facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
أخبار عاجلة

أزمة عراقية – لبنانية … جامعات لبنانية عريقة باعت آلاف الشهادات العشوائية لطلاب عراقيين

رصد ومتابعة – شبكة تحقيقات الإعلامية

يبدو أنّ مسألة الشهادات الجامعية للطلاب العراقيين في بعض الجامعات اللبنانية اخذت مسارًا آخر ، هو في الحقيقة مسارها الصحيح الذي كان يجب أن تسير عليه في السابق.

فآلاف الطلاب العراقيين استحصلوا على شهادات جامعية عشوائية ، لا سيما في مرحلتي الماجستير والدكتوراه من بعض الجامعات في لبنان من دون أدنى جهد وكفاءة ، فقط مقابل تسديد المبالغ المطلوبة عليهم و “بالفريش دو لار”.

وزارة التعليم العالي في العراق ماضية في تحقيقاتها وهي رسمت خطة عملها ، بدءًا من إقالة الملحق الثقافي لدى السفارة العراقية في بيروت واستدعاءه فورًا للتحقيق ، وصولاً إلى إعادة تقييم وضع كل من استحصل على شهادة.

فضلاً عن ذلك ، حظرت وزارة التعليم العالي في العراق وبشكل تام تعلم الطلاب العراقيين لدى كل من جامعة الجنان ، الجامعة الإسلامية ، وجامعة MUBS.

في خطوة تضع تلك الجامعات المذكورة امام امتحان جودة شهادتها وتراخيها الأكاديمي ، وتضع وزارة التربية اللبنانية امام مسؤولياتها ، اذا ما كانت ترفض تحويل جامعاتنا لدكاكين تجارية بعيداً عن المستوى التعليمي.

إجراءاتٌ من الحلبي بشأن “الشهادات المعطاة للعراقيين”

إلى ذلك تابع وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، موضوع الشهادات المعطاة للعراقيين من عدد من الجامعات اللبنانية، وأجرى العديد من الاتصالات بالجهات العراقية الرسمية.

وكلّف الإدارة في الوزارة منذ اليوم الأول لتبلغه بالخبر، إجراء التحقق والمتابعة مع الجامعات المعنية، لجمع المعطيات الصحيحة العائدة لهذا الموضوع.

ومن المقرر أن “يكون هذا الملف في رأس اهتمامات الوزير الحلبي فور عودته من مؤتمر اليونسكو بدورته الواحدة والأربعين، المنعقد في مقر المنظمة في باريس.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

مساعي خبيثة لترويج “المثلية” في المؤسسات التعليمية .. وزارة التربية تحرّكت وإتحاد المدارس الخاصة يُصعِّد

استفاقت وزارة التربية من ثُباتها مؤخراً وأعلنت مباشرة العمل على سحب الكتيبات التي تُروِّج للمثلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!