facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة

 المؤلف و الموزع و الملحن العالمي جو سيبليني: تتميز ألحاني بتعدد النغمات،وعملت مع أخي الفنان الكبير سمير سيبليني في أجمل و أنجح الأعمال

حوار: مهى الخليل 

بيروت هي المدينة التي ولد و ترعرع فيها و حين كبر تغنَّى بها قائلاً: “غنِّي يا بيروت”.

هو من عائلة بيروتية ورثت الفن و الثقافة و العلم من والده الطبيب محمود سيبليني الذي كان عازفاً ماهراً على القانون،وبالتالي تشرب أبنائه حب الفن.

ومن أشهر الموسيقيين في العائلة هو عازف الناي الأول سمير سيبليني، أما هو الفنان العالمي جو سيبليني، فقد أسس مع رفيق دربه و صديق عمره احسان المنذر فرقة موسيقية تحت اسم (ضوء القمر).

كما أن جو سيبليني هو أول “وان مان شو” في الشرق الاوسط و اوروبا.

وبعدها قرر زهير وهو الاسم الاصلي لجو سيبليني أن يتابع دراسة الهندسة و كان لا بد من هجران الفن لفترة ليست قصيرة، ليتابع عمله كمهندس معماري ناجح خاصة انه قام بانشاء شركة خاصة به في المملكة العربية السعودية، لكنه لم ينسى حُبَّه و شغفه بالفن الذي أهمله فترة عمله بالهندسة.

وكان لا بد من العودة الى حضن الفن الدافئ، اركاً الهندسة، وتابع عمله كعازف منفرد “وان مان شو” ونشره في الشرق الاوسط وأوروبا وعمل عدة الحان و مؤلفات موسيقية عالمية نسمعها في جميع المطارات و الطيارات و الفنادق و المطاعم الخمس نجوم.

كما قام المايسترو وليد غلمية بعزف سيمفونيتين من تأليف جو سيبليني هما “دموع الورد” و “ليالي العشق” مصاحباً فرقة الكونسرفاتوار الوطني، وقد أُخِذت موسيقاه في افلام هندية و فرنسية، و هو الآن يعمل على ألحان جديدة لعدة مطربين شباب.

من مؤلفاته الغربية Royal Dream-Fancy-Merry Moments و غيرها، ومن مؤلفاته الشرقية و منها مشاركة مع اخيه عازف الناي الاول سمير سيبليني، منها الحواري، ليالي العشق، عاشق الناي، انتظار، دموع الورد، و غيرها.

وبالاضافةالى اعادة توزيعه لأغاني خالدة مثل ان راح منك يا عين و يا جميل و غيرها، التقيناه و حاورناه حول عدة أمور و كان هذا اللقاء.

  •  كثر من يطلقون على انفسهم صفة “الوان مان شو”،  ما تعليقك عليهم، خاصة أنك أول وان مان شو في الشرق و الغرب؟

أولا “الوان مان شو”، عليه أن يعزف جميع الآلات الموسيقية، تُرى هل من يطلقون على أنفسهم اسم وان مان شو يعزفون جميع الآلات؟ فالإتكال اليوم على الكومبيوتر.

  • أنت ملحن و موزع و مؤلف ما تعليقك على مطربين يكتبون و يلحنون ويغنون في الوقت ذاته؟

صراحة قمة التوفير المادي، و أنا لا ألومهم بقدر ما ألوم الظروف، لكن لو أُعطي الخبز للخباز أكيد النتيجة تكون مرجوة أكثر و يحصدون النجاح أكثر.

  •  كيف تصف الحانك؟

متعددة النغمات و الذي يغنيها يكون صوته متمكن.

  •  نعلم أنك تتعامل اليوم مع الشاعرة و الكاتبة أمل ناصر كيف تصف لنا هذا التعامل؟

امل شاعرة مهمة وكاتبة وشاعرة أغاني مميزةبكلماتها، وأعمل على عدة ألحان من كلماتها.

  • كيف ترى الساحة الغنائية اليوم؟

تعج بمطربين و خالية بالوقت نفسه.

  • كيف يفرض نفسه العمل المتكامل وسط هذه المعمعة الفنية؟

قلتي العمل المتكامل، إذاً لا بُدَّ من أن يفرض نفسه بنفسه.

  •  عملت ثنائياً مع أخوك الفنان عازف الناي الأول سمير سيبليني كيف تصف هذا التعامل؟

طبعاً سمير هو ليس اخي فقط هو رفيق دربي و صديقي و كنا منسجمين سوياً بالعمل، لذا قمنا بعدة أعمال مشتركة و كلها ناجحة و الله يرجعه بالسلامة و يشفيه يا رب.

  •  كلمة اخيرة؟

اتمنى الشفاء العاجل لأخي الفنان الكبير سمير سيبليني، وكما أتمنى الإرتقاء بوطن جميل كلبنان، يهتم بابنائه من خلال دولة قادرة و قديرة.

وطبعاً أحلم كما يحلم الجميع بالسلام و الاستقرار، وشكراً جزيلاً لكم

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

شيرين وزوجها خُضِعا لتحقيق مطوّل وتُرِكا بسند إقامة .. وتعهُّد بعدم مقابلة فضل شاكر

أثارت معلومات متداولة عن توقيف الفنانة شيرين عبدالوهاب وزوجها حسام حبيب واصطحابهما الى التحقيق الكثير من التساؤلات. …

error: Content is protected !!