facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

مؤسسة كهرباء لبنان: “وصلنا للحضيض ولذا لا كهرباء إلا بحدودها الدنيا”!

صدر عن مؤسسة كهرباء لبنان ما يلي:

“تفيد مؤسسة كهرباء لبنان بأنه وبالإضافة إلى المعامل المتوقفة قسريًا عن إنتاج الطاقة، فقد توقف منذ حينه قسريًا أيضا معمل الزوق الحراري عن إنتاج الطاقة.

نتيجة نفاد خزينه من مادة الفيول أويل )A Grade ،) الأمر الذي أدى إلى إنخفاض القدرة الإنتاجية الإجمالية إلى ما دون //500 //ميغاواط، وإضطرار المؤسسة من جرائه إلى تشغيل معملي دير عمار والزهراني بالتالي بطاقتهما القصوى لفترة وجيزة فقط لرفع الإنتاج قليلاً وتثبيت الشبكة قدر المستطاع.

مما عجل في وتيرة إستهلكهما لمخزونهما من مادة الغاز أويل، لتعود من ثم وتخفضهما إلى نصف طاقتهما الإنتاجية الإطالة فترة تشيغلهما أكثر ما يمكن.

وبالتالي، وسرعان ما إنخفضت على أثره القدرة الإنتاجية الإجمالية يوم أمس إلى ما دون //500 //ميغاواط.

حتى تعرضت الشبكة إلى إنقطاع عام حيث عملت المؤسسة على إعادة بنائها بما تبقى من إمكانيات لديها.

وإنما فقد بات من شبه المستحيل المحافظة على ثبات وإستقرار الشبكة الكهربائية في ظل هذه الظروف التشغيلية الصعبة جدًا، مما ينذر بإنهيارها الشامل في أي لحظة وعدم إمكانية بنائها مجددًا.

سيما جراء القدرة الإنتاجية المتدنية من جهة، وإستمرار وجود محطات تحويل رئيسية خارجة عن سيطرة المؤسسة منا جهة أخرى.

حيث تجري قوى أمر تنعكس سلبًا وتقوض أي إمكانيات تأمين حد أدنى من التغذية الكهربائية بصورة الواقع داخلها مناورات كهربائية عادلة على جميع المناطق اللبنانية.

هذا وأنه من المتوقع أن يتم المباشرة اليوم بتفريغ الشحنة الثانية من إتفاقية التبادل العراقية، والمحملة بمادة الفيول أويل )B Grade ،)في كل من خزانات مصبات الزوق والجية.

وذلك بعد أن تم تأكد الجهات المعنية من مطابقة مواصفاتها، ليتم إستهلكها بعد تفريغ كامل حمولتها في كل من معملي المحركات العكسية في الزوق والجية.

العاملين حاليًا على محرك واحد بطاقته الدنيا في كل منهما، وإنما حمولة هذه الشحنة لن تكفي وحدها في رفع القدرة الإنتاجية بشكل ملحوظ.

كونه في المقابل يكون قد إقترب خزين مادة الغاز أويل من النفاد في كل من معملي الزهراني ودير عمار اللذين يشكًلن العمود الفقري الإنتاج الطاقة في لبنان.

وإن أقرب شحنة من هذه المادة من المرتقب أن تصل في النصف الثاني من شهر تشرين الأول الحالي.

وعليه، وإزاء هذا الوضع الخارج عن إرادة ومسؤولية مؤسسة كهرباء لبنان، لم يتبق لديها خيار، سوى تشغيل المجموعات الانتاجية بما يتوفر لديها من خزين محروقات ويؤمن بالتوازي قدرة إنتاجية تبلغ حوالي //600// ميغاواط وصولاً لنفاده بالكامل.

وذلك للتخفيف من وتيرة الإنقطاعات العامة قدر المستطاع وللحفاظ على سلامة منشآتها”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

15 مليون يورو مساعدة من الإتحاد الأوروبي للبنان .. لدعم الأشخاص الأكثر حاجة

تبلّغت وزارة الخارجية والمغتربين، بـ”إرتياح وسرور قرار الاتحاد الاوروبي ممثلا بمفوض ادارة الازمات يانيس لينرتشيتش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!