facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة
الياس بو صعب
الياس بو صعب

الياس بو صعب: اتفاق ترسيم الحدود سيجعل لبنان وإسرائيل ينعمان بالهدوء والإستقرار

قال نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب إنّ الرّسائل الموقعة من قبل لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية، سيتمّ تسليمها من قبل الطرفين في آخر أسبوع من شهر تشرين الأول الجاري، وذلك وفقاً لآلية وضعت ضمن الاتفاق.

وأشار بو صعب إلى أن التراشق الكلامي القائم في إسرائيل بشأن الاتفاق سببه الانتخابات، وقال: “لا أريد أن أدخل في خلافات إسرائيل الداخلية، إلا أنهم أمام انتخابات مبكرة ومن الطبيعي أن يرفع رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو نبرة خطابه وينتقد رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، لأن كل واحد منهما يريد الحصول على المزيد من الأصوات”.

وتابع ، “ما أريد قوله هو ان نتنياهو أيضاً عندما كان رئيسا للوزراء تفاوض مع لبنان، وكان يدرك تماما النقاط التي تم رفضها سابقاً من الجانب اللبناني والتي لا يمكن التخلي عنها. ما هو جديد اليوم هو أن هناك فرصة أمام الإسرائيلي بعد توقيع اتفاق لإنتاج الغاز إلى أوروبا. هناك فرصة اقتصادية مهمة جداً لتل أبيب بحال بدأت بتصدير الغاز إلى أوروبا خاصة مع الحاجة الأوروبية الملحة لأي إمدادات إضافية والسعر الحالي للغاز”.

وتابع ، “كثر وأنا منهم وصفوا هذا الاتفاق بالتاريخي، لأول مرة يتم الحديث على الحدود بين دولتين عدوين. نحن نعتبر إسرائيل دولة عدوة، ومغتصبة لأرض لبنانية، وفي كل مرة كنا نسمع الحديث عن لبنان وإسرائيل كانت الأخبار تدور حول الحرب (بين الجانبين).

اليوم ولأول مرة وبوساطة جداً ذكية من قبل الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين وبطلب من الرئيس الأميركي جو بايدن الذي منح هذا الملف الكثير من الاهتمام، رغم المشاكل العالمية.. والجهود التي بذلت للوصول إلى حل ذكي وخلاق. نجحنا في الوصول إلى اتفاق دون أن يكون هناك شراكة سياسية أو تطبيع، اتفاق يمنحنا الاستقرار ويجعل البلدين ينعمان باستقرار وهدوء”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عويدات عن كفّ يدّ البيطار والإدّعاء عليه: “صلاحياتي مطلقة .. أُلاحِق ولا أُلاحَق”

أكد المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات لـ«الجمهورية» انّ ما قام به هو «لتجنيب الشارع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!