facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

الفنان عبود عساف لشبكة تحقيقات:لولا الاختلاف في الأصوات ما كانت تنطبق الشروط لتكون فرقة شيوخ الطرب

حوار ومتابعة- خاص شبكة تحقيقات الإعلامية

إناس الشامي

ابن البيئة الحلبية، تعرف على الفنان محمود فارس الذي كان يرأس فرقة حلب الانشادية، وتعلم منه مدة لا تقل عن 15 عاما الكثير من الموشحات والقدود، وبعد تخرجه من المعهد أسّس فرقة “التراث الحلبي” وفرقة “حلب للإنشاد”، كذلك أنشأ معهد حلب لتعليم أصول الغناء والموشحات والقدود ومن خلاله أسس فرقة “شيوخ الطّرب”.
بعد وصوله إلى لبنان أسّس معهداً صغيراً في مدينة طرابلس لتعليم الغناء وانتسب إليه عدد من الشّباب الذين يملكون موهبة واصبحوا محترفين بعد أن تعلّموا أصول الغناء.

انه الفنان عبود عساف وكان معه هذا اللقاء…

  • عبود عساف…عرفنا عن نفسك ولماذا اخترت لون غناء القدود؟ وأين درستها؟ وبمن تأثرت؟

عبود عساف إبن البيئة الحلبية العتيقة نشأت في الحارة القديمة (قارلق) وسط عائلة تعشق الإنشاد والطرب كأغلب عوائل حلب الشهباء، و من حسن الحظ كان احد اقاربي بنفس الحي يعمل مع كبار منشدين ومطربين حلب تعرفت على الفنان محمود فارس الذي كان يرأس فرقة حلب للإنشاد ومعهد الشبيبة الذي خرج الكثير الكثير من فنانين حلب.

IMG-20170125-WA0044

وكان لي شرف العمل مع هذا الفنان الكبير والتعلم منه مدة لاتقل عن 15عاما كانت كفيلة لأتعلم الكثير من الموشحات والقدود الادوار وكما يقال في حلب قيمة الفنان في محفوظيته من التراث.

  • متى تأسست فرقة “شيوخ الطرب”؟ ومن أسسها؟

في عام 1982 قام احد اعضاء نادي شباب العروبة للفنون في حلب بتأسيس فرقة باسم رباعي الطرب بغية جمع الفنانين للغناء الجماعي لان المستمع في حلب لا يكتفي بسماع الصوت الجميل فقط لكن يستمع بكل حرفية للصوت ومساحاته ونوع الغناء الذي يقدمه المغني، لذلك تم جمع اربعة من اهم فنانين حلب نهاد نجار، رضوان سرميني، عبود بشير، عمر سرميني.

وانطلقت الى الوطن العربي لبنان تونس المغرب والخليج ومصر وثم الى العالم فنزويلا، البرازيل، امريكا، فرنسا واصبحت شيوخ الطرب وتوارثت الاجيال واختلفت الفنانيين الى ان وصلت الى لبنان وسمعت الكثير من اعجاب المستمع اللبناني بشيوخ الطرب واسست الفرقة من جديد.

واجمل شيئ حصل صدفة ان الموسيقي الذي اسس الفرقة في عام 82 هو رئيس فرقتي الموسيقية الاستاذ محمد خير نحاس شيخ عازفين الناي في حلب.

IMG-20170125-WA0041

  • هل تختلف أصوات فناني الفرقة فيما بينكم؟ أم أنه يجب أن يكون المستوى واحد؟

بكل تأكيد الاصوات تختلف ولولا الاختلاف في الاصوات ما كانت تنطبق الشروط لتكون فرقة شيوخ الطرب.

  • علمنا انك اسست معهد لتعليم اسس الموسيقى والطرب في لبنان…كيف اتت هذه الفكرة؟

عند وصولي الى لبنان كان في سري انشاء معهد لتعليم اصول الغناء ومن اليوم الثاني لاقامتي في لبنان كان الدرس الاول في مدينة طرابلس وبدء العمل على هذه الخطوة الكبيرة وثم انشأت معهد حلب لتعليم اصول الغناء انضم العديد من الشباب اللبناني وبعد سنة من العمل والجهد تخرجت اول دفعة من اجمل الاصوات وسنة بعد سنة يكبر المعهد ويمتد الى بيروت ولكن بالدروس الخاصة لبعض الفنانين والفنانات الاصدقاء واطمح الى افتتاح معهد شيوخ الطرب الكبير في بيروت قريبا.

