الرئيسية / Uncategorized / مع هشام فارس| ربيع جميّل: لهذا السبب بكيتُ في الاستديو، وأنا أبوح بكل أسراري لهذا الفنان!

مع هشام فارس| ربيع جميّل: لهذا السبب بكيتُ في الاستديو، وأنا أبوح بكل أسراري لهذا الفنان!

هذه هي قصة أغنية “من جديد” ، وانتظروا عملي القادم بعد عيد الفطر مباشرةً.

حوار ومتابعة : هشام فارس

ربيع جميل فنان لبناني مُتميز، استطاع إثبات نفسه على الساحة الفنية واحداً من ضمن القلائل الذين قدموا مادة جميلة وواقعية دخلت إلى بيت كل لبناني. بدأ مشواره الفني منذ العام 2010 تقريباً ليقدم للجمهور أجمل الأغنيات التي حاكى من خلالها مشاكل المجتمع اللبناني منها “القمر الصناعي”، “من جديد”، “يللا تنام”، “صدمة عمري” وغيرها من الأعمال الجميلة. في هذا اللقاء لم أُصدم بربيع الإنسان فسِماهِهم في أعمالهم. والآن نترك لكم الإستمتاع بهذا اللقاء الجميل.

  • أولاً مبروك فوزك للدعوى القضائية ضد شركة أكس راي بروداكشن

هو ليس فوز بالدعوة بل رد الدعوة للمحكمة. هم رفعوا دعوى قضائية بهدف منعي من الغناء أو القيام بلقاءات صحافية، لكن علم القاضي أنني قمت برفع دعوى عليهم منذ شهر شباط 2017 فرفض دعوتهم وأعادها إلى المحكمة الأساسية.

  • هل كنتُ متوقع هذا القرار القضائي مُسبقاً؟

أنا واثقٌ من أي خطوة أقوم بها لأنني لا أخذل أحد. أنا تربطني صداقة بالشركة والنتيجة كانت على هذا الشكل لأنني كنتُ على حق. كان هناك تقصير كبير منهم، والقرار القضائي أعطاني الحرية في إستكمال مشاريعي الفنية، وهذا هو المهم.

  • أين كان ربيع جميل قبل ستة أعوام؟

(يضحك) كنت موجود لكن الظروف الصحية أبعدتني قليلاً عن الساحة الفنية. لكن كنتُ موجود بأغنية “مهما يا قلبي ” و ” قللي كيف “. طبعاً كان يصعب علي التواجد دائماً لكن كنتُ مصرّ على الغناء. والحمدالله اليوم أنا بصحة جيدة وعدتُ لأستكمل مشواري الفني.

  • جميع أغنياتك تحملُ قصصاً واقعية تمس الجمهور. هل عمداً تعتمد هكذا نوع من الأغنيات؟

هناك العديد من الفنانين اليوم، منهم صف أول ومنهم جدد، وأنا أعتبر نفسي من الفنانين الجُدد على الساحة.والعديد من الأعمال الفنية نسمع بها كل يوم لكن الجمهور يريد شيء جديد.

يضيف: العالم زهقت! لهذا السبب نحن نُضيء على مشاكل المجتمع كما عرضنا موضوع المُثلية الجنسية في أغنية “صدمة عمري” والحب عبر الإنترنت في أغنية “القمر الصناعي” وموضوع الحَمْل في أغنية “من جديد”. هذا هو طريقي دائماً. والجمهور أحب هذه الأغنيات ولم ينزعج منها أبداً على العكس.

  • ما هو السبب في تجديدك الدائم للأغنيات القديمة؟

أنا أجدد كل الأغنيات القديمة التي أحبها لكن المشكلة اليوم أنني في طريق، الجمهور ينتظر دائماً جديدك. جددتُ في البداية أغنية “أهلك ما بدن ياني” للعظيم جوزيف نمنم و “بيا بيا” للفنان طوني حنا الذي أكن له كل محبة وإحترام. فهو كان صادقاً معنا للغاية وقدم أرشيفه دون أي مقابل. وأخيراً كانت أغنية “يا أهل الهوا” للفنان المُعتزل ربيع الخولي. الجيل الجديد لم يسمع بالأغنية فهكذا يكون قد تعرف عليها وبقالب جديد أيضاً.

  • تعتبر الأغنية القديمة المُتجددة لا تأخذ رهجة الأغنية الجديدة؟

تقديم الأغنية القديمة بقالب جديد عم يعمل Hit وعم توصل الأغنية لكل بيت. لكن ليس كل أغنية متجددة تنجح طبعاً.

  • ما هو السبب في نجاح أغنيات متجددة وفشل أخرى؟

لا أجيد التكلم عن نفسي لكن خامة الصوت لها دور في إيصال الأغنية للجمهور. طبعاً هذا بالإضافة لتوزيع الأغنية بطريقة جميلة وأداء الأغنية بشكل جيد مع المحافظة على اللحن القديم في الوقت نفسه.

  • ما هي الأغنية الأحب على قلبك؟

كل أعمالي الفنية لها طابع خاص في نفسي لأن كل أغنية لها قصة معينة وكل عمل هو إنتقالة إيجابية في حياتي. لكن أغنية “يللا تنام” و “أجمل غمرة” لهم مكانة خاصة خصوصاً أنه كلام ولحن فارس اسكندر فهو من أهم وأخطر الشعراء في العالم العربي اليوم.

