facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

مهما حاول المصرف المركزي والخبراء تلميع الصور: الليرة نحو الإنحدار والوضع الإقتصادي يزداد سوءًا

رصد ومتابعة- شبكة تحقيقات الإعلامية

مهما حاول بعض الخبراء تلميع الصورة ، ومهما عمد المصرف المركزي لبث الأخبار الإيجابية حول ثبات الليرة والإحتياطي الموجود لديه ، ومهما تباهي المسؤولون بأنهم يراهنون على إستقرار الأوضاع وتخطي هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان.

ومهما صدر من بيانات من بعض أصحاب النقابات المحسوبين على جهاتٍ سياسية ، يحاولون تلميع صورة الوضع الحالي ، ويعمدون للتركيز على تفاؤل مصطنع بالوضع المستقبلي ، إنطلاقاً من فكّ الحصار الإقتصادي العربي وغير العربي على لبنان.

لكن ، يبقى السوء يُلاحق هذا البلد إقتصادياً وإجتماعياً وأخلاقياً وعلى كل المستويات ، ذلك أن ما زرعته عقول وأيدي السياسيين سيُجنيه الشعب والوطن ، وبالتالي فمزيدٍ من الإستهتار والضياع والتخبط والإنحدار.

لا يزال السياسيون كما الشعب يبكون على أطلال الماضي المجيد ، ذلك في اعتقادهم أن لبنان يبقى قبلة أهل الشرق والغرب على حدٍّ سواء ، فمهما ابتعدوا عنّا “رجعوهم لعِنّا” ، وتلك معادلة دُفنت إلى غير رجعة ، فالشعوب كما دول العالم في مكان ونحن في مكانٍ معاكسٍ تماماً.

هم تطوروا ونهضوا بواقعهم ونحن تطورنا إلى الوراء ، تطورنا إلى حد العجز عن إيجاد حلول لأزمة النفايات ، والتي لم ولن تجري نهاية لها ، لأن مصالح الجيوب مختلفة عن مصالح الناس والبلد.

كما لا بد من الاضاءة على نقطة هامة ، وهي ان علاقة لبنان بمحيطه القريب والبعيد كانت قائمة حصرا على مصلحة الخارج في دعم لبنان “الذي يُحبُّون” ويرغبون في جعله قبله استثماراتهم ، لا لكونه مستحق الدعم واليوم انتفت تلك المحبة والمصلحة لاعتبارات كثيرة.

وبالعودة إلى السوء الإقتصادي ، فالنفقات ما زالت في ارتفاع ومن دون مراقبة ، كلها تحت مسمى “نفقات الضرورة” ، وإستيراد الوزارات من الخارج من معدات وإنتاج لها ما زال الأغلى عالمياً ، في ظل تجار الفساد خاصة في ملف الدواء ، هذا ولم نأتي بعد صوب القطاعات التي تعرضت لإنتكاسة لا مثيل لها في تاريخ هذا البلد ، وإغلاق العشرات من المؤسسات وتجميد الأموال في المصرف ، في ظل ما يُحكى من خوف على الودائع ، وتوقف قروض الإسكان بفعل الأزمة الراهنة إلى أجلٍ غير معروف ، رغم الإطمئنان الكلامي بإعادة تفعليلها.

في المحصلة ، الايام القادمة سنعيش معها جمود أخطر من الحالي ، والبلد على مقربة من ان يضيع مِنّا ، بعد ان نضيع نحن عمّا قريب.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

15 مليون يورو مساعدة من الإتحاد الأوروبي للبنان .. لدعم الأشخاص الأكثر حاجة

تبلّغت وزارة الخارجية والمغتربين، بـ”إرتياح وسرور قرار الاتحاد الاوروبي ممثلا بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!