facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة

أهمّ ما يجب أن تعرفيه عن آلام الحوض خلال الحمل

خلال أشهر الحمل التسعة، تشهد منطقة البطن تغيرات جذرية، ما يجعل الآلام التي قد تشعرين بها أمراً طبيعياً جداً. بعضها قد يكون حميداً وعرضياً، وأخرى يمكن أن تدلّ على مضاعفات خطيرة… كما يمكن لبعضها ألا تكون مرتبطة بالحمل. في ما يلي، إليك أهم ما يجب أن تعرفيه عن آلام الحوض خلال الحمل.

آلام الحوض عند الحركة خلال الفصل الأول من الحمل

يمكنك أن تشعري بثقل منذ الفصل الأول من حملك، حيث إن الرحم يبدأ منذ الأشهر الأولى بالازدياد حجماً وبالتوسع ليؤثر على الأعضاء المحيطة به ومنها الأمعاء والمثانة. هذا الثقل يمكن أن يؤدي إلى بعض التقلصات والتشنجات وبالتالي بعض الآلام في منطقة الحوض. كما يمكن للعضلات التي تحيط بالرحم أن تصبح أكثر ثقلاً مما يؤدي إلى شعور بالانزعاج منذ الأشهر الأولى للحمل.

آلام الحوض التي تدل على حالة إجهاض

في أول الحمل، يمكن لبعض الآلام التي تشعرين بها في منطقة الحوض أن تكون عوارض لمشكلة خطيرة تنذر بالإجهاض. ستشعرين بانقباضات في الرحم لأن البويضة في طور الانفصال عن الرحم ما سيؤي إلى نزف وازدياد في حدة الانقباضات. إذا شعرت بآلام في أسفل بطنك شبيهة بالتي تشعرين بها خلال العادة الشهرية، يجب أن تستشيري طبيبك فوراً خاصة إذا شهدت إفرازات دموية.

آلام الحوض الناتجة عن حمل خارج الرحم

يمكن للآلام التي تشعرين بها في منطقة الحوض خلال الفصل الأول من الحمل أن تدل أيضاً على حمل خارج الرحم، ما يعني أن زراعة البويضة تمت في الخارج وتحديداً في إحدى القنوات المؤدية إليه. هذه الحالة خطيرة جداً ويجب معالجتها فوراً وإلا أدت إلى نزف داخلي.

آلام الحوض الحركية خلال فترات أخرى من الحمل

الآلام التي تشعرين بها في هذه المنطقة مع تطور الحمل وتقدمه أمر طبيعي جداً مع استمرار التغيرات التي تحصل في الرحم وهذه المنطقة تحديداً. كما أن التغيرات الهرمونية لها تأثيرات قوية في هذا الشأن. في هذه الحالة، المطلوب منك هو أن ترتاحي وتستلقي قدر الإمكان والأفضل أن يكون على جانبك الشمال.

آلام الحوض خلال الفصل الثالث من الحمل

إن جميع الآلام المفاجئة والسريعة التي قد تشعرين بها خلال هذا الفصل تنتج على الأغلب عن قلة الراحة وهي طبيعية جداً خلال هذه المرحلة منه. ولكنها أيضاً قد تدل على مشكلة معينة قد تكون خطيرة؛ وأخيراً يمكن أن تدل على حلول موعد الولادة ما يتطلب منك زيارة المستشفى.

آلام الحوض التي لا علاقة لها بالحمل

فالجنين ليس وحده في بطنك؛ أعضاؤك موجودة أيضاً ومنها الجهازان البولي والهضمي اللذان قد يعانيان من مشكلة معينة قد تسبب لك آلاماً في الحوض. يمكن أن تكوني مصابة بالتهاب بالبول، أو التهاب الزائدة الدودية. إذا اجتمعت آلام الحوض مع ارتفاع في درج الحرارة، فسارعي إلى استشارة الطبيب.

(نواعم)

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عارض صحي مفاجئ أنهى حياة الطفلة آية (15 ربيعاً)

نعت بلدتي بنت جبيل والهرمل الطفلة آية رائد الشيخ موسى شرارة بعد عارض صحي مفاجئ …

error: Content is protected !!