facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

مراكب الموت مستمرة في تسجيل المعاناة .. والحلم عيشة طبيعية!

خاص –شبكة تحقيقات الإعلامية

تزايدت في الآونة الأخيرة حالات الهجرة غير الشرعية في البحر ، عبر زوارق تنطلق أغلبها من مناطق في طرابلس وعكار نحو تخوم الدول الاوروبية ، حيث حلم الشباب والعائلات في المناطق اللبنانية المنكوبة والمحرومة ، علّهم يحظون هناك بفرص التعامل معهم على أنهم من بني البشر.

هؤلاء الذين يرحلون عبر زوارق الموت ، لا يأبهون لكل المخاطر ، ولا ينظرون لهذا الكمّ من الوجع الذي رافق رحلاتٍ سابقة ، حيث الغرق والموت في قعر البحر ، إلى درجة تحلُّل بعض الجثث وبقاءها في مكان تعطّل مركباتهم أو غرقها، على مسافةٍ يُصعب الوصول إليها.

لا اكتراثهم لا يدلّ على عدم خوفهم ، لكنهم فضّلوا الموت السريع أو العبور السريع إلى أوروبا (إذا ما نجحت رحلتهم)، على عيشةٍ قاسيةٍ يزرحون تحت وطأتها كل يوم ، على اللاعدالة في الحياة بأكملها ، على رؤية عمرهم يضيع وشيبهم يقترب من وجوههم ، على معاناة الكهرباء والماء والخبز ، على الفقر البشع بكل أساليبه ومقايسه وحدوده.

أسوأ ما وصل إليه أبناء هذا البلد، هي المفاضلة بين الأكثر والأقل سوءًا ، فلا بديل، كما لا خيارات إضافية، فإما الموت في رحلة غير مضمونة النتائج على الإطلاق ، أو تحت وطأة اشتداد الفقر وغياب الإنماء وانعدام العدالة وضياع الفرص.

في كلا الحالتين ، فالنتيجة واحدة ، وبين هذا وذاك ، هناك ذات المسؤول الذي إما يستغل أوجاع الناس ليلتقط صورة على حساب موتهم ، أو يستغل تعاسة وجودهم، ليجعل منهم مجرد رافعة سياسية وإنتخابية له، ثم ينسى عمداً لاحقاً أنهم موجودون.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

حشود كبيرة تدخل بشكل يومي … المعابر غير الشرعية تعجّ بالسوريين والمُسهِّل مافيا لبنانية مُتشعِّبة

خاص – شبكة تحقيقات الإعلامية رغم كل الجهود المبذولة من قبل الجيش اللبناني ، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!