facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة

النائب جورج عقيص: القضاء فاسد، الاصلاحات كذبة، ووفاة الشاب حسان الضيقة داخل السجن “فضيحة”!

رأى النائب جورج عقيص خلال مؤتمر صحافي في مجلس النواب تناول فيه موضوع القضاء، أنه “لم يعد من الجائز السكوت عما يجري في القضاء، بل قد اصبح السكوت خطيئة وجريمة في آن”.

عقيص أضاف:”ان سلطة سياسية برمتها تتعرض حاليا، وعن سابق تصور وتصميم، للسلطة القضائية، وما حصل منذ ايام بالنسبة الى وفاة احد السجناء اثناء توقيفه الاحتياطي هو فضيحة انسانية مدوية تستلزم التحقيق ومحاسبة المسؤولين عنها سواء أكانوا قضاة ام ضباطا في قوى الامن الداخلي”.

وأردف “لبنان الرسمي ينتهك اليوم اتفاق مناهضة التعذيب الذي وقعه وينتهك البروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب الذي انضم اليه عام 2008، ويخالف احكام القانونين 65 /2017 و62/2016 المتعلقين بانشاء الهيئة الوطنية لحقوق الانسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، امام اعين المجتمع الدولي الذي كان له تقرير مفصل عن حادثة حسان الضيقة من دون ان يلقى التقرير اي اهتمام من السلطات اللبنانية”.

وطالب عقيص “رئيسي الجمهورية والحكومة بالتوجيه السريع لاجراء التحقيقات اللازمة حول هذا الموضوع واتخاذ اقصى التدابير والعقوبات المسكلية في حق من تثبت مخالفته القوانين بشكل امتهن كرامة مواطن لبناني وزهق حياته وعرض صورة لبنان للتشويه والاهتزاز، مع حفظ الحق لأصحاب الحق في تعويض العطل والضرر وملاحقة المخالفين جزائيا”.

وتابع في ملف الفساد القضائي، مشيرا إلى أنه “بالامس علمنا ان احكاما صدرت عن المحكمة العسكرية في حق بعض الموقوفين من العسكريين في الملف المذكور، الأمر الذي يوحي بان هذا الملف قد اقفل او هو في صدد الاقفال، ومع ذلك لا نزال نرى بعض القضاة الذين وردت اسماؤهم في التحقيقات، بحسب التسريبات الاعلامية في مراكزهم بحيث اقتصر تدبير “الوقف عن العمل” على عدد قليل جدا من القضاة لا يتجاوز الخمسة ربما”.

وأكّد عقيص أنه “من حقنا كنواب ان نطالب بعدم لفلفة موضوع الفساد القضائي وان نحمل مجلس القضاء الاعلى وهيئة التفتيش القضائي المسؤولية التاريخية بملاحقة هذا الموضوع حتى معاقبة اخر قاض فاسد في لبنان”، مشددا على الجدية “في سعينا الى اقامة القضاء المستقل في لبنان”، مطالبا مجلس القضاء وهيئة التفتيش القضائي بأن “يأخذا زمام المبادرة في ملف الفساد القضائي وان يتركا السلطة السياسية بعيدا من هذا الموضوع”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

غزة وعمقها العربي … خذلان و تآمر

كتب| د. حسين المولى إنتصر العرب على غزة قبل أن ينتصر الغزاة الصهاينة، ولم تطلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!