facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

العالم يبحث عن إختراعات جديدة .. واللبناني أعظم إنجازاته سلع مدعومة وبطاقة تموينيّة!

رصد ومتابعة: خاص شبكة تحقيقات الإعلاميّة

في هذا الزمن الحديث ، وبينما العالم يبحث عن اختراعاتٍ جديدة ويُخطِّط لسنواتٍ قادمة ، ويعتزم إكتشاف الحياة الكاملة على كوكب المريخ.

نجد وعلى المقلب الآخر من الكرة الأرضية ، في لبنان الذي لطالما كان قبلة المشرق والمغرب ، مهد التطور والإبداع ، أنّ حلم الناس وأعظم إنجازاتهم هذه الأيام باتت تتمثّل في كسب كيلو لحمة مدعومة وليتر زيت وعلبة جبنة وغيرها من السلع المدعومة.

وهم ينظرون إلى الكون من حولهم كيف يتغيّر ، وهم حتمًا تغيَّروا ، لكن لشحّاذين حصة غذائية وبضعة ليراتٍ من حساباتهم البنكِيّة المنهوبة.

وفوق كل هذا ، يستفيق اللبناني ليجدّ نفسه من المُصفِّقين لخطاب زعيمه الطائفي ، إذ بات هذا الشعب منفصمًا بما فيه الكفاية ، فنصفه الأول مذلولاً ومستحقَرًا وبائسًا ويائسًا وجوعانًا ، فيما نصفه الآخر طائفيًا وبغيضًا ومُجرّد رقمٍ في صناديق الزعماء الإنتخابية.

الزعماء السياسيون ما زالوا يتّقِنون أساليب الخداع ، هم لم يُغيِّروا خطاباتهم ولا إخراج ألاعيبهم وأكاذيبهم ، طالما أنّ الأرضيّة الشعبية ما زالت تتقبل سماع هذا ، ولم تتحرّك لقول “كفى” ولو بِمُجرّد الكلام.

الخارج يلعب بنا ، فيما الزعماء يحرصون على زياراتهم فقط من باب “البهورة” فرئيس حكومة برم العالم كله من دون نتيجة ، ورئيس الحزب الحاكم الحالي جبران باسيل يتبهور هو الآخر من روسيا ، فيما فرنسا لا زالت راعية اي اتفاق لبناني منتظر لمصالحها الخاصة.

المغتربون في الخارج وفي ظل هذه الازمة او بمعنى اصحّ التحول الخطير ، هم المتقذون للبنان ، ولولاهم لكانت ربما الأمور في اعظم مساوئها وويلاتها.

في المحصلة ، لبنان اليوم بات خارج كل الحسابات ، حتى خارج عباءته وتاريخه وحاضره وماضيه ، باختصار هو خارج نفسه ، بانتظار معجزة ما.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

“البقّ” يغزو لبنان وهي حشرة تنتشر داخل الفرش وتتكاثر بشكل كبير

كتبت شانتال عاصي في صحيفة الديار: كشف الخبير البيئي ورئيس حزب البيئة العالمي البروفيسور ضومط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!