facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

ميقاتي: سنتعاون مع الجانب الإيطالي لمنع الهجرة غير الشرعية من لبنان .. الناس يعانون لكننا نسعى لإيجاد الحلول

أمل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أن “نصل قريباً إلى انتخاب رئيس جديد ليكون ذلك مدخلا للبدء في معالجة كل القضايا الأخرى”.

وقال في حديث الى صحيفة “لا ريبوبليكا” الايطالية في ختام زيارته الى الفاتيكان وروما، عن تزايد اعداد القوارب المحملة بالمهاجرين غير الشرعيين من لبنان الى اوروبا: “موضوع الهجرة غير الشرعية يمثل مشكلة للبنان وإيطاليا معاً، ولقد طلبت من رئيسة الحكومة السيدة جورجا ميلوني عقد طاولة حوار مشترك يمكن من خلالها لجميع الدول المشاركة تقديم الأفكار والحضور لحل المشكلة بشكل نهائي. هناك اجتماع أوروبي في بروكسل في 15 حزيران المقبل لمناقشة مسألة اللاجئين، آمل أن تكون لحظة مواجهة لملف الهجرة غير الشرعية”.

ورداً على سؤال عن وجود سوريين وعراقيين ولبنانيين، على قوارب الهجرة غير الشرعية التي تنطلق من لبنان، قال: “المشكلة ليست في اللبنانيين الذين يريدون المغادرة لأنّه يمكنهم طلب تأشيرة. المشكلة الاساسية هي في غير اللبنانيين المقيمين في لبنان من دون وثائق ويعتمدون على المتاجرين بالبشر. لقد أصبح السماح للناس بالمغادرة من دون إذن عمل تجاري، وعلينا نحن البلدان المعنية التعاون لوقف هده الظاهرة حماية لشعبنا وجيراننا”.

وعن الملفات الاخرى التي بحثها مع رئيسة وزراء ايطاليا، قال: “بداية أقول إنني أقدر العمل الجاد الذي تقوم به السيدة ميلوني لدعم الاقتصاد الإيطالي ومن خلال توسيع علاقات إيطاليا بكل من الشرق والغرب. علاقاتنا الثنائية تاريخية وممتازة على كل المستويات، وقد جددت التعبير عن تقديرنا للدعم الإيطالي المتواصل للبنان وبخاصة لدور إيطاليا الحيوي في دعم مهمة قوات اليونيفيل والمشاركة فيها، وايضا لدورها في التنمية المحلية في مناطق انتشارها في الجنوب والعيش بسلام مع المجتمع المحلي. كما عبرت للسيدة ميلوني عن تقديرنا الشديد للدور الحيوي والمهم الذي تقوم به إيطاليا في دعم الجيش”.

وعن ملف استخراج الغاز في المياه الاقليمية اللبنانية، قال: “إنّ توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية هي مصدر سلام لجنوب لبنان، ومن دون ذلك لما كان ممكناً لشركات قطر للبترول وتوتال وإيني التنقيب، فهم يقومون بالبحث الأولي، وهو ليس بالأمر السهل”.

وقال: “لا توجد حتى الآن خطة لتصدير الغاز او التزامات رسمية، ومن المبكر الحديث في هذا الموضوع، لكن من الواضح أنّه سيتم تصديرها إلى أوروبا، لأصدقائنا، وإلى البلدان الأقرب إلينا”.

وعن الاتفاق السعودي – الايراني وانعكاساته على لبنان، قال: “هذا الاتفاق خطوة مهمة لكنني أعتقد أنّ الأولوية الآن هي لموضوع السلام في اليمن، وبعدها يأتي الحديث عن الملفات الاخرى ومنها لبنان. لكن في ما يتعلق بلبنان، فيجب أن يكون الحوار لبنانياً داخلياً من دون تأثيرات خارجية”.

وعن ارتفاع حالات الانتحار خصوصاً بين الفئات الشابة، أجاب: “حدث ذلك لفترة من الزمن لأن الوضع في لبنان ليس سهلاً، والناس يعانون، ولكن نحن نسعى بكل جهدنا لحل المشكلات القائمة. نأمل أن نصل قريباً إلى انتخاب رئيس جديد ليكون ذلك مدخلا البدء في معالجة كل القضايا الأخرى”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

الحريري إلتزم الصمت وسيغادر سريعاً… “كل شي بوقتو حلو”

خلافاً للتوقعات ، إلتزم الرئيس سعد الحريري الصمت خلال تواجده في وسط بيروت ، إحياءً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!