facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

أمير سعودي: لبنان صامد بفضلنا وهم ينكرون المعروف!

وجّه أمير سعودي، مساء أمس السبت، رسالة إلى اللبنانيين على خلفية أز مة تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي التي أغضبت المملكة وقابلتها ودول خليجية أخرى بإجراءات عقا بية.

جاء ذلك في مقطع فيديو مطول لعبد الرحمن بن مساعد، نشره على حسابه بموقع “يوتيوب”.

وفي بداية الفيديو أكّد بن مساعد أنه “محب للبنان، وقضى فترة من طفولتهم هناك، وكذلك معظم السعوديين يحبون الشعب اللبناني”.

وقال إن “تصريحات قرداحي هي القطرة التي ملأت كأس الصبر السعودي، تجاه السياسة اللبنانية”.

وانتقد وصف قرداحي لحر ب اليمن بـ “الحر ب العبثية”، وقال بن مساعد: “كلمة الحر ب العبثية هي مصطلح يتداوله الكثيرون ممن لا يحملون مشاعر ودية للمملكة، هذه حقائق طمست وتحولت بالتقادم إلى أكا ذيب”.

وقال إن الحو ثيين انقلبوا على السلطة الشرعية في اليمن، والتي طالبت المملكة بالتدخل، كما أجروا أيضا منا ورة بالأ سلحة الثقيلة على حدود المملكة.

لافتا إلى أن “هناك حدود برية بين السعودية واليمن تصل إلى نحو 1500 كم، كان من غير المعقول بالنسبة للرياض أن تسمح أن يحكم اليمن ميل.يشيا تابعة لإير*ان بقوة السلا ح، وفق قوله”.

ومع ذلك، أكد بن مساعد، أن “السعودية لا تزال تعتبر أن الحو.ثيين هم جزء من مكونات اليمن، ويجب أن يكونوا جزءا من أي تسوية”.

وتطرق الأمير السعودي، إلى قرارات مجلس الأمن الدولي التي صدرت في ذلك الوقت وأدانت سيطرة “أنصار ا لله” على صنعاء والشمال اليمني، وانقلا بهم على الشرعية.

وتابع: “هذا يوضح بجلاء أن الحر ب ليست عبثية وأن العبث كان ألا تحرك السعودية ساكنا حيال ما يحدث”.

وتوجه بن مساعد لللبنايين قائلاً: “أنتم ارتضيت أو ارتضت حكوماتكم مؤخرا مبدأ النأي بالنفس، أي أن تكونوا على مسافة واحدة من الأطراف المتضا دة، ونحن رأينا كسعوديين أن هذا مقبول لكنه مجحف، فكيف نضع ما قدمته إير*ان للبنان، وما قدمته السعودية في كفة واحدة؟”.

ومضى متسائلاً: “خلال الـ 30 سنة الاخيرة ما حجم المساعدات التي قدمتها كل من اير*ان والسعودية إلى لببنان.

كم عدد اللبنانيين العاملين في السعودية وحجم تحويلاتهم، وكم عددهم في إيران وحجم تحويلاتهم، كم عدد الاستثمارات الايرانية والسعودية في إير*ان؟”.

وتابع، “أدعوكم إلى الحصول على الإجابات من أطراف محايدة.

ثم اسألوا أنفسكم هل تتساوى كفة السعودية مع كفة إير*ان في المنافع والمصالح، ماذا تأتى للبنانيين من السعودية غير أعمار ما يهد مه الغير في كل مرة، غير سعي حثيت لإنهاء حر ب أهلية عبر اتفاق الطائف، غير اتاحة فرص عمل كريمة يستحقها اللبنانييون بمئات الآلاف في السعودية، غير استثمارات في لبنان في فنادق ومطاعم وعقارات وايداعات بنكية وضخ أموال في الاقتصادي اللبناني”.

ومضى: “بينما ماذا جلبت لكم إيرا*ن، نترا ت الأمو نيا التي فج.رت مرفا بيروت؟”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عصابة من “آل جعفر” وراء خطف منسق القوات .. والأجهزة الأمنية تحاصر مكان تواجده

في تطور لافت لعملية خطف منسق “القوات” في جبيل باسكال، تمكّنت القوى الأمنية وفق معلومات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!