facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة

شخصية الأسبوع: نبيه بري .. نزح من الجنوب، تخرّج من “المقاصد”، وقاد بمطرقته التشريعية تعقيدات السياسة اللبنانية

رصد ومتابعة- شبكة تحقيقات الإعلامية

نبيه بري، إسم لامع في عالم السياسة اللبنانية، لا بل يُعتبر رقماً صعباً وماهراً في لعبة تدوير الزاويا، ومخرجاً بارعاً في إيجاد الحلول للتعقيدات السياسية مهما اشتدّ وقعها.

استطاع وخلال سنوات عمله السياسي أن يجمع التناقضات، وأن يُري الجميع أن من مصلحتهم بقاؤه على رأس السلطة التشريعية، فكانوا يتوافدون إليه متى اشتدت الصِعاب عليهم، ليُفتي لهم بما يُنقذهم من تعقيداتهم، حيث بات مقصداً لمختلف المتناقضين سياسياً.

اشتهر بمطرقته خلال الجلسات التشريعية، مستعملاً إياها لتبريد الخلافات بين النواب، لاعباً على المفردات، وقارئاً لمواقفهم بين سطور تصريحاتهم.

ولد في مدينة فريتاون عاصمة سيراليون. والده مصطفى بري أحد وجهاء بلدة تبنين الجنوبية. تلقى علومه الابتدائية والمتوسطة والثانوية متنقلا بين مدارس بلدته تبنين وبنت جبيل والكلية الجعفرية في صور ومدرسة المقاصد والحكمة في بيروت.

في العام 1949، أنهى “السرتفيكا” في مدرسة تبنين، لكنه اصطدم بواقع أن لا وجود لمدرسة تكميلية، ما أوجب عليه الانتقال بادئ الأمر إلى بيروت. فدرس المتوسط الأول في مدرسة حوض الولاية، وبعد ذلك، رجع إلى الجنوب والتحق بالمدرسة التكميلية في بنت جبيل ودرس المتوسط الثاني.

انتقل لاحقًا إلى صور ليدرس المتوسط الثالث. اذا ما انهاه أمضى السنة التالية، وعند امتحان الشهادة المتوسطة “البريفة” تقدم “بطلب حر” على اسم مدرسة ليلية، وخاض الامتحان فنجح وحاز على الشهادة المتوسطة. عندها انتقل إلى بيروت ودرس الثانوي الأول في ثانوية الامام علي بن أبي طالب.

عام 1958، قدم ايضًا طلبًا حرًا، على اسم مدرسة ليلية للاشتراك في امتحان البكالوريا. وخاض الامتحان ونجح. فالتحق على الاثر بصف الفلسفة في ثانوية الامام علي بن أبي طالب التابعة للمقاصد، ومن هذه الثانوية انطلق نبيه في العمل الطلابي. بعد نيله شهادة البكالوريا انتسب إلى كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية ونال إجازة في الحقوق بتفوق عام 1963 ثم أكمل دراساته العليا في الحقوق في جامعة السوربون في باريس.

في المحاماة

منذ شبابه عرف بحبه للمطالعة وحماسته للقضايا الوطنية والعروبية فقاد العديد من النشاطات والتظاهرات الطلابية حيث كان رئيسا للاتحاد الوطني للطلبة اللبنانيين وهذا ما أكسبه تجربة عملية واطلاعًا على كافة الشؤون السياسية والاجتماعية والتربوية من خلال المؤتمرات والندوات الطلابية والسياسية كما لمع اسمه خلال ممارسته مهنة المحاماة بعد أن تدرج في مكتب المحامي المعروف عبد الله لحود. وهكذا بدأ نبيه بري شق حياته المهنية حتى لمع وبرع في مجال المحاماة.

في السياسة

أواسط الستينات تعرف المحامي نبيه على السيدموسى الصدر وسرعان ما نشأت بينهما علاقة ود واحترام حتى بات بري أحد الأشخاص المقربين جدا إلى الصدروأحد أبرز مساعديه في مجالات عدة خاصة في المجال السياسي وعاونه في تحركه ومطالبته بإنشاء المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ثم انتسب إلى حركة المحرومين التي أسسها الصدر وبدأ مشواره مع السيد موسى الصدر.

كان الامام الصدر ينظر إلى نبيه بري في ذلك الوقت، على انّه “أحد المفاتيح الأساسية”، فكان يكلفه بالمهام الصعبة.

في السلطة التشريعية:

ترأس لائحة التنمية والتحرير منذ العام 1992 ولغاية اليوم والتي فازت بجميع اعضائها في الانتخابات التي جرت في:

6 ايلول 1992
8 ايلول 1996
3 ايلول 2000
5 حزيران 2005
7 حزيران 2009
6 أيار 2018

رئيس مجلس النواب

انتخب رئيسًا لمجلس النواب منذ العام 1992 ولغاية اليوم على الشكل التالي:

للمرة الاولى بتاريخ 20 تشرين الأول 1992 (نال 105 اصوات من اصل 124)
للمرة الثانية بتاريخ 22 تشرين الأول 1996 (نال 122 صواتًا من اصل 126)
للمرة الثالثة بتاريخ 17 تشرين الأول 2000 (نال 124 صواتًا من اصل 126)
للمرة الرابعة بتاريخ 28 حزيران 2005 (نال 90 صواتًا من اصل 126)
للمرة الخامسة بتاريخ 25 حزيران 2009 (نال 90 صواتًا من اصل 127)
للمرة السادسة بتاريخ 23 أيار 2018 (نال 98 صوتا من أصل 128)

حياته الخاصة:

تزوج نبيه بري مرتين وله من الأولاد: سيلان وسوسن وفرح ومصطفى وعبد الله وهند ثم أمل وريم وميساء وباسل

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

النائب أسعد درغام

أسعد درغام: سنقولها بوضوح .. الحزب وقف ضدنا في قضايا الفساد خدمة لحليفه الرئيس بري

رصد ومتابعة- شبكة تحقيقات الإعلامية المحرر السياسي قالها نائب تكتل “لبنان القوي” اسعد درغام بوضوح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!