facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

معبر نصيب الحدودي .. نصيب لبنان إقتصادياً كبير رغم “تعجرف الحكومة” و “تعاليها”!

رصد ومتابعة- شبكة تحقيقات الإعلامية

بعد 3 سنوات من الإغلاق القصري، أعيد مِعبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن فتح بواباته السوداء، والتي أُغلقت نتيجة الأحداث في سوريا والخوف من تمدد الإرهاب صوب العمق الأردني.

يُشكل معبر نصيب ممراً برياً غاية في الأهمية بالنسبة لسوريا والأردن على حدٍ سواء، كذلك فإن لبنان يُعتبر المستفيد الأول من هذا الإتفاق الأردني-السوري، إذ أن هذا المعبر هو المنفذ الوحيد لتصدير البضائع اللبنانية صوب العمق العربي من البوابة السورية، كون كل الممرات البرية الأخرى هي مع فلسطين المحتلة والكيان الإسرائيلي.

الحكومة اللبنانية والتي تعالت عن التنسيق مع نظيرتها السورية، ها هي اليوم مُجبرة على التعامل مع فتح معبر نصيب بمنتهى العقلانية والواقعية، ذلك أن الإقتصاد اللبناني بحاجة لفسحة مُتنفس، تعيد له بعضاً من الجمود الذي لحق به على امتداد سنوات خلت، فحاصرت المزارعين والمنتجين والمصدرين، ووضعت لبنان في مهب العواصف المتتالية.

ونص الاتفاق السوري- الأردني بخصوص المعبر على أن “يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة مساءٍ ويسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو كمسافر عادي، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا”.

كما “يسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن، وللسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي، على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول”.

ونص على السماح “للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة، مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلا على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها”.

ويجيز الاتفاق “للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ إجراءات التفتيش، كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول من دون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة”.

نصّ أيضا على السماح “للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه”.

وبخصوص النقل العام “يسمح لسائقي السيارات السورية العمومية بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها”.

يشار إلى أن الجيش السوري كان قد تمكن في يوليو/تموز الماضي من استعادة السيطرة على معبر نصيب الذي أغلق في 2015 بسبب المعارك بين القوات النظامية وفصائل المعارضة، وكذلك أغلقت كل حدود سوريا مع الأردن والتي كانت شريانا مهما لاقتصاد البلدين.

 

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

15 مليون يورو مساعدة من الإتحاد الأوروبي للبنان .. لدعم الأشخاص الأكثر حاجة

تبلّغت وزارة الخارجية والمغتربين، بـ”إرتياح وسرور قرار الاتحاد الاوروبي ممثلا بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!