facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
الشيخ عباس حرب العاملي
الشيخ عباس حرب العاملي

أيديولوجية الجهل ..بقلم: الشيخ عباس حرب العاملي

أيديولوجية الجهل بقلم الشيخ عباس حرب العاملي

الجهل ليس ظاهرة بريئة تنجم عن نقص في المعلومات، بل ظاهرة مسؤولة، تنطلق من معرفة يقينية، وتتميز بالقدرة على تسخير جميع أنواع الأسلحة.

لفرض حلولها بنجاح في معركة لها هدف صاعق واحد، هو أن ينتصر الباطل على الحق بأي وسيلة وبأي ثمن.

وهنا نريد أن نميز بين الجهل والأمية، فالأمي حسب هذه النظرة شخص محايد أما الثاني فهو منحاز إلى مايعتبره حقا والحوار معه يفقد منطقيته وهدفه وأخلاقياته.

هذا النموذج نقابله في كل مكان وزمان، ففي كل موقع نجد أشخاصا يعبرون عن معرفة مشوهة للواقع والحياة، يرددون آراء وخرافات سمعوها من هنا وهناك دون توقف لمناقشتها يكررون أفكارا ثبت بطلانها لأن نظرية المؤامرة تنهش عقولهم.

باطلاع سطحي وجهد قليل يعطون لأنفسهم الحق في الخوض والجدل في موضوعات لا يفقهونها، هذا النوع من البشر خطر، لأنه يؤثر بجهله في كل موقع ودون أي مسؤولية، في أسرته في عمله بين معارفه.

من المؤسف أن التعليم الذي من المفترض أن يساهم في إحداث نقلة في طرق تفكير الناس ويجعلهم أكثر وعيا وانفتاحا قد ابتلي بهذه الآفة، فالمعلومات والمفاهيم الخاطئة ترسخ في الأذهان.

وبالتالي تكون التصورات مشوشة ومتناقضة والرؤية ضعيفة والشخصيات مهزوزة، الخطاب الإرشادي التربوي وأساليبه لا يتناسب مع الواقع الذي نعيشه، القرارات تتخذ دون تحليل علمي وتربوي، وحلول المشكلات لا يدخل ضمن قانون السبب والنتيجة لأنها ’تعتمد بمنأى عن التقارير والمعلومات حتى لو توفرت، المقترحات الجيدة تحارب من ذوي المصالح الضيقة.

الاختيار للوظائف المهمة لا يجري وفق معايير موضوعية، كل ذلك أدى إلى حالة من الفقر الفكري يسهل معها تغييب الأخطاء والحقائق والانبهار بأي فكرة أو تجربة أو شخص.

للجهل قدرة على النمو والتعمق والانتشار، ومواجهته صعبة، لأن الجهل ضد المعرفة والمنطق، ضد الحق، ضد المرونة والحرية، ضد القانون والعدالة، ضد التسامح والإقرار بالخطأ،

ألم يقل الامام علي (ع) :
“ما جادلت عالما إلا غلبته، وما جادلت جاهلا إلا وغلَّبَني”..!.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

حشود كبيرة تدخل بشكل يومي … المعابر غير الشرعية تعجّ بالسوريين والمُسهِّل مافيا لبنانية مُتشعِّبة

خاص – شبكة تحقيقات الإعلامية رغم كل الجهود المبذولة من قبل الجيش اللبناني ، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!