  • ما الذي يميز القدود الحلبية عن الاغاني الطربية؟

القدود متميزة بإسمها ومضمونها اللحني و الذي يميز القدود الحلبية عن باقي الاغاني الطربية الكم الكبير من العشاق والمستمعين حول العالم والفنانين الذي تتقن غنائها واستماعها وعظمة الفنانيين الذين نقلوها لنا بأسلوبهم واصواتهم الجميلة كالاستاذ الكبير صباح فخري والمرحوم صبري مدلل والمرحوم محمد خيري والمرحوم اديب الدايخ وغيرهم الكثير.

IMG-20170125-WA0042

  • حاليا اين يتم عروض الفرقة في لبنان ام خارجه؟ واخبرنا عن الاصداء في الدول العربية..

اقمت العروض الاجمل في لبنان في صيدا صور بعلبك والشمال و بيروت الانيسكو ومسرح المدينة وسلسة من المهرجانات الصيفية والعروض اما على الصعيد الدولي نتحضر للسفر الى اميركا لاقامة ست عروض في واشنطن و في ولاية ميشغين وحاليا بصدد التعاقد الى حفلات في تونس والامارات والاردن ومصر في هذا الصيف ان شاء الله.

  • هذا النوع من الفن له جمهوره الذين يحبون الموشحات والقدود، هل تلاحظ بأن هذا الجمهور ما زال يشجع هذا اللون، أم أنهم يتوجهون الى الاغنية السريعة والمنتشرة في الوسط الفني؟

بكل تأكيد لان الموشحات والقدود له جمهوره نعم إلى يومنا هذا وإلى الأجيال القادمه لأنها مركبة وملحنة بقواعد وأوزان وشعر تعطي المستمع أذنا أكثر سماعا من الأغنية السريعة ونرى أن الموشح والقد كل ماسمعناه نطرب له لجمال اللحن وعبقرية الملحن أما الأغنية الحديثه هي هفوة لها أيام معدودة وتزول لأنها مركبة شعر ولحنا للرقص وليست للسمع وليس لها جزور ولا تراث.

  • ما الفرق بين الموشحات الاندلسية والقدود الحلبية؟

الفرق بين الموشح والقد بإختصار، اولا الموشح الاندلسي هو شكل شعري ولكن اللحن عربي والاغلب حلبي.
الموشح له قاعدة مركبة بالإيقاعات والشعر فنرى في الموشح دور أول دور ثاني ثم الخانة والغطاء للموشح أمور كثيرة جدا وأحيانا نرى فيه سلسلة لحنية إلخ.
أما القد جملة لحنية مكررة بإيقاع خفيف وأحيانا شعره باللهجة العامية وبعضهم مأخود من الإنشاد الديني وبالعكس.
فارق كبير بين الموشحات والقدود وخصوصا في حلب لأن عمالقة حلب هم الذين أضافوا للموشح الأندلسي والمصري الخانات وأعادو صياغته كي يكون أكثر جمالا.

IMG-20170125-WA0043

  • كلمة اخيرة ..
    اتمنى لبلدي الام سورية الشفاء التام من هذه الاحداث التي يمر بها ونعود الى احضانه لنعمره يدا بيد ونغني فيه السلام ..وأيضا اتمنى لبلدي الثاني لبنان وشعبه الكريم
    الامن والامان والسلام والازدهار والرقي الدائم لهذا الشعب الشقيق.. لكم فريق عمل مجلة تحقيقات تشرفت بكم

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

شيرين عبد الوهاب

سرقة موصوفة تتعرّض لها شيرين عبد الوهاب والحصيلة خسارة مليون دولار

أشار محامي الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب ، أنّ الأخيرة خسرت مليون دولار إثر سرقة …

error: Content is protected !!