facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة

مؤسسة أديان نظَّمت ورشة عمل حول المواطنة في لبنان

متابعة – تحقيقات

نظَّمت مؤسسة أديان ورشة عمل بعنوان “المواطنة في لبنان-من الإشكاليات إلى التحوُّل المُرتجى”، وذلك في فندق هيلتون – سن الفيل.

شارك في ورشة العمل نُخبة من الأكاديميين والمعنيين في الموضوع التربوي وممثلين عن عدد من الجمعيات المحلية وناشطين.

إنقسمت ورشة العمل إلى محورين

المحور الأول

شارك فيه كل من السيدة زينة الحلو الأمينة العامة لجمعية lade “من أجل ديموقراطية الإنتخابات”، الأستاذ ملكار الخوري رئيس مؤسسة سنترال ريتش هاوس، والسيدة رولا المصري مديرة برنامج في جمعية أبعاد.

تحدثت زينة الحلو عن مفهوم المواطنة وعن مبدأ تقاسم الحصص وفقاً للنظرية اللبنانية بعيداً عن المساواة المفقودة في كل مسارات الحياة وليس فقط في الإنتخابات التي تشوبها الكثير من المغالطات.

وإعتبرت أن عامل الخوف هو السبب الرئيس في منع الناس من التعبير عن رأيها، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها المؤسسة إستمرت من شهر 1 لغاية شهر 4 من العام الحالي.

بدوره تركَّزت كلمة ملكار الخوري حول نقطة الكرامة الإنسانية التي إنعمدت لدى المواطنين، جراء التدفق الأجنبي للعمالة الخارجية من كل حدبِِ وصوب، دون قدرة الدولة حتى على معرفة واقع الأرض لديها.

أما رولا المصري فقد تحدَّثت عن المعوقات الخفِيَّة التي تمنع المرأة من أداء دورها على أكمل وجه في الإدارات العامة ومواقع المسؤولية، فالمرأة ليست صاحبة قرار خاصة في مسألة إمتلاك الموارد وحسن التصرف بها.

المحور الثاني

شارك فيه كل من المحامي مروان معلوف أحد مؤسسي مجموعة من أجل الجمهورية وناشط في حملة طلعت ريحتكم، السيدة يارا خوري باحثة وأستاذة جامعية، والمحامي رامز سلامة منسق جمعية التسلُّح الخلقي.

13515358_1003271143120374_1399714766_n

تحدث مروان معلوف عن أهمية المظاهرات التي أقامها الحراك المدني في بيروت والتي كانت سبباً في الضغط من أجل إجراء الإنتخابات مؤخراً، فضلاً عن التأثير على سرقة المال العام من خلال الصفقات والسمسرات في الموضوع البيئي.

وإعتبر أن المشكلة ليست في الشعب بل في عدم وجود بديل سياسي، فضلاً عن عدم وجود قواعد لعبة في لبنان.

يارا خوري تحدَّثت عن تجارب الحرب المتنقلة التي عاشها الشعب اللبناني، وأننا لا زلنا نعيش ويلات هذه الحروب التي لم تنته، فإن تم إعادة إعمار الحجر، إلا أنه تم الإغفال عن تأهيلالبشر، متحدثة عن تجارب عدة في هذا الإتجاه.

بدوره رامز سلامة ختم الحديث بالتفاؤل الإيجابي، معتبراً أن الحوار يبقى الخيار الأفضل، إذ لا بديل عن ذلك.

كما تم أخذ آراء بعض المشاركين في جو من التفاعل الإيجابي.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

غادة عون: أهلاً بالقضاء الدولي لمحاكمة رياض سلامة ونجيب ميقاتي

غردت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون على حسابها عبر “تويتر” كاتبة، …

error: Content is protected !!