facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
إفتتاحية الاسبوع

إفتتاحية الأسبوع| الدبّ الروسي يستغل الفرص لصالحه .. والغرب عاجز عن فرض حصاره عليه

رئيس التحرير: د. محمود جعفر

غيّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواعد الإشتباك مع الغرب من بوابة أوكرانيا، لم تعدّ أولوياته الحالية في هذه المرحلة هي تسجيل نقاط عسكرية إيجابية لصالحه، لناحية السيطرة على المزيد من الأراضي والمقاطعات، وإن كان هذا الخيار لَقائم على الدوام.

فمُجرّد بدء الإستفتاءات في ٤ مقاطعات أوكرانية على الإنضمام لروسيا ، وسط صراخ غربي وأميركي وتهديدات عالية اللهجة والحدّة ، لهي دليل على نجاح بوتين الحتمي.

يسعى بوتين في المرحلة الحالية والمستقبلية إلى توجيه ضربات إقتصادية ومالية للغرب من بوابة الطاقة والغاز والتضخم ، فأوروبا تواجه اليوم أخطر أزمة من هذا النوع ، حيث الإسراع لترشيد مصادر الطاقة وتهيئة الرأي العام للتعامل بحذر مع مواردها بالقدر المستطاع.

أما لناحية التخلي عن الدولار ، فهي فكرة يسعى الرئيس الروسي جاهداً لتحقيقها ، في محاولة منه لإيجاد قطب نقدي جديد في العالم يصارع الدولار ويُحجِّم دوره ، لكن دون تحقيق ذلك عقبات يعلم بها بوتين أكثر من غيره ، لذا فهو يبحث دائماً عن الثغرات ، مستغلّاً وجودها لتحقيق أهدافه.

في المحصلة ، صراع الدبّ الروسي مع الغرب ليست بنزهة تنتهي في أشهرٍ قليلة ، إنها مرحلة تكوُّن تحالفات عالمية جديدة ، ومدخلاً ربما لتغييرات جذرية وسط الساحات الدولية.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عصابة من “آل جعفر” وراء خطف منسق القوات .. والأجهزة الأمنية تحاصر مكان تواجده

في تطور لافت لعملية خطف منسق “القوات” في جبيل باسكال، تمكّنت القوى الأمنية وفق معلومات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!