facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة

البلد يفتح بشكل واسع بدءًا من الغد .. ولكن!

لم يثبت عداد “كورونا” في لبنان على مستوى معين في الأيام الماضية. فبعدما انطلق الاثنين بـ5 إصابات وتفاوتت الأعداد خلال الأيام اللاحقة، سجل السبت إصابة 19 شخصاً، توزعوا بين 16 مقيماً و3 وافدين، علماً بأن المرحلة الثالثة من عودة المغتربين كانت قد توقفت من دون الإعلان عن موعد محدد لانطلاق المرحلة الرابعة.

ومن المفترض أن يُعقد اجتماع تقني مطول الاثنين المقبل لبتّ مصير المرحلة الرابعة من عودة المغتربين كما موعد إعادة افتتاح مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت. وبالرغم من أن خطة الحكومة كانت قد حددت يوم الثامن من حزيران موعداً لإنهاء التعبئة العامة وإعادة افتتاح كل المرافق، فإن التوجه يبدو لتمديد هذه المهلة أقله في ما يتعلق بالمطار.

وتشير مصادر وزارة الخارجية، في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، إلى أن هناك رأيين بما يتعلق بالمطار؛ الأول يقول بالاستمرار بإقفاله نحو أسبوعين أو 3، ووقف رحلات عودة المغتربين، وفتحه بعد ذلك ضمن بروتوكول طبي معين. أما الرأي الثاني فيدعو لمواصلة الأداء الحالي وتنظيم رحلات جديدة لعودة المغتربين ما دام أن البلد قادر على السيطرة على انتشار الفيروس. وتضيف: “القرار النهائي يبقى للجنة الوزارية التي سنرفع إليها توصياتنا المفترض أن تتبلور مساء الاثنين”.

وأكد رئيس مطار رفيق الحريري الدولي فادي الحسن لـ”الشرق الأوسط”، أنّ “المطار لن يفتح أبوابه كما كان مقرراً وفق الخطة الحكومية في الثامن من حزيران وهو بنسبة 90 في المئة سيعاود عمله في الثلث الأخير من حزيران”. وأوضح أن 12 رحلة وصلت يوم أمس إلى بيروت كملحق للمرحلة الثالثة من عودة المغتربين بعدما تعذر إتمامها في الأيام الماضية، لذلك سيتوجب تقييم الوضع بعد اتضاح عدد المصابين على متنها، وذلك “لا يمكن أن يحصل قبل 15 حزيران”.

وكشف الحسن أنه تمت المباشرة باتخاذ الإجراءات اللوجستية لمواكبة إعادة افتتاح المطار لجهة وضع العوازل وتحديد مساحات التباعد وغيرها من التدابير الجديدة التي ستشمل أيضاً إجراء أي راغب بزيارة لبنان فحص الـPCR قبيل توجهه إلى بيروت.

وبدأت الحياة الطبيعية تعود تدريجاً إلى لبنان بعد شهرين من الإقفال والإجراءات المشددة لمنع انتشار “كورونا”، فبعد افتتاح معظم القطاعات، ها قد تقلصت مدة حظر التجوال لتصبح من الساعة 12 ليلاً حتى 5 صباحاً.

كذلك تم الاشارة لافتتاح المجمعات التجارية الكبرى كافة والمؤسسات على اختلافها ووسائل النقل ، وزيادة استيعاب المطاعم لحوالي 50% من روادها بعدما كان 30% ، باستثناء فقط الحدائق العامة وصالات المسرح والسينما ، ودور الحضانة.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

مساعي خبيثة لترويج “المثلية” في المؤسسات التعليمية .. وزارة التربية تحرّكت وإتحاد المدارس الخاصة يُصعِّد

استفاقت وزارة التربية من ثُباتها مؤخراً وأعلنت مباشرة العمل على سحب الكتيبات التي تُروِّج للمثلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!