facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة

اصلاحا للخلل القانوني في المحكمة الجعفرية(٧): حتى تصبح “المحكمة الجعفرية” جعفريةً!

بقلم: العلامة الشيخ محمد علي الحاج العاملي

أشرنا سابقاً لأن المحكمة الشرعية الجعفرية تأسست على ضفاف المحكمة السنية، وبأن كبار علماء الشيعة لم يكونوا بصدد زج علماء الطائفة بالارتباط بأجهزة الدولة.. ومنذ ذلك الحين ما زالت المحكمة الجعفرية كما أسسها البعض، من دون أن نضيف أدبياتنا وفكرنا وثقافتنا عليها..

من الملاحظات التي يجب أن يتم تداركها:

  • تعديل قانون “تنظيم القضاء الشرعي السني والجعفري”، بل يستحسن أن يصدر قانون خاص للمحاكم الجعفرية، بشكل مستقل، فيه النَفَس الشيعي، بذكر الأحكام الخاصة بالشيعة، على أن يدونوها هم، لا أن يكتبها لهم غيرهم! ومنها: صلاحية الحاكم الشرعي، الذي له سلطة فقهياً، وإدراج زواج المتعة ضمن معاملات المحكمة.. وكل الخصوصيات الفقهية الشيعية.
  • تعديل هيكلية “مجلس القضاء الشرعي الأعلى” فلا يجوز أن يبقى غير متساو بين السنة والشيعة، وينبغي إضافة رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، ليكون عضواً حكمياً فيه، على غرار مفتي الجمهورية الذي هو عضو حكمي في المجلس. (على أننا سنعاود الكلام لاحقاً حول مجلس القضاء الشرعي الأعلى).
  • من خصوصيات المذهب الجعفري أنّ باب الاجتهاد مفتوح فيه، وهناك تعدد آراء واجتهادات، لذلك يجب الاستفادة من هذه الفسحة.

وهنا نلاحظ استقالة المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى من دوره على صعيد المحكمة الشرعية الجعفرية، قياساً مع دور ومنجزات المجلس الإسلامي الشرعي لدى الطائفة السنية، حيث الحيوية الكبيرة للأخير.

فقد أعطت المادة 30 من قانون “تنظيم شؤون الطائفة الشيعية” صلاحية على هذا الصعيد للهيئة الشرعية في المجلس الشيعي، [المادة 30: إن الهيئة الشرعية هي السلطة التي يعود لها إبداء الرأي والإنهاء في كل أمر يتصل بمسائل الدين والشرع والأحوال الشخصية، ولا يجوز مباشرة أي تنفيذ خلافاً لما تقرره الهيئة الشرعية] والملفت بأنه منذ تأسيس هذه الهيئة لم تستعمل هذه الصلاحية!!

وأما بالنسبة للخصوصية الشيعية حيال الاجتهاد، فيجب أن تتجسد بتأسيس شيء يشبه لجنة لتحديث القوانين، تتكون من القضاة المتقاعدين، كي يستفاد من حكمتهم وخبرتهم.

أكثر من نصف قرن على وجود الهيئة الشرعية لم تقم بواجباتها! وقرابة الستين عاماً على قانون المحاكم لم يحصل فيه تعديل ذو أهمية! وأكثر من تسعين عاماً على تشكيل المحاكم الجعفرية وما زالت كما كانت منذ إنشائها!

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

11 آذار القادم أول أيام شهر رمضان وفق توقيت علم الفلك

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي المصرية الدكتور جاد القاضي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!