facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

جوزيف كرم مجموعه نور الشرق طرب أصيل يشعان عبر الotv

متابعة/ابتسام غنيم

عبر قناة الotv تم تسجيل حلقة مع عازف الناي الشهير جوزيف كرم وفرقة نور الشرق حيث تضمنت الغناء والعزف الاصيلين والحديث عن الموسيقى واهميتها.

ولكن، من هي فرقة نور الشرق طرب أصيل وماذا عن عازف الناي جوزيف كرم؟


هم فريق من الاساتذة الموسيقيين المحترفين والمتخصصين بالعزف على الآت التخت الموسيقي العربي كالناي والعود والقانون والكمان والتشيللو والباص والرق اضافة الى آلة الاكورديون الشرقي.

كانوا من أوائل العازفين المؤسسين للأوركسترا الوطنية للموسيقى الشرق عربية منذ تأسيسها في العام 2000 وما زالوا يمارسون العزف ضمن هذه الاوركسترا ، لكنهم عندما شعروا بالحاجة الملحة لأعادة احياء القوالب الموسيقية الغنائية والعزفية العربية ، اندفعوا وبمبادرة شخصية ، لكل عطاء في خدمة هذا الهدف.

فتنادوا وانضم اليهم مجموعة من اساتذة الغناء وطلاّب الغناء المتقدمين فشكلوا مجموعتهم على قاعدة فريدة في عصرنا هذا وهي قاعدة الفرد في خدمة الكل ومن هنا نتحسس روح العمل الفريقي الجماعي لمجموعة نور الشرق طرب اصيل.

IMG-20170410-WA0064

أكثر من عشرين عاماً من العزف والبحث والتأليف الموسيقي في المعهد الوطني العالي للموسيقى “الكونسرفتوار”  التزاماً باصاله التأليف الموسيقي العربي على خطى الأوَلين .هؤلاء هم اعضاء مجموعة نور الشرق طرب اصيل.

وقد كان لهم عدة عروض نذكر آخرها العرض الذي أجروه على مسرح بيار ابو خاطر تاريخ 6 كانون الاول من سنة 2016 والذي تضمن بشرف نهوند ثم تقاسيم ثم وصلة موشحات ومؤلفات موسيقية، وقوالب غنائية لمحمد عبد المطلب وليلى مراد وقصيدة مرسلة ومعزوفات، وكان الختام بعمل كلاسيكي عربي للسيدة ام كلثوم عنوانه اسأل روحك غناه كورال المجموعة وتفاعل معه جمهور الحاضرين الكثيف بمشهدية مؤثرة.

IMG-20170410-WA0058يقول احد مؤسسيها الاستاذ عازف الناي المعروف جوزف كرم ((ان لمجموعتنا مهمة ثقافية موسيقية في حقل البحث في التراث الموسيقي العربي الأصيل واعداده وعزفه في حفلات المجموعة بهدف اعادة احيائه ونشره وتوثيقه وهذا التراث يختزن القوالب الموسيقية العربية العزفية كالبشرف والسماعي والتحميل والدولاب.
ما يؤدي الى الترفيه عن النفس الانسانية وبعث الراحة فيها والسلام وهي الغاية الأكثر نبلاً في ممارسة العزف الموسيقي والغناء)).

ويضيف الاستاذ جوزف كرم ((اننا نعمل بجهد شخصي غير مسبوق في هذا السياق لتفعيل دور لبنان الموسيقي للتفاعل وطرح المنافسة في محيطنا العربي وتفعيل ارثنا الموسيقي العربي المميز عالمياً بهدف نشره في حدود معايير الاصالة والامانة للحقيقة والغاية التي وُجِدَ من اجلها هذا الثراث وللحفاظ عليه في وجه العولمة الهادفة منها الى القضاء على ثقافتنا الموسيقية العربية وحضارتنا التي يعود تاريخ وجودها الى ما قبل زمن الفارابي وابن سينا والكندي وغيرهم.
والقوالب الغنائية العربية كالموشح والقصيدة والدور والليالي الخ..

اضافة الى المؤلفات الموسيقية التي يضعها اعضاء المجموعة والمتضمنة ميزة الاصالة الموسيقى العربية في استدراج المتلقن الى حالة الطرب والنشوة في السماع.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

بمشاركة حشد من المُحبِّين الإعلامية ميساء عبد الخالق تحتفل بصدور كتابها الأول وتهديه لروح والدها

شهد جناح “دار الفارابي” في معرض لبنان الدولي للكتاب حفل توقيع كتاب “القاعدة وداعش وصراعهما …

error: Content is protected !!