facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj
الشيخ نعيم قاسم

نعيم قاسم: نريد رئيساً لا يخدم مصالح إسرا ئيل ولا يثير الخلاف الداخلي

أكّد نائب الأمين العام لحزب ا لله الشيخ نعيم قاسم أنّ “الأولوية اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية يرعى خطة إنقاذية للاقتصاد، ولا يثير قضايا خلافية تخدم إسرائيل وتؤدي إلى الفتنة، وبالتالي، يجب أن نتفق من أجل أن ننتج الرئيس، لأن الكتل النيابية موزّعة، فلا يوجد عندنا كتلة واحدة لديها 65 نائباً، سواء كان من فريقنا أو من الفريق الآخر أو من الذين يعتبرون أنفسهم أنهم محيّدون”.

وأردف: “بالتالي، على الكتل النيابية أن تتوافق مع بعضها، وأن يتفاهم النواب على حد أدنى من التفاهم، فالبعض يستنكر التفاهم، ونقول له هل أن قادر على القيام بأي شيء بدون تفاهم، علماً أن هذا البعض ادّعى ويقول بأنه لديه القدرة وأنه يستطيع أن يفعل ما يريد، ولكن هذا الشخص المسكين يتراجع كل يوم إلى الوراء”.

وقال: “لا يوجد حل إلاّ بالاتفاق من أجل أن نرى قواسم مشتركة عنوانها الأساس الإنقاذ، ونحن ندعو إلى الحوار، ومن يرفضه يعطّل الاستحقاق الرئاسي، لعدم وجود أي طريق آخر، لأنه بالحوار تدوّر الزوايا، ويطمئن بعضنا بعضا، ونختار الأفضل بين المطروحين بالتفاهم، ولا داعي للخوف من الحوار، فهو لا يلزم أحداً بموقف مسبق، ومن له حضوره ومشروعيته، لا يزيده الحوار مكانة، ولا ينقص من مكانته، فلماذا يخاف البعض من الحوار”.

وأضاف: “لبنان عاصر ثلاثة إنجازات استراتيجية في مواجهة إسر ائيل، التحرير سنة 2000، والحماية بالردع في مواجهة عدوان تموز سنة 2006 والردع الموجود كل هذه الفترة، وترسيم الحدود البحرية التي لم تكن لتتم لولا تهديدات المقاو مة واستعدادها للذهاب إلى آخر الخط، إذاً ثلاثة إنجازات استراتيجية في مواجهة إسرا ئيل ارتبطت بالمقاو مة، التحرير والحماية بالردع وترسيم الحدود البحرية”.

ورأى قاسم أنّ “لبنان أصبح قوياً منذ سنة 1982 حتى الآن خلال أربعين سنة بثلاثي الجيش والشعب والمقا ومة، ولبنان القوي هو الذي أسقط مشروع التوطين، وأسقط تحكّم الأجنبي بخيارات لبنان السياسية، ودائماً كان سلا ح المقاو مة حاضراً في مواجهة العد و، ولا علاقة له بالداخل لا من قريب ولا من بعيد، ومن يطالب بإلغاء السلا ح، فإنه يشرّع لبنان للعد و الإسرا ئيلي”.

وأشار إلى أنّ “البعض لا يتجرأ أو يخجل من أن يقول أنه لا يريد المقا ومة، ولكن الحقيقة، أن بعض الذين يدعون إلى إلغاء السلا ح لا يريدون المقا ومة حتى لو انكشف لبنان أمام إسرا ئيل والعالم، وليس لديهم حلاً لمواجهة العد و الإسرا ئيلي، وبالتالي نقول لهم إذا حصل هناك هجوماً على لبنان، هل لديكم حلاً، فيقول البعض بأنه من المفروض أن يدافع الجيش عن لبنان، فنسأل، هل يستطيع، والبعض يقول بأننا نشكو إلى الأمم المتحدة في حال حصل أي اعتداء، ولكن الأمم المتحدة هي آخر من ينظر إلينا، وعليه، فلا يوجد حل لحماية لبنان إلاّ بالمقاو مة، لأنهم لا يسمحون لهذا الجيش أن يكون له قوة من أجل أن يواجه إسرا ئيل”.

واعتبر قاسم أنّ “المقا ومة أصبحت من مقوّمات لبنان وثوابته، وما نقبل به في الاستراتيجية الدفاعية، هو أن تستثمر هذه المقاو مة لقوة لبنان والدفاع عنه، وانتهينا من المرحلة التي يقال بها بأنه هل نريد مقاومة في لبنان أو لا نريد، وأصبحنا في مرحلة يقال بها كيف نستثمر المقاومة التي أصبحت دعامة من دعامات لبنان لا يستطيع أحد أن يهزّها، وإذا استطاعوا أن يهزوا هذه المقاو مة، فليفعلوا ذلك، ونحن نرى أنهم هم سيهتزون ولن يستطيعوا أن يهزوا المقاو مة”.

ولفت إلى أنّ “إسرائيل خطر حقيقي يجب أن نسلّط الضوء عليه دائماً، وإسرا ئيل خطر على فلسطين ولبنان والمنطقة والعالم، وإسرائيل وجدت بالاحتلا ل ومستمرة بالإجرام والعدوان، فكل تاريخ وجود الكيان الإسرا ئيلي عبارة عن قتل وتهجير ومواجهة الطفولة والإعدام والإجرام واحتلال مناطق جديدة، ورفض عودة أصحاب الأرض إلى أراضيهم، وسلب الأرض، فهذا هو الكيان الإسرائيلي”.

وشدّد قاسم على أنّ “القوى السياسية في لبنان مطالبة بأن تبرز موقفها بكيفية مواجهة الكيان الإسرا ئيلي، فقد انتهينا من السؤال عن سبب قتالنا لإسر ائيل، فنحن الذين سنسأل لماذا لا تقاتلون إسرا ئيل، وما هو موقفكم من الكيان الإسرائيلي، وكيف تحررون الأرض، وعليهم أن يجيبوننا”.

ولفت إلى أنّ “اليوم أميركا هي أساس في دعم إسرائيل وفي تخريب لبنان كرمى لعيون إسر ائيل، وكل الأسباب التي يتحدّثون عنها في سبب خراب لبنان موجودة منها طبيعة النظام الطائفي والأنانيات ومنها الفساد وسوء الإدارة”.

وأردف، “لكن أكبر سبب يزيد عن كل هذه الأسباب هو العقوبات الأميركية، والعمل الدائم من قبل أميركا على إحداث الفوضى في لبنان ومحاصرته ومنعه من الكهرباء ومن أن تتعامل الدول معه، والتدخل الدائم في شؤون لبنان ومحاولة فرض سياسات ورؤساء ومواقع تخدم المشروع الأميركي، وعليه، فإن أزمة لبنان الكبرى خلال هذه المرحلة هي من أميركا التي تتدخل في كل شؤوننا، وتحاول أن تحاصرنا”.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

عصابة من “آل جعفر” وراء خطف منسق القوات .. والأجهزة الأمنية تحاصر مكان تواجده

في تطور لافت لعملية خطف منسق “القوات” في جبيل باسكال، تمكّنت القوى الأمنية وفق معلومات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!