facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

سوريا تتّجه لحجب مكالمات الصوت والصورة عن وسائل التواصل .. والناشطون يُعلِّقونّ

تحت غطاء إنخفاض إيرادات شركات الإتصال في سوريا بسبب المكالمات المجانية (صوت وصورة) لمواقع التواصل الإجتماعي خاصة “الواتس أب”، تجري الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد دراسة بخصوص حجب مكالمات الصوت والفيديو عن وسائل التواصل الاجتماعي، مع وضع خطة لأسعار المكالمات الدولية من سوريا، بشكل يحمي المواطن كذلك من دفع فواتير باهظة الثمن عند مهاتفته لأقاربه في الخارج، بحسب ما صدر من بيان عن الهيئة الناظمة للإتصالات والبريد في سوريا.

هذا واعتبر المدير العام للهيئة الناظمة للاتصالات والبريد السوري إباء عويشق، أن أسعار الاتصالات في سوريا معقولة بالنسبة لدخل المواطن، وأن قطاع الاتصالات من القطاعات التي لم ترتفع فيها الأسعار كثيرا.

وعن أسباب اقتراح الدراسة، بيّن عويشق لصحيفة “الوطن” السورية أن “هذه التطبيقات التي تعرف باسم تطبيقات OTT تتيح لجمهور المستخدمين خدمات الاتصال الصوتي والمرئي من دون مقابل، مستفيدة من وصول شبكة الإنترنت إلى عدد هائل من المستخدمين حول العالم”.

وأضاف: “لكنها تؤثر على إيرادات شركات الاتصالات المرخص لها بتقديم الخدمات، وبالتالي ينخفض العائد على الاستثمار لدى هذه الشركات ويقل الحافز لديها لوضع استثمارات إضافية لتحسين الشبكة، وتقديم خدمات أفضل وأقل تكلفة”.

وأوضح عويشق أنه من الصعب تخفيض أسعار الاتصالات، خاصة أن تقديم خدمات الاتصالات يحتاج إلى وضع استثمارات كبيرة لبناء البنى التحتية وشراء التجهيزات، ومعظم هذه الاستثمارات هي بالقطع الأجنبي، إضافة إلى أن قطاع الاتصالات بمرحلة إعادة بناء بعد الدمار الكبير الذي حصل خلال سنوات الحرب الماضية.

وتوقع عويشق أن تتراوح أرباح الشركة السورية للاتصالات بين 4 و5 مليارات ليرة في عام 2018، مبينا أن هناك إيرادا بديلا يأتي عن طريق اشتراكات الإنترنت كخدمة الإنترنت الثابت ADSL، والتي ازدادت إيراداتها في الشركة السورية للاتصالات نحو ستة أضعاف في عام 2018 عنها في عام 2015.

قرار تلقّفه الشارع السوري بإستغراب، خاصة وأن هذه التقنية باتت منتشرة في كل العالم ولا يمكن للدولة السورية أن تُحرم الناس منها، فهي حاجة لهم خاصة في كونها مجانية، وحاجة أساسية لكبرى الشركات في سوريا والتي إستطاعت تقليص نفقات الإتصالات لديها إلى حدود قياسية، مطالبين الهيئة الناظمة للإتصالات والبريد بإستخدام الدعايات والعروض لجذب إستخدام الإتصالات العادية داخلياً، وخاصة مع الخارج، بدلاً من هكذا قرار.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

15 مليون يورو مساعدة من الإتحاد الأوروبي للبنان .. لدعم الأشخاص الأكثر حاجة

تبلّغت وزارة الخارجية والمغتربين، بـ”إرتياح وسرور قرار الاتحاد الاوروبي ممثلا بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!