حتى أغنية “من جديد” أبكتني في الإستديو عندما سمعتها. بالرغم من أنني لستُ متزوجاً لكن هذا الموضوع مسّني جداً فكان الإحساس عالٍ وجميل. وصادفت أن شقيقتي كانت حامل وشهدتُ على معاناتها المزاجية وفي الوقت نفسه شقيقة فارس اسكندر كانت حامل فكانت فكرة الأغنية. حتى في الكليب كنتُ أعيش الخيال وكأنه واقع.

  • ليس فقط في هذه الأغنية إنما في باقي الأغنيات أنت تعيش الدور للنهاية. تفكر في التمثيل أم لا؟

صراحة عُرض عليّ في أكثر من مرة نص تمثيلي وبأدوار ليست ثانوية إنما أدوار بطولة. لكن لا أريد أن أضحي بوقتي لأجل التمثيل على حساب فني، لأنه كما تعلم التمثيل يأخذ منك الكثير من الوقت. والجمهور دائماً ينتظر جديد ربيع الجميل. يُضيف: بالإضافة لهذا أريد القيام بدورات في التمثيل بالرغم من أنني أمتلك الموهبة، لكن لا أريد الدخول إلا بنجاح ما بدي إدعس دعسة ناقصة.

  • تعتبر أن الإعلام يُنصف ربيع جميل اليوم أم لا؟

منذ زمن كان هناك تقصير من الإعلام لكن اليوم كلا. الإعلام يُضيء دائماً على أعمالي وهنا أقدم تحياتي إلى الصحافة اللبنانية التي أكن لها كل إحترام. فاليوم الصحافة اللبنانية تهتم أكثر بالنجوم وتضيء على الشخص الصح.

  • أريد الإجابة من فنان يمتلك جميع المقومات الفنية من صوت إلى حضور إلى أعمال جميلة. هل ترى أن الساحة الفنية لم تعد لروادها في ظل الهبوط الذي نشهده اليوم؟

يا صديقي هذه المشكلة تتجسد في إقتناع بعض الأشخاص الذين لا يمتلكون صوتاً جميلاً بأنهم نجوم. أنا على ثقة بأن نقابة الفنانين التي أفخر بإنتسابي لها، ستُغير العديد من الأمور قريباً. أنا على ثقة بالفن اللبناني لكن نحتاج للمزيد من الوقت كي نصل للصورة الجميلة.

يُضيف: أنا أيضاً مع عدم تحكيم الفنان لمشتركي برامج الهواة، بل يجب أن تكون لجنة التحكيم عبارة عن أساتذة بالفن.

  • سؤال ترفيهي بعنوان لمن تقول.

لمن تقول شكرا؟

أقول شكراً أولاً لربي الذي أعاد لي الصحة بعد أن فقدتها لفترة ومن ثم أعطاني محبة الناس فانا شخص بدأ من تحت الصفر وصنعت نفسي بنفسي.

أقول شكراً لعائلتي و لفارس اسكندر صديق الطفولة لثقته في موهبتي. أقول شكراً لكل شخص أحب ربيع الجميل وشكراً لك طبعاً على هذا اللقاء العفوي.

لمن تقول أعتذر؟

لا أعتذر من أحد لأنني لم أخطىء بحياتي بحق أحد.

لمن تقول أسرارك؟

أسراري أقولها لربي. ولفارس اسكندر بالإضافة لإخوتي وأهلي. أنا أحب لم الشمل والعائلة كثيراً.

  • في الختام أخبر القراء ما هي تحضيراتك المستقبلية؟

سأكون على العيد خارج لبنان وتحديداً في أستراليا. بعد العودة من أستراليا مباشرةً ستسمع الأغنية الجديدة لن أتكلم كثيراً عن الأغنية لكن نعد الجمهور بعمل جميل للغاية سأتركها مفاجأة. وسأفتتح في الأشرفية ملهى ليلي في العاشر من الشهر المُقبل. أما الألبوم فسيُطرح بالأسواق لكن على طريقة السينغل وأعد الجمهور ستكون كل أغنية أجمل من السابقة. وسيكون الإنتاج شخصي لأنه لم يعد هناك شركة إنتاج معي. والصيف مزدحم بالحفلات في جميع المناطق اللبنانية.

لم أكن أعلم أن ربيع جميل اجتاز إختبار الحياة بثقة وإيمان قبل أن يجتاز إختبار الفن بنجاح. فهو الإنسان الناجح المؤمن القريب من قلوب كل من رآه أو سمعه. لائق للغاية وبين حروفه وضوح من قلب أحب الجميع فبادله الآخرون بالمحبة ذاتها. عسى أن يحمل كل عمل في المستقبل نجاحاً باهراً له. مني ومن شبكة تحقيقات كل التقدير والإحترام لفنان صنع له في الفن زاوية جميلة ميّزته عن غيره من الفنانين.

نص الحوار 

IMG-20170627-WA0010

IMG-20170627-WA0009

شاهد أيضاً

ّإنتخابات-لبنان2018| سُنَّة الشمال وشيعة البقاع .. مواجهة الحرمان دونه شدّ عصب

رصد ومتابعة – شبكة تحقيقات الإعلامية  أحمد عساف حال تيار المستقبل في طرابلس وعموم الشمال …