facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

طبيب لبناني ينال جائزة من بين 380 مرشحاً عربياً “طموحي الحدّ من الموت المفاجئ عند الشباب”

المصدر: النهار – الوكالة الوطنية

حصد الاختصاصي في أمراض القلب والأوعية الدموية وكهرباء القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية الدكتور مروان رفعت جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب للعام 2019 في فئة العلوم الطبية والصحية، وقد اختير من بين أكثر من 380 مرشحاً لهذه الجائزة.

منذ سبعة وثلاثين عاماً، تُمنح جائزة عبد الحميد شومان سنوياً للباحثين من الرجال والنساء العرب المتميزين الذين يجرون الأبحاث في ستة مجالات رئيسية هي العلوم الطبية والصحية، والعلوم الأساسية، والزراعة والتكنولوجيا، والعلوم الهندسية، والأدب والإنسانيات، والعلوم الاجتماعية والتربوية، والاقتصاد والعلوم الإدارية.

وعبّر الدكتور مروان رفعت في حديثه مع “النهار” عن “فخره وسعادته لنيل هذه الجائزة التي تعني لي الكثير. وهي بمثابة حافز لاستكمال بحثي العلمي، فالموت المفاجئ حقل عزيز عليّ، وأعمل جاهداً على هذا الموضوع للحدّ من ظاهرة الموت المفاجئ عند الشباب والتوعية منه. أنا في صدد تطوير البحث للتحقيق أكثر في العامل الوراثي والمسبّب للموت المفاجئ من خلال دراسة تغيير الجينات وعلاقتها بهذا الموت الفجائي. وان شاء الله أقدر على مساعدة الشباب والحدّ من هذه الخسارة”.

من جهته، أوضح رئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري أن “البحث الرئيسي يتركز على جينات السكتة القلبية المفاجئة والموت الفجائي والمتلازمات الوراثية التي تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. وهو ساعد في تحديد متغيرات جديدة تزيد من خطر السكتة القلبية المفاجئة. وكان لجهود هذا البحث حول السكتة القلبية المفاجئة تأثير كبير، من فهم الانتشار وعوامل الخطر، إلى التوعية على المرض والوقاية والعلاج.

كما نشر الدكتور رفعت أكثر من 120 مقالة بحثية في مجلات دولية خاضعة لمراجعة الأقران. وبالإضافة إلى كونه عضواً في هيئة تحرير مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب، فإن الدكتور رفعت هو محرر مشارك لكهرباء القلب في الموقع الإلكتروني للكلية الأميركية لأمراض القلب. كما أنه عضو في المجلس الاستشاري الدولي في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب – قصور القلب وهو أيضاً محرر مشارك في مجلة كهرباء القلب (PACE)”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

حشود كبيرة تدخل بشكل يومي … المعابر غير الشرعية تعجّ بالسوريين والمُسهِّل مافيا لبنانية مُتشعِّبة

خاص – شبكة تحقيقات الإعلامية رغم كل الجهود المبذولة من قبل الجيش اللبناني ، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!