الكميات الوافية من العملات الأجنبية لتنفيذ قراراته؟!

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

15 مليون يورو مساعدة من الإتحاد الأوروبي للبنان .. لدعم الأشخاص الأكثر حاجة

تبلّغت وزارة الخارجية والمغتربين، بـ”إرتياح وسرور قرار الاتحاد الاوروبي ممثلا بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!