facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

الحريري قبيل ساعات من الاستشارات: سأشكل حكومة اختصاصيين فقط!

أشارت وكالة “رويترز” الى أن من المتوقع تسمية سعد الحريري لرئاسة وزراء لبنان يوم الاثنين لكن الخلافات السياسية ستعرقل فيما يبدو الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة تشتد الحاجة إليها لإنقاذ البلاد من أزمة اقتصادية مروعة.

ولفتت الى أن “الساسة ينظرون إلى الحريري على أنه المرشح الوحيد للمنصب واستقال الحريري من رئاسة الوزراء في تشرين الأول تحت وطأة الاحتجاجات على النخبة السياسية التي شابها الفساد وسوء الحكم لعشرات السنين”.

وأضافت:”لكن الحريري على خلاف مع حزب الله وحلفائه بمن فيهم الرئيس ميشال عون بشأن تشكيل الحكومة المقبلة”.

واعتبرت أن “لبنان في حاجة ماسة إلى حكومة جديدة لإخراجه من الأزمة الاقتصادية الأسوأ منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990 ويقول المانحون الأجانب إنهم لن يقدموا مساعدات إلا بعد أن تشكل البلاد حكومة يمكنها تطبيق الإصلاحات”.

وأوضحت أن “الحريري يريد تشكيل حكومة من الخبراء يقول إنهم ستكون لديهم القدرة على التعامل مع الأزمة وجذب المساعدات الأجنبية بينما يريد خصومه مزيجا من الخبراء والسياسيين”.

ورغم الخلاف من المقرر أن تجرى مشاورات عون الرسمية مع النواب لاختيار رئيس الوزراء يوم الاثنين بعد تأجيلها من الأسبوع الماضي.

وقال مصدر مقرب من الحريري لوكالة “رويترز”: “يجب أن يكون واضحا لأي شخص يرشح الحريري غدا أنه سيشكل حكومة خبراء فحسب”.

وأضافت:”عون بحاجة لاختيار مرشح يحظى بأكبر دعم من نواب البرلمان البالغ عددهم 128″.

ولفتت الى أن “برغم أنه من غير الواضح كم عدد النواب الذين سيدعمون الحريري، قالت مصادر سياسية إنه سيتم اختياره على الأرجح باستثناء إذا حدثت أي مفاجأة في اللحظات الأخيرة”.

وأشارت الى أن “المحاولات السابقة فشلت في التوصل لاتفاق على مرشحين آخرين لمنصب رئيس الوزراء وهو المنصب الذي يجب أن يشغله سني بموجب نظام تقاسم السلطة الطائفي في لبنان”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عصابة من “آل جعفر” وراء خطف منسق القوات .. والأجهزة الأمنية تحاصر مكان تواجده

في تطور لافت لعملية خطف منسق “القوات” في جبيل باسكال، تمكّنت القوى الأمنية وفق معلومات …

تعليق واحد

  1. إذا كان الحريري يعي ما يقول و يريد تشكيل حكومة اختصاصيين فاهلا و سهلا بهذه الخطوة و نحن معه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!