أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / عون يغازل أميركا: نُثمِّن دورها الإيجابي وحرصها على مصلحة لبنان!

عون يغازل أميركا: نُثمِّن دورها الإيجابي وحرصها على مصلحة لبنان!

يبدو أن الغزل بين قصر بعبدا وأميركا قطع أشواطاً مهمة ، وهي تُوجت في إتفاق “الإطار” من خلال الوفد الذي تدور عليه شبهات كثيرة ، خاصة وأنّ الثنائي الشيعي اعترض علانية وبوضوح على ذلك ببيان شديد اللهجة.

ويبدو أن جبران باسيل هو من سعى لمثل هذه العلاقة خوفاً كما يبدو من عقوباتٍ على مصالحه المالية ، وربما استدارة سياسية.

أبلغ الرئيس عون ، وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شنكر، الذي استقبله قبل ظهر اليوم الجمعة في قصر بعبدا، “ان لبنان يعول كثيرا على الدور الأميركي الوسيط للوصول الى حلول عادلة خلال المفاوضات التي بدأت قبل أيام لترسيم الحدود البحرية الجنوبية”، معتبرا “ان هذا الدور يمكن ان يساعد في تذليل الصعوبات التي قد تعترض عملية التفاوض”.

عون : نشكر أميركا على دورها ومساندتها الدائمة للبنان

وشكر الرئيس عون الولايات المتحدة الأميركية على “الدعم الذي قدمته للبنان بعد المحنة التي نتجت عن الانفجار في مرفأ بيروت والمساعدات التي أرسلتها الى المتضررين”.

وأكد للموفد الأميركي “ان العمل يجري حاليا من اجل قيام حكومة نظيفة تركز على تحقيق الإصلاحات الضرورية للنهوض بالبلاد من الأوضاع الاقتصادية والمالية المتردية التي تمر بها، مركزا على أهمية التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان، والذي يعتبر خطوة أساسية في الاطار الإصلاحي واستعادة حقوق الدولة وانهاض الاقتصاد اللبناني”.

عون للوفد الأميركي: ساعدونا للتخلص من عبء النازحين على لبنان

وأثار عون مع الموفد الأميركي موضوع النازحين السوريين وانعكاساته السلبية على القطاعات العامة كافة، متمنيا على الولايات المتحدة “تسهيل عودة هؤلاء النازحين الى بلادهم التي أصبحت في معظم مناطقها آمنة ومستقرة”.

شنكو لعون: أميركا ستبقى وسيطة إيجابية لدعم لبنان

بدوره، أكد السفير شنكر “استمرار الدور المسهل والوسيط الذي تلعبه بلاده في المفاوضات على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية”، متمنيا العمل على “انجاز هذه المفاوضات في أسرع وقت ممكن والوصول الى نتائج إيجابية”.

ونوه شنكر بـ”الدور الايجابي الذي يلعبه الرئيس عون في قيادة مسيرة مكافحة الفساد وتغيير النهج الذي كان سائدا في السابق”، معتبرا “ان الإصلاحات في لبنان أساسية لاسيما وان لا فرق بين السياسة والاقتصاد”. واعرب عن أمله في “ان يتم تشكيل حكومة منتجة تعنى بتحقيق الإصلاحات الاقتصادية الضرورية”.

وحضر اللقاء عن الجانب الأميركي السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا والسيد لوغان بروغ, وعن الجانب اللبناني الوزير السابق سليم جريصاتي والمدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير والمستشار أسامة خشاب.

شاهد أيضاً

نهاد المشنوق يُصعِّد ضد الحريري: تلقّيت قبله عرضاً لترؤس الحكومة ورفضت .. سيُسقطونه من جديد وهذه المرة بيكون “انتهى”!

قال وزير الداخلية السابق نهاد المشنوق أنّ “هناك شغوراً برئاسة الحكومة منذ فترة طويلة، إما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!