facebook-domain-verification=oo7zrnnwacae867vgxig9hydbmmaaj

دراسة حديثة| ما لا تعرفه عن الجوانب الإيجابية للفيا غرا!

عبد الاله مجيد

حققت نتائج مفاجئة لدراسة جديدة نجاحا باهرا، يخولها البدء في علاج مر ضى السر طان، من دون تكاليف مرهقة، عبر مزج عقاقير جنسية بلقا حات الإنفلو نزا.

وتوصلت دراسة إلى أن خليطاً من الفيا غرا واللقاح ضد الأنفلون زا يمكن أن يعالج مر ض السر طان.

تنشيط جهاز المناعة

وتستند الدراسة ذات النتائج المفاجئة إلى تنشيط جهاز المناعة بهذه العقاقير لمها جمة الخلا يا السر طانية المتبقية بعد جرا حة استئصال المر ض حين يكون الجسم ضعيفا. وقال الباحثون الكنديون الذي أجروا الدراسة أن اختبار هذا الخليط على فئران مصا بة بسر طان الرئة أسفر عن خفض انتشار المر ض بنسبة 90 في المئة.

موافقة رسمية

وبسبب النجاح الكبير الذي حققته الدراسة سيُعطى خليط الفيا غرا واللقا ح المضاد للإنفلو نزا إلى 24 مر يضاً مصا بين بسر طان المعدة في اختبار سريري، يمكن أن يمهد الطريق لصدور موافقة رسمية عليه.

وعادة تقوم الخلايا المناعية التي تُسمى الخلايا القا تلة بدور كبير في مكافحة الخلايا السر طانية. ولكن الجر احة تسبب إبطال عمل هذه الخلا يا بخلايا قامعة أو كابتة للمناعة.

كيف يعمل الخليط؟

واكتشف فريق الباحثين في جامعة أوتاوا ن العقاقير التي توصف لضعف الانتصاب تقطع الطريق على هذه الخلايا القامعة للمناعة وتتيح للخلايا القا تلة الطبيعية أن تؤدي وظيفتها في مكا فحة السر طان. ويعمل اللقا ح المضاد للانفلو نزا على تنشيط الخلايات القا تلة الطبيعية حتى أكثر. من جهتها، قالت الدكتورة ريبيكا آور عضو فريق الباحثين ورئيسة قسم أبحاث السر طان في جامعة أوتاوا “أن الجراحة تكون فاعلة في استئصال الأو رام الصلبة ولكننا ندرك الآن أن الجرا حة تقمع جهاز المناعة أيضاً بطريقة تجعل من الأسهل على الخلايا السر طانية المتبقية أن تستمر وتنتشر إلى أعضاء أخرى.

واضافت آور أن الدراسة التي أجراها فريقها “تشير إلى أن الجمع بين العقاقير التي تُعطى لعلاج ضعف الانتصاب واللقاح المضاد للإنفلو نزا يمكن أن يعطل هذه الظاهرة ويساعد على منع عودة السر طان بعد الجراحة.

أول اختبار من نوعه

وتقود الدكتورة آور الآن أول اختبار سريري في العالم لهذا الخليط على أشخاص مصا بين بالسر طان. ويهدف الاختبار الذي سيُجرى على 24 مريضاً بسر طان المعدة في مستشفى أوتاوا إلى تقييم سلامة العلاج بهذا الخليط ودراسة ما يحدث من تغيرات في جهاز المناعة.

وأعربت آور عن تفاؤلها لأن دواءين أمينين ورخيصين نسبياً يمكن أن يوفرا حلا لمشكلة كبيرة في مر ض السر طان.

عن investigation

شبكة مختصة بالرصد الإعلامي من لبنان إلى العالم. نعتمد أسلوب التقصِّي في نقل الأخبار ونشرها. شعارنا الثابت : "نحو إعلامٍ نظيف"

شاهد أيضاً

ألعاب الفيديو خطر على الأطفال.. على الأهل التدخل فوراً

كشفت دراسة طبية حديثة أثرا سلبيا جديدا خطيرا لألعاب الفيديو على صحة الأطفال، داعية الأهالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!