facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

دار الإفتاء المصرية ودراسة حول جواز الإفطار!

المصدر : رصد

تعكف دار الإفتا ء المصرية، على دراسة الموقف الشرعي للصا ئمين خلال شهر رمضا ن، والذي يتزامن هذا العام مع تفشي وباء فيروس كورونا في العديد من دول العالم، انطلاقًا من قاعدة صحة الأبدان مقدمة على صحة العبا دات.

وكشف المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، «مجدي عاشور»، عن تشكيل لجنة طبية مُشكلة من أساتذة أمر اض صدرية، أنف وأذن وحنجرة، مناعة، والطب الشرعي، بهدف تحديد الفئات المتضررة من هذا الوباء ومن يمكن إعطائه رخصة الإفطا ر لعذر شرعي.

وأضاف عاشور: «بعد أن نأخذ رأى الأطباء فسوف نقوم بإصدار فتو ى شر عية بشأن الصيا م، مشيرًا إلى أن عندما ينتهى هؤلاء الأطبا ء من آرائهم سننظر إلى الأمر، وسوف نصدر فتو ى شر عية بناءً على آراء هؤلاء الأ طباء المختصين فى هذا الأمر».

وفي سياق مواز، أشار مفتي الجمهورية السابق «علي جمعة»، إلى أنه حال نصح الأطباء بالإفطار في شهر رمضا ن، للوقاية من فيروس كورونا، سيتوجب إتباعهم، معلقًا: «القاعدة بتقول هطاوع الأطباء، لأنهم الأعلم بالواقع، لكن لا يجب استباق الأحداث».

وتابع «جمعة»: «أنه من الواجب، أتباع إرشادات الأطباء في حال تطلب الإفطار بشهر رمضا ن، للوقاية من فيروس كورونا، حيث ينصح الأطباء بالحرص على شرب المياه بشكل مستمر، لأن جفاف الحلق قد يعرض صاحبه للإصا بة بفيروس كورونا».

وأكد أن أتباع نصائح الأطباء، فيما له خطورة على حياة الإنسان، واجب ومخالفته حرام، مشيرا إلى أن من لم يطاوع الأ طباء فيحتسب عند الله عاصيًا، فشأنه شأن المنتحر.

وأوضح أن إذا كان الصيا م في شهر رمضان، سيؤدي إلى إلحاق الأذى بالصحة، يصبح الصيا م حرا مًا، ويعاقب عليه العبد بدلًا من الثواب.

من جهته، قال مركز الأزهر العالمي للفتوى: إنه لا يجوز للمسلم أن يُفطِرَ رمضا ن إلا إذا قرر الأطباء وثبت علميا أن الصيا م سيجعله عرضة للإصا بة والهلاك بفيروس كورونا، وهو أمر لم يثبت علميا حتى هذه اللحظة.

وقال أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية بجامعة الأزهر، «مبروك عطية»، إنه لو أتى رمضان ولم تكشف هذه الأزمة وقال الأطباء إنه من الخطورة أن يظل ريق الصائم جافا، وثبت علميا أن جفاف ريق الإنسان فيه خطورة وجب عليه الفطر في نهار رمضان.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

11 آذار القادم أول أيام شهر رمضان وفق توقيت علم الفلك

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي المصرية الدكتور جاد القاضي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!