facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
الطالب محمد السبسبي
الطالب محمد السبسبي

طالب “اللبنانية” محمد السبسبي يبتكر إختراع لإنارة كل لبنان بالكهرباء .. وبتكاليف شبه عادية

اشار موقع الجامعة اللبنانية أنه سجّل الطالب محمد السبسبي، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، إنجازًا ببُعد استراتيجي هو إنارة كلّ لبنان من الطاقة البديلة.
طالبُ اختصاص اللغة الفرنسية وآدابها، طبّق شغفه بالفيزياء من خلال وضعه اختراعًا غير تقليدي لتوليد الطاقة الكهربائية من براميل البلاستيك، وتعتمد آلية إنتاج الكهرباء من التوربين الهوائي العامودي المحور على مبدأ تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة ميكانيكية بواسطة التوربين الذي يعطي بدوره الطاقة إلى المولد الكهربائي  ليحوّل الحركة الدورانية إلى كهرباء.


ويتم ضبط الطاقة الكهربائية وتنظيمها بواسطة جهاز تحكم ذاتي (controller) ليتم شحن البطاريات وتخزين الطاقة. ويقول محمد: “إن ما يميز هذا التوربين أنه مصنوع من مواد محلية قابلة لإعادة التدوير، فالبراميل البلاستيكية تلعب دور العنفات التي تتلقى طاقة الرياح بشكل عامودي وأفقي لتعطي للتوربين قوة الدفع، ولتعزيز هذه القوة تم اعتماد مبدأ عزم الدوران (torque) لإنتاج الطاقة الكهربائية بأقل طاقة رياح ممكنة”.


ويعتبر محمد أن لبنان غنيّ بالموارد الطبيعية التي يجب أن تُستغل لخدمة المواطن، مشيرًا إلى أن ابتكاره الجديد سيساعد في تحقيق أمرين: الأول، التخفيف من كلفة الطاقة والثاني، التقليل من انبعاثات الكوربون السامة. ويأمل محمد أن يجد تمويلًا لتطوير وتعميم مشروعه لتستفيد منه أكبر شريحة ممكنة من اللبنانيين في ظل أزمة الطاقة التي يواجهها لبنان والعالم.


وعن دراسته في الجامعة اللبنانية، يأسف محمد للتطورات المتتالية التي أثرت على انسيابية العمل في الجامعة بشكل طبيعي بدءًا من تفشي كورونا مرورًا بتداعيات الأزمة الاقتصادية والتدخلات السياسية وصولًا إلى إضرابات الأساتذة والموظفين التي دفع ثمنها الطلاب وباتوا الضحية الأولى لها.  

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

كشف مصير موسى بزي … العثور على جثته داخل “ريغار”

بعد رحلة بحثٍ شاقة ، عثر على إبن بلدة بنت جبيل موسى بزي جثة هامدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!