أخبار عاجلة
الرئيسية / موضة / مقابلات / مصمم الديكور المهندس أحمد العبدالله لشبكة تحقيقات : المصمم الناجح هو الذي يملك القدرة على التعرف على شخصية صاحب المنزل و ذوقه!

مصمم الديكور المهندس أحمد العبدالله لشبكة تحقيقات : المصمم الناجح هو الذي يملك القدرة على التعرف على شخصية صاحب المنزل و ذوقه!

حوار ومتابعة: إناس الشامي 

شاب لبناني يملك شغف عالم التصميم منذ الصغر،فلطالما احب ان يقدّم لمجتمعه و بيئته شيئ مختلف وغير اعتيادي، لذلك فقد تخصص في التصميم الداخلي في الجامعة الدولية اللبنانية، وبعدها أسّس عمله الخاص به الذي هو بنظره عالمه الثاني وما يملكه من فن و ابداع و جمال.

إنه المصمم الديكور المهندس احمد العبدالله وكان معه هذا اللقاء….

IMG-20170613-WA0122

  • مصمم الديكور احمد العبدالله…هل بامكانك أن تعطينا لمحة تعريف عنك وعما يمثله عالم التصميم الداخلي بالنسبة لك؟

أنا شاب لبناني يحلم من صغره بان يقدم لمجتمعه و البيئة التي ينتمي اليها شيء مختلف غير اعتيادي لنفسه و للاخرين.

منذ صغري و أنا أملك شغف تجاه عالم التصميم ، فتخصصت في هذا المجال في الجامعة الدولية اللبنانية و قمت بتاسيس عملي الخاص بي للتصميم الداخلي لتقديم اعمالي في هذا المجال الى جانب تلقي الاستشارات .

يضيف: أما بالنسبة لما يمثله عالم التصميم بالنسبة لي ، فهو عالمي الثاني الذي يأخذني الى عالم الفن و الابداع و الجمال الذي لا يتحقق الا بالارادة و العزيمة.

  • الهندسة الداخلية تتطور بتطور الانسان فما هي ‎اللمسات التي تركتها برأيك على طرق تأثيث المنازل او المكاتب اليوم؟ ان كانت الاقمشة او الالوان؟ وهل أعطت مجالاً اكبر للابتكار والتفنّن في بحر عالم الديكور الذي يلفّه الرقي والجمال من كل جانب؟

إن التصميم هو الابتعاد عن كل ما هو مألوف و اعتيادي و الاتجاه نحو عالم الابتكار و الخيال الى جانب التشبث بكل ما هو رئيسي في عالم التصميم الداخلي.

وأن اتجه نحو استخدام الالوان في اعمالي بشكل خفيف لانها تضفي لمسة فنية على التصميم . اما في الاقمشة او الطلاء او حتى الاثاث اميل الى استخدام الالوان الهادئة احيانا و احيانا اخرى استخدم الالوان الجريئة هذا يعتمد على المكان الذي اصممه و لكن مبدئي ان ابتعد عن المألوف بشكل يحقق جمالية معينة غير مزعجة للعين.

يتابع: أما الابداع فيكون من خلال القدرة على توزيع الالوان و الاكسسوارات و الاضاءة بشكل متلائم.

IMG-20170613-WA0121

  • في كل مشروع كيف توظف خبرتك في اغناء العمل؟

توظيف خبرتي في اغناء العمل يعتمد على صاحب/ة المنزل و شخصيته/ا ، فالمصمم الناجح هو الذي يملك القدرة على التعرف على شخصية صاحب المنزل و ذوقه و احتياجاته الشخصية و الاسرية من ناحية ، و كل ما يمكن ان ينفر منه من ناحية اخرى.

بعد هذه الخطوة يصبح بامكان المصمم ان يبدأ بعمله الذي يجمع بين ما تعلمه خلال مسيرته العلمية و خبرته التي اكتسبها خلال مسيرته المهنية لترجمة رغبات صاحب/ة المنزل و اطلاعه على كل ما هو جديد في السوق العالمي بشكل عام و السوق المحلي بشكل خاص كشكل من اشكال تقديم النصيحة للاتجاه نحو الافضل.

  • ما الخطوط العريضة التي تتبعها في تصميم ديكور؟ وكيف توفق بين ذوق صاحبة المنزل والخط المتبع لتنفيذ ديكور المنزل؟ 

عادة ما أتجه نحو الطراز المودرن في تصميم القصور و المنازل و لكن ذلك ليس امراً مشترط حيث ان الطراز المستخدم يعتمد على الطراز المعماري للمبنى فغير ممكن ان يكون الطراز المعماري كلاسيكي بينما التصميم الداخلي مودرن و العكس صحيح ، ففي المنازل الذي تقوم على طراز مودرن حسب رغبة اصحابه فاننا نعمد الى اظهار المودرنيزم modernism في الاثاث و الاضاءة و استخدام الالوان الدافئة مع لمسة جريئة لاضفاء حركة فنية الى جانب الاكسسوارات التي تكمل التصميم الذي نقوم بترجمتها من خلال استخدام اللوحات الفنية و المنحوتات المجردة .

IMG-20170613-WA0119

  • ما الألوان والطرازات الطاغية هذا العام؟ وما هي الالوان التي تفضل استخدامها عند تصميم ديكور معين؟

من الملاحظ انه في الفترة الاخيرة كثر الطلب على ال modernism في التصميم الذي اصبح يجذب العديد من الناس لكونه يعتمد على البساطة في التصميم (simplicity) و يضفي لمسة غير مألوفة للمنزل ، اما لجانب الالوان فانا اميل للالوان الدافئة من درجات الرمادي و البيج مع لمسة خفيفة لبعض الالوان الجريئة كالفيروزي و البنفسجي ، و لكن التحدي الاكبر هو القدرة على توظيف هذه الالوان في خدمة التصميم الذي يعتمد في بعض الاحيان على قرار صاحب/ة المنزل في اختيار الالوان الذي/التي يحبها/تحبها.

  • يقولون ان ديكور المنزل يعكس ذوق وشفافية صاحبة المنزل فما رأيك في ذلك؟

من المؤكد ان المنزل يعكس ذوق صاحب/ة المنزل فالانسان بالفطرة صاحب ذوق في مجال حياته ان لجهة اختيار ملابسه او اغراضه و غيرها من الامور ، فهو يبحث عما هو الاجمل و الاكثر اختلافاً عن الاخرين.

يتابع: من هنا ، ابتعد عن التقليد ، فالتقليد لا يظهر نجاح المصمم حيث انه لناحية التقليد يمكن لاي شخص ان يقوم بالاطلاع على منازل اخرى و يطبق تصاميمها في منزله و لكن المصمم الناجح هو الذي يملك القدرة على خلق تصميم جديد لا يمكن لصاحب/ة المنزل ان يقوم/تقوم به. لذلك تقوم تصاميمي على الابتكار و ليس على النسخ و التقليد.

IMG-20170613-WA0118

  • ما رأيك بالظاهرة القديمة الجديدة بين الاثاث الكلاسيكي والمودرن؟ وهل انت مع او ضد ذلك؟ وما هي الطرق المتبعة لدمج هذه النوعية من الاثاث من دون ايجاد أي تنافر او تضاد بينهما؟

أحب هذا الدمج بين الكلاسيكي و المودرن و لكن يجب الانتباه الى كيفية تطبيق هذا الدمج حيث ان الطرازين متباعدان كلياً ، فالمودرن بسيط و مريح عملياً و مرئياً ، اما الكلاسيكي فهو مليء بالتفاصيل و الزخرفات لذا يجب الانتباه عند دمج هذين الطرازين من خلال اختيار قطع متقاربة من الطرازين لخلق جمالية فنية و الا سيصبح هنالك جو متنافر في المكان.

  • نلاحظ استخدام الكلاسيكي في تصاميمك فأي طراز تفضل الفرنسي او الانجليزي؟

أحب الكلاسيكية بجميع انواعها و في التصميم اعتمد على دمج القطع من اكثر من طراز فمن الممكن ان استخدم طاولة كلاسيكية فرنسية و الى جانبها كرسياً انجليزياً المهم ان يكون هنالك تناسق يخلق جواً من الجمالية.

IMG-20170613-WA0117

  • هل هنالك اي نصائح تقدمها للمرأة التي تود تأثيث منزلها؟ وما هي الطرق المتبعة لتأثيث المنزل بطريقة عملية؟

نصيحتي للمرأة ان تتبع الخطوات الصحيحة فتقوم باستشارة مصمم داخلي يساعدها في توزيع اثاث منزلها على حسب مخطط منزلها ، بالاضافة الى العمل على تصنيع الاثاث و ليس تقليده لان التقليد قد لا يناسب احتياجاتها كما يناسب غيره من الامكنة و عليها دائماً الاخذ برأي مختصين في هذا المجال و ليس الباعة مع الانتباه للاسعار من خلال الاطلاع.

  • كلمة اخيرة…

لجميع قراء هذه المجلة عموماً و هذه المقابلة على وجه الخصوص، أطلقوا العنان لخيالكم و لعالم الإبداع و الإبتكار في تصميم منازلكم و ابتعدوا عن التقليد و لا تأبهوا لكلام الاخرين فقط تمسكوا بنظرتكم الفنية فالذي يراه الناس غريباً الان قد يكون الاكثر طلباً فيما بعد.

شاهد أيضاً

خبيرة التجميل سوزان نصرلله وجديد شد البطن كيف؟

متابعة: إبتسام غنيم أكدت خبيرة التجميل سوزان نصرلله ان احدث التقنيات التي توصلت اليها بعالم …