الرئيسية / ملح وسكر / تحذ ير من الفلفل الحلو .. ديد ان صغيرة بداخله تسمى “ديد ان شعرية”!

تحذ ير من الفلفل الحلو .. ديد ان صغيرة بداخله تسمى “ديد ان شعرية”!

فلفلة_خضراء على الطاولة، ويزحف في داخلها، على ما يبدو، شيء أبيض طويل جدا، ورفيع جدا. وفقا للزعم المرفق بالفيديو، هذا “أنحف ثعبا ن سا م في العالم. وهو ‏يعيش في “الفلفل الحلو”. ‏منذ أيام عدة، تتناقل صفحات وحسابات لبنانية وعربية هذا الفيديو، و”يرجى غسل الفواكه والخضروات جيداً، ‏وأكلها بعناية”.

النتيجة: ما تشاهدونه، في الحقيقة، ليس “انحف ثعبا ن سا م في العالم، يعيش في الفلفل الحلو”، وفقا للزعم، بل “د ودة ثعبا نية من نوع Nematomorpha (دو دة شعرية)، وهي غير مؤ ذية وغير سا مة اطلاقا”، بتأكيد الخبير في حشر ات الغابات الدكتور نبيل نمر لـ”النهار”.

ابتداء من 14 آب 2019، تكثف تناقل الفيديو على صفحات وحسابات لبنانية وعربية على وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، وهنا). وفي الشرح المرفق: “أنحف ثعبا ن سا م في العالم. يعيش هذا الثعبا ن في الفلفل الحلو. يرجى غسل الفواكه والخضروات جيداً وأكلها بعناية.

وايضا… “تحذ ير: اصغر ثعبا ن سا م في العالم… يعيش هذا الثعبا ن في الفلفل الاخضر”، وفقا لشرح ارفقته بالفيديو احدى الصفحات العربية (هنا). 1,8 مليون مشاهدة للفيديو على هذه الصفحة، 44,467 ألف مستخدم تشاركوا فيه انطلاقا منها، و3900 سجلوا اعجابهم. ووصلت التعليقات عليه الى أكثر من 946. والتشارك فيه على قدم وساق.

البحث على الانترنت يبيّن ان الفيديو انتشر بالزعم ذاته بالانكليزية (8 آب 2019) على حسابات وصفحات اجنبية: Worlds thinnest poisonous snake found in Capsicum (هنا)، وSee This Most Thinnest Snake In Capcicum (هنا).

-ولكن قبلا، في 6 آب 2019، نُشِر الفيديو ذاته، لكن بعنوان مختلف: Check Capsicum before cooking. thread worm/ اي تح.ققوا من الفليفلة قبل الطهو. دو دة خيطية (هنا).

-ما الذي نشاهده اذاً؟ “أنحف ثعبا ن سا م في العالم”، وفقا للزعم المرفق بالفيديو؟ ام دو دة؟

يؤكد الاختصاصي بحشر ات الغابات العميد المشارك في كلية العلوم الغذائية والزراعية في جامعة الروح القدس الدكتور نبيل نمر لـ”النهار” ان ما يشاهد في الفيديو “ليس ثعبا نا سا ما”، بل “ما يُعرَف باسم د ودة ثعبا نية او Horse Hair Worm (دو دة شعر الخيل) من نوع Nematomorpha (اي د ودة شعرية). وهذه طفيليا ت حيوا نية غير مؤذ ية اطلاقا وغير ساومة”.

ويوضح ان “هذه الطفيليا ت تعيش عادة في الحشر ات. وعندما تغادرها للاباضة، تبحث عن مكان رطب، فيه ماء. على الارجح، الفلفلة الحلوة التي وجدت فيه الدو دة، اما رويت بالماء كثيرا، اما مزروعة في منطقة مائية جدا، بما شكّل الظروف المناسبة للدو دة كي تنمو في هذا الشكل داخل الفلفلة. لكنها ليست خط.يرة اطلاقا”.

وفقا لما تورده كلية الزراعة والاغذية والبيئة في جامعة كنتاكي بالولايات المتحدة الاميركية (هنا)، فإن “د ودة شعر الخيل، المعروفة أيضًا باسم الد ودة الشعرية (Gordian worm)، تنتمي إلى مجموعة النيماتومورفا. تشبه النيماتودا (الد يدان الخيطية)، لكنها أطول بكثير (4 بوصات او اكثر)، ورقيقة جدًا (قطرها 1/80 إلى 1/10 بوصة).

توجد في المياه أو المناطق الرطبة، أو بجانب الجداول أو البرك المائية، لكن يمكن ايجادها ايضا في الصهاريج أو أحواض سقي الماشية أو معظم الحاو يات المائية المفتوحة في الهواء الطلق”. وفي الوصف، انها “مخلوقات غير مؤذ ية”.
المصدر: النهار

شاهد أيضاً

علماء امريكيون يتوصلون الى طريقة لفقدان الوزن و أنت نائم

توصل عدد من علماء الأحياء من جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن تخفيض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!