facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
جبران باسيل- تحقيقات
جبران باسيل- تحقيقات

باسيل: لو مشي الجميع معنا في مشروعنا الإصلاحي .. لما وصل لبنان لما هو عليه!

باسيل لرويترز: على الحكومة ان تكون اكثر انتاجية وممنوع قطع الحوار بين اللبنانيين

اعتبر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في حديث الى رويترز ان بلاده تواجه حصارا ماليا تفرضه القوى الدولية وان أولوياته هي درء الفتنة وإبعاد البلاد عن الفوضى الناجمة عن ا‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬لانهيار الاقتصادي.

وأضاف باسيل انه يؤيد المفاوضات مع صندوق النقد الدولي على أمل أن يضغط على الدولة لإجراء إصلاحات تشتد الحاجة إليها. لكنه أفاد بأن الوقت ينفد أمام لبنان وبأن أي مساعدة خارجية لا يجب بأي حال أن تكون على حساب السيادة.

ومضى يقول في هذا الإطار إن على الحكومة ”القيام بالإصلاحات بمعزل عن أي شروط أو أي ضغط، وإذا كانت هذه الاصلاحات تتناسب بالأولوية والبرمجة مع المجتمع الدولي أو مع صندوق النقد.. عظيم.. ولكن لا يجب أن تتحرك الحكومة اللبنانية على وقع رغبة أو طلبات المجتمع الدولي إلا إذا كانت هذه الامور تتناسب مع مصلحة البلد“.

وقال في المقابلة ”نحن ساهمنا وضغطنا لكي ندخل بهذا البرنامج. يجب أن يعرف الكل أن هذا البرنامج بالنسبة لنا له سقف سياسي. لن نضحي بلبنان ولا بقوة لبنان ولا بكيان لبنان ولا بسيادة لبنان من أجل أن نستطيع تأمين المساعدات“.

وقال باسيل ”ما نتعرض له نحن هو حصار مالي واقتصادي وسياسي يترجم علينا بهذا الضغط المالي، وهذا لا يعفي الدولة ولبنان واللبنانيين من الأخطاء.. لا بل الخطايا المالية والنقدية والاقتصادية التي ارتكبوها وعلى راسها الفساد“.

وأضاف ”عندما يكون هناك إرادة لمساعدة لبنان، غدا تفتتح الأبواب. وعندما تكون هناك قوى كبرى تصد الأبواب لن يكون للبنان القدرة وحده أن يفتحها ولن يكون أمامه سوى الصمود والإصلاح“.

وقال باسيل ”الأولوية المطلقة هي كيف نستطيع أن نبعد عن لبنان الفوضى والخراب والفتنة. ثانيا كيف نستطيع أن نبعد عن اللبنانيين الجوع المدقع والحاجة الكبيرة. وثالثا كيف نستطيع أن نعمل الاستقرار السياسي الذي شرطه اللازم اليوم صار الذهاب إلى الدولة المدنية.“

وشدد باسيل على ان التيار الوطني الحر غير ممثل بهذه الحكومة ودعاها إلى الإسراع في تنفيذ الإصلاحات. ووصف انتقاد معارضيه له بأنه عقبة أمام الإصلاح بأنه ”صارا نمطيا تقليديا بدون أساس من الصحة“.

وقال عن الحكومة ”نحن من جهتنا لا نقبل بهذا النمط من قلة الإنتاجية بالمرحلة الأخيرة“، قائلا إنها قد لا تستمر إذا فشلت في فعل المزيد.

وردا على سؤال عما إذا كان يرى خطرا على السلم الأهلي، قال باسيل ”طبعا هذا الخوف موجود، لهذا فان الرد هو بالوحدة الوطنية، لو مهما اختلفنا سياسيا ممنوع أن نقطع الحوار بين بعضنا البعض“.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

مبادرة “تكتل الإعتدال الوطني” مستمرة .. وبري: جاهز لفتح أبواب المجلس وإنتخاب رئيس

يستمر تكتّل الإعتدال الوطني بتسويق مبادرته في الأوساط السياسية كافة، بعد أن لمس قبولاً ممّن